Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

فلكيا: «8» كانون الأول أول أيام عيد الأضحى

Recommended Posts

 

فلكيا: «8» كانون الأول أول أيام عيد الأضحى

 

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية المصري أن السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل سيوافق وقفة عرفات، وأن أول أيام عيد الأضحى سيوافق الثامن من الشهر نفسه.

 

وذكر بيان عن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية صلاح محمود، أن هلال شهر ذي الحجة لن يكون له وجود بعد غروب شمس “يوم الرؤية”، يوم الخميس 27 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي في الغالبية العظمى للبلدان العربية والإسلامية. وأشار محمود إلى أن يوم الجمعة الموافق 28 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي هو المتمّم لشهر ذي القعدة.

 

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي سيتولد بإذن الله تعالى في تمام الساعة"6" و "55" دقيقة و "38"ثانية من مساء يوم الخميس الموافق للسابع والعشرين من شهر تشرين الثاني الحالي ، وسوف يغيب الهلال قبل غروب الشمس في نفس اليوم بسبع وعشرين دقيقة لذلك تستحيل رؤية الهلال يوم ولادة الهلال بسبب تولد الهلال بعد غروب الشمس بمدة "2" ساعة و "24" دقيقة ، بينما يمكث الهلال مساء الجمعة الموافق للثامن والعشرين من الشهر الحالي بعد غروب الشمس 19 دقيقة فقط وهي مدة غير كافية أيضا لرؤية الهلال بوضوح ويمكن رؤيته بصعوبة من خلال التلسكوب فقط.

 

ولان الهلال يمكث بعد غروب شمس الجمعة مدة 19 دقيقة ، لذلك يكون يوم السبت الموافق 29 تشرين الثاني الحالي أول أيام شهر ذي الحجة وفقا للحسابات الفلكية ، ويكون يوم الاثنين الموافق للثامن من شهر كانون الاول المقبل أول أيام عيد الأضحى المبارك بإذن الله ، لكن اثبات الشهر من الناحية الشرعية يقتصر على مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×