Jump to content
فاليري

البيان الفلكي الموحد للأهلة

Recommended Posts

29 ذو القعدة 1429 هجرية – 27 نوفمبر 2008 ( حسب تقويم أم القرى وتقويم العجيري)

البيان الفلكي الموحد للأهلة : غرة شهر ذوالحجة يوم السبت الموافق لـ (29 ) نوفمبر

 

قال تعالى (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ) يونس: 5

 

بتوفيق من الله عز وجل أصبح تحديد مواعيد بداية الأشهر القمرية في غاية اليسر والسهولة ولله الحمد ليس لسنوات قادمة فقط بل لمئات السنين القادمة وبدقة تصل إلى دقيقه واحدة بفضل ما يسره الله من وسائل علمية حديثة ، ولان العبادات في الإسلام ربطت برؤية الهلال رؤية شرعية صحيحة استنادا إلى قوله عليه الصلاة والسلام ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ) وقوله أيضا : (لاتصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فان غم عليكم فأكملوا العدة)

 

وبناءً عليه نعلن بخصوص رؤية هلال شهر ذوالحجة للعام الهجري 1429هـ 2008م ، أن الحسابات الفلكية العلمية تؤكد مايلي:

1- أن هلال شهر ذو الحجة لعام1429هـ يقترن فلكيا " المحاق " في تمام الساعة (7) و(54) دقيقة مساء حسب توقيت مكة المكرمة من مساء يوم الخميس الواقع في (27) نوفمبر 2008 م .

2- تستحيل رؤية الهلال في مساء يوم الخميس نظرا لحدوث الاقتران عقب غروب الشمس والقمر من أفق مكة المكرمة وعليه يكون اليوم التالي (28) نوفمبر هو المتمم للثلاثين من شهر ذوالقعدة.

3- تغرب الشمس في مكة المكرمة في الساعة (5) و (38) دقيقة من مساء يوم السبت الواقع في 29 نوفمبر 2008م، بينما يغرب القمر في الساعة (6) و (57) دقيقة في مكة المكرمة، أي أن الهلال يتأخر في غروبه عن الشمس بمقدار ساعه و (19) دقيقة.

4- يمكن رؤية الهلال في مدينة مكة المكرمة ومعظم الدول العربية بكل يسر وسهولة .

5- وبناء على ما سبق سيكون يوم الجمعة الموافق لـ 28 نوفمبر هو المتمم لشهر ذوالقعدة وسيكون أول شهر ذوالحجة لعام 1429هـ بإذن الله تعالى في يوم السبت الموافق لـ (29) نوفمبر 2008.

 

صادق على البيان: الجمعية الفلكية بجدة - الجمعية الفلكية الفلسطينية - جمعية هواة الفلك السورية - مرصد بريدة بالقصيم - مرصد المرزم الفلكي بالكويت - رابطة هواة الفلك بجدة

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اساسا هي بداية شهر ذي القعدة خطا

ثم من شاهد الهلال بالمنظار حتى يوم الجمعة !!

 

اتحداهم ....................

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×