Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

العالم العربي الأكثر تضرراً بالتغير المناخي

Recommended Posts

حذرت مسؤولة بالأمم المتحدة في مصر من أن العالم العربي سيكون من أكثر المناطق تأثرا بالتغير المناخي رغم إسهامه المتواضع نسبيا في إطلاق الغازات المسببة للاحتباس الحراري .

جاء ذلك خلال ورشة عمل اختتمت الجمعة بمدينة العين السخنة في مصر , وشارك فيها صحفيون مصريون وعرب بهدف بحث التغطية الإعلامية للكوارث وكيفية إثارة الوعي بسبل الحد من آثار التهديدات الطبيعية .

 

وقالت تينا رامستاد مسؤول البرامج في المكتب الإقليمي لغرب آسيا وشمال أفريقيا التابع للإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة : إن تأثر المنطقة العربية بالتغير المناخي يرجع إلى امتدادها الجغرافي والتركيب الاقتصادي والاجتماعي واعتماد دولها على مصادر سهلة التأثر مثل الزراعة والموارد المائية والمصائد , وأضافت المسؤولة الدولية أن التأثيرات المحتملة تشمل تهديدات للمناطق الساحلية وزيادة حدة الجفاف والتصحر وندرة المياه وزيادة ملوحة المياه الجوفية ، محذرة من أن هذه التأثيرات يمكن ان تؤدي إلى نتيجة سلبية على التطور الاجتماعي والاقتصادي وتعطيل التنمية المستدامة ، وهو ما سيكون بمثابة تحد آخر للدول العربية في جهودها لتحقيق أهداف الألفية .

وأوضحت رامستاد أن العالم العربي يتسبب في إطلاق ما بين خمسة وستة في المائة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم وهي نفس نسبة السكان العرب إلى سكان العالم .

وفي المقابل فإن حصة الولايات المتحدة تبلغ 25% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم ، ونفس النسبة تقريبا للصين .

 

مخاطر أخرى

 

وأكدت رامستاد أن الحاجة تتزايد في العالم العربي للتخطيط الحضري بالنظر إلى أن 50% من السكان يعيشون في مناطق حضرية ، وهو ما يمكن أن يزيد من الخسائر إذا تعرضت تلك المناطق لكوارث طبيعية , كما أشارت من جهة أخرى إلى أن خطر ارتفاع منسوب مياه البحر بسبب التغير المناخي يهدد دولا عربية مثل قطر والإمارات والكويت وتونس والمغرب ، إضافة إلى مصر حيث تعتبر منطقة الدلتا من أكثر المناطق المهددة بهذا الخطر .

ومن جانبها ركزت بريجيت ليوني المسؤولة الإعلامية في الإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث بجنيف على أهمية الوقاية قائلة إن إنفاق دولار واحد على الوقاية من الكوارث يوفر سبعة دولارات تنفق على معالجة أسباب الكوارث .

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest يوسف أحمد

لكن هل الدلتا مهددة بالغرق لأنها تطل على البحر الأبيض المتوسط وفرع دمياط وفرع رشيد ؟؟

 

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

هل هذا يعني كما ذكرت يا اخي

ان لربما سوف تغرق دوله الامارات

هل ستغرق معها سلطنه عُمان ايضا ؟!

فهي ملتصقه معها كدوله مُتحده واحده

وسلطنه عُمان اقرب الى مسطحات المائيه ؟؟!

 

شكرا على المعلومه القيمه

 

وبالتوفيق

Share this post


Link to post
Share on other sites

صديقاي العزيزان :

أشكر لكما مروركما الكريمين وكذلك لجميع الأعضاء والزوار المهتمين بالكوارث الموشكة أن تحل بكوكبنا الأرضي الجميل ,,

 

في هذا الرابط معلومات أشمل أرجو أن تنال رضاكم ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×