Jump to content
الزعيم

" إيريس " يتفوق على " بلوتو "

Recommended Posts

بعد أن أخرج علماء الفضاء كويكب بلوتو من قائمة الكواكب التسع في العام الماضي ، وأدخلوه في قائمة جديدة أطلق عليها اسم " الكواكب المقزّمة " ، عاد هذا الكويكب ليفجر الجدل من جديد .

 

فبعد إجراء عدد من الدّراسات على الكواكب الموجودة داخل هذه المجموعة الجديدة ، والتي كان بلوتو أكبرها ، لم يعد هذا الأخير سيّد هذه المجموعة ، حيث اكتشف العلماء وجود كويكب آخر يكبره " بلوتو " بقليل .

وحول هذا الموضوع قالت إيميلي شالر من معهد كاليفورنيا للتّكنولوجيا ساخرة : " أعتقد أنّ هذه هي الفرصة الأخيرة لبلوتو ليثبت وجوده " .

فبينما كانت شالر تعمل على حساب سرعة حركة قمر ديسنوميا ، التابع لكوكب إيريس في مجموعة الكواكب المقزّمة ، اكتشفت مع زميلها البروفيسور مايكل براون أنّ حجم إيريس يزيد على حجم بلوتو بنسبة 27 في المائة .

ويقول البروفيسور مايكل براون : " نعتقد بأنّ إيريس و بلوتو هما كوكبان توأمان ، والفرق هو أنّ إيريس أكبر من بلوتو بقليل " .

يذكر أنّه رغم نبذه من قائمة الكواكب وفصله تعسّفيا من صف المجموعة الشّمسية في العام 2006 ، يحظى بلوتو ببعض الاحترام من صنّاع الكلمة ، حيث تمّ اختيار فعل Plutoed من قبل جمعية اللهجات الأمريكيّة لتصبح بمعنى " يصغّر من شأن شيء ما أو ينزّل من مترتبة شخص ما في الجيش أو المدرسة " .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×