Jump to content
alsabbar

تفسير الصورة التي صورها مرصد الصبار لسديم الصياد

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

 

في مساء يوم الأربعاء المصادف 26 \11\2008 كنت أقوم بتصوير بعض العناقيد النجومية المفتوحة (open cluster) وبعد ارتفاع مجموعة الصياد أو الجبار (Orion) في كبد السماء أحببت أن أصور سديم الجبار (Orion Nebula M42) .

وقد التقطت له عشرة صور بأوقات تعريض مختلفة وقد ظهر في صورتين منهما خط صغير بمكانين مختلفين يدلل على وجود جسم غريب في السماء كان يتحرك بالقرب من جهة رصد السديم .

أرجو منكم إخوتي الأعزاء من لديه تفسير لهذه الظاهرة او ماهية هذا الجسم أو الخط ارجو ان لاتبخلوا علينا بارائكم مع العلم إني قرأت في احد المنتديات الفلكية الأجنبية عن ظاهرة مشابهة تم تصويرها بالقرب من مجرة اندرو ميدا ولم يجدوا لها تفسير مقنع. وهذه تفاصيل التصوير

 

الصورة الأولى تم التقاطها في الساعة 20:41 حسب التوقيت العالمي وكانت فترة التعريض 25 ثانية وحساسية الصورة 3200 باستخدام كاميرا سوني مربوطة على تلسكوب 10 انج من إنتاج شركة ميد

تم تركيب مع الكاميرا معدل نسبة البعد البؤري 6.3 والصورة بدون معالجة.

 

الصورة الثانية تم التقاطها في الساعة 20:44 حسب التوقيت العالمي وكانت فترة التعريض 30 ثانية وحساسية الصورة 3200 وكذلك الصورة بدون معالجة .

 

الصورة الثالثة تم دمج الصورتين مع صورة ثالثة وتم معالجتها باستخدام برنامج لفوتوشوب

 

 

موقع الرصد مرصد الصبار الفلكي

العراق الديوانية

خط طول 44درجة 54 دقيقة

خط عرض 32 درجة 00 دقيقة

 

مع التحية أخوكم

حسن الصبار

مرصد الصبار الفلكي

post-1178-1228104730.jpg

post-1178-1228104743.jpg

post-1178-1228104825.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest يوسف أحمد

يبدو أنها صور لـ3 مجرات وعندي صور مثلها لكن لا أستطيع عرضها

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest يوسف أحمد

ولكن عندما دققت فيها وجدت أنها مجرات لا تزال حديثة النشأة ولا يبدو وجود أجسام غريبة أبداً قربها :unsure:

Share this post


Link to post
Share on other sites

صور رائعة وتصوير أروع

 

لا أملك معلومات عن مثل هذه الأنواع من المجرات

 

هناك سؤال بسيط هل بالإمكان الإجابة عنه

 

كيف يتم التقاط مثل هذه الصور وبأي نوع من التلسكوبات؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

للاسف ما عندي تفسير لها لكن
فعلا صور في غاية الروعة والجمال
يدل على متمرس في مجال الفضاء
انا من المحبين ومن عشاق عالم الفضاء الواسع
والنجوم وصورها
ارجو ان لا تبخلوا علينا بالمزيد
موفقين ان شاء الله تعالى

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ...

أخي العزيز الصبارأنت كما عهدتك ... صور رائعة وجميلة.

 

هذا السؤال أثار شهيتي في البحث عن تفسير له. أغلب المصادر التي قرأتها والمتعلقة بالموضوع لم تتطرق لهذه الظاهرة ولكن من المحتمل أن يكون هذا الخيط عبارة عن حزمة من الغبار الكوني قد تنتظم بأشكال مختلفة فمنها ما يكون منحنياً و شبه دائري ومنها ما يكون على شكل خط .

 

هناك سؤال آخر :

ما هو الشي الذي يحدد شكل انتظام الأغبرة المتناثرة في الفضاء، أهو جاذبية الأجرام السماوية التي تكون بالقرب منها ؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

شكرا اخي abuyaza على مرورك وكلماتك الجميلة وتم التقاط هذه الصور باستخدام تلسكوب عاكس قطر مراته 10 انج او 25 سم وبعده البؤري 250 سم من انتاج شركة ميد الامريكية.

 

تم تركيب كامرة عليه دجتل دقتها 10 ميكا بكسل من انتاج شركة سوني وكانت فترة التعريض للصورة الواحدة 30 ثانية اي بقى غالق الكامرة مفتوح مدة 30 ثانية يلتقط الضوء الواصل من السديم ولو زدنا فترة التعريض اكثر لكانت الصورة اجمل لانها ستظهر تفاصيل اظافية اخرى. وخصوصا لو كنت خارج المدينة.

 

ولكن المنطقة التي اصور منها هي من داخل المدينة لو زدت مدة التعريض لظهر تاثير اضواء المدينة في الصورة وتصبح مشوشه.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

مرحبا بك اخي الفجر في منتدى الجمعية واشكرك على هذه الكلمات الطيبة واتمنى ان تستفاد من المنتدى فستجد الكثير من المواضيع المفيدة وكذلك الصور الفلكية الجميلة لمختلف المصورين من تلسكوب هابل او مواقع عالمية او هواة من اعضاء الجمعية.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليك اخي ابو ياسن ورحبا

اشكرك على بحثك في الكثير من المصادر عن الموضوع ومحاول ان تجد تفسير للموضوع واحببت ان اوضح مسالة وهي ان هذا الخط هو ليس جزء من سديم الصياد بل انه جسم دخل عرضا في حقل الصورة اي اصبح على نفس خط البصر مع السديم وهو قريب من فضاء الارض قد يكون ضمن الغلاف الجوي الارضي او الفضاء القريب المحيط بالارض اي ضمن منطقة مدارات الاقمار الصناعية.

وان سؤالك حول شكل انتظام الغبار المكوني منتاثر في الفضاء او بالقرب من الاجرام السماوية هو سببين الاول كما قلت انت الجاذبية التي يسببها الاجرام القريبة من الغبار او بسبب بعض الكتل الضخمة الموجودة في داخل الغبار نفسه.

 

والسبب الاخر هو الطاقة المنبعثة من الاجرام القريبة من الغبار المتمثلة بالريح التي تشبه الرياح الشمسية والاشعاعات الكونية ذات الطاقة العالية مثل اشعة الفا وبيتا وكاما والتي تتفاعل مع الجزيئات المختلفة التي يتكون منها الغبار.

 

والتي قد تؤدي الى تاينها وبالتالي تحركها في الفضاء باتجاهات وسرع مختلفة حسب كمية الطاقة التي اكتسبتها ونوع تلك الجزيئات التي يتكون منها الغبار الكوني وبالتالي تتخذ اشكال مختلفة وهناك امور يطول الشرح بها ولكن هذا باختصار.

 

وارجو ان تفكر لنا بتفسير اخر للصورة علنا نصل الى نتيجة مقنعة وارجو من باقي الاعضاء المشاركة في ايجاد تفسير

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الشكر الجزيل على مشاركتكم المتميزة أخي الاستاذ حسن الصبار،

كما عودتنا بإبداعاتك، تأتينا باستفسارات جد جميلة أيضاً،

 

حسب المكان والزمان الذي التقطت الصور عندها وفترة الغالق الذي استخدمت، أرى أن أفضل تفسير للخط الظاهر في الصور، هو أثر لقمر صناعي من النوع عالي الارتفاع جداً عن سطح الأرض.

 

لك أخي حسن الصبار أصدق الأمنيات بالتوفيق ولمن تحب كذلك،

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

اهلا باخي العزيز الاستاذ محمد ال رضوان

اشكرك على تحليلك ورايك في الموضوع واني احببت ان استفسر لماذا قلت قمر صناعي عالي الارتفاع ارجو التوضيح

واذا كان يجول في بالك شيء ارجو ان تطرحه واذا كان في بالك اسم لهذا القمر لنجري عليه اختبار بمختلف البرامج الفلكية التي تحوي قائمة باسماء هذه الاقمار لتحدد لنا موقعه اثنا وقت تصوير الصورة .

واجدد شكري لك ولكل الخوة في الجمعية وان تبلغهم تحياتنا من العراق من النجف وكربلاء من ديوانية الخير في شهر الاقرار بالعبودية والطاعة لله رب البيت الحرام. نساله ان نكون من حجاجه.

 

ا خوكم حسن الصبار

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ حسن الصبار،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وكل عام وأنتم بألف خير،،

 

في العادة الأقمار الصناعية القريبة يمكن رؤيتها بالعين المجردة وتكون بعد غروب الشمس في بداية الليل أو قبل طلوع الشمس فجراً، وسبب وضوحها هو انعكاس ضوء الشمس الذي يسطع عليها، فهي بمثابة الطائرة التي تكون الشمس تسطع عليها بعد مغيب الشمس مباشرة.

وهذه الأقمار تكون سرعتها سريعة نسبياً، فتكون حركتها (ظاهرياً) أبطأ من سرعة الطائرات التجارية.

أما بالنسبة لحالتنا هذه، فهي وضعها مغاير للأقمار القريبة، فوقت الصور قريبة من منتصف الليل وبالنظر لتعريض وقت الصور فهي مدة (20 ثانية تقريبا) وهذه مدة طويلة نسبياً لقطع زاوية بسيطة في السماء، كل هذه دلائل على ارتفاع القمر المرصود.

 

التحيات والسلام لكم من جميع أعضاء جمعيتكم (جمعية الفلك بالقطيف) وبالخصوص من إدارتها!

Share this post


Link to post
Share on other sites

وعليكم السلام

أخي العزيز الصبار

ربما يكون هدا جرم من أجرام السماوية في مدار القرب للآرض ولما تحرك بسرعة عالية في مسافة الزاوية يظهر علينا الخط هو طريقها. طبعا يكون في مدار القريب الأرض. وهدا الأقوال حسب علي الظن فقط والله أعلم

والسلام

عبد الغفور توتونغال

الهنـــــــــــد.

Share this post


Link to post
Share on other sites

اظن ان الاقرب في التفسير هو تفسير الاستاذ محمد رضوان

 

ذكرتني قبل سنتين بصوره التقطها اعضاء فريق المرزم الفلكي الكويتي وكان هنالك خط او اثار لجرم ما مثل ماصورت

 

 

gvX30123.jpg

صور جميله اخي العزيز حسن ولكن النويز واضح بالصوره بفعل الحساسية العاليه وهنالك برنامج يعمل على تخفيف النويز لا اعرف كيف احمله حيث ان لدي مشكله في تحميل الملفات في المنتدى

 

وكل عام وانتم بخير

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

اهلا بك اخي عبد الغفور وشكرا على تفسيرك للصورة وارجو ان تستمر معنا بمواضيعك العلمية والمفيدة من الهند تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق وسنفسر الصورة بصورة علمية بمشاركة اخرى ان شاء الله

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أهلا وسهلا بك أخي العزيز عبد الله وأشكرك على هذه المشاركة والصورة الجميلة من فريق المرزم لم أشاهدها من قبل. وفعلا أخي عبد الله إن اقرب تفسير لها هو رأي الأستاذ محمد رضوان.

وهذا التفسير

يكمن سر تفسير الصورة في طول الخط الظاهر في الصورة فطول الخط الأول (الأشد لمعان) هو 25 ثانية بمقياس المطلع المستقيم وطول الخط الثاني (الأقل لمعن) هو 30 ثانية بمقياس المطلع المستقيم وهذه القيم تسوي نفس فترة تعريض الصورة الأولى 25 ثانية وفترة تعريض والصورة الثانية 30 ثانية.

 

والسر الثاني هو انه عندما نصور أي جرم سماوي نستعمل جهاز المتابعة في التلسكوب لكي يبقى الجرم السماوي في نفس المكان في عينية التلسكوب أو الصورة وإلا تظهر الصورة على شكل خطوط تمثل حركة النجوم أو الأجرام السماوية بسبب دوران الأرض حول نفسها.

بمعنى آخر إن الجرم السماوي الذي صورناه هو ثابت وليس متحرك بالنسبة للراصد وظهر بشكل خط لن التلسكوب هو المتحرك ولذلك ظهر بشكل خط متصل وان طول الخط يساوي مدة تعريض الصورة وهي مدة حركة التلسكوب أثناء التقاط الصورة.

 

إذن نسال أنفسنا هذا السؤال

أي جرم في السماء الذي يكون ثابت في مكانه لا يشرق او يغرب مع باقي الأجرام السماوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهي فزوره لطيفة جدا وسهلة.

 

إن الأجسام الفضائية الوحيدة التي لا تشرق ولا تغرب هي الأقمار الصناعية الخاصة ببث القنوات الفضائية مثل عرب سات ونايل سات إلى آخره إذن هل هذه الصورة لأحد هذه الأقمار التي تحيط بالأرض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

وبعد مراجعة دقيقة إلى الأقمار الصناعية والتأكد من أي الأقمار التي تنطبق عليها نفس الارتفاع الزاوي عن الأفق وزاوية اتجاه السمت عن نقطة الشمال في لحظة التقاط الصورة لسديم الجبار وجدنا أنها تنطبق على القمر إنتل سات 906 والذي يكون في موقع 64,2 شرقا .

 

من يقول هذا الكلام صحيح ؟؟؟؟؟ إنها فرضية وفرضناها.

 

تم التأكد من الإحداثيات الفلكية لسديم الصياد لحظة التقاط الصورة باستخدام برنامج أستاري نايت النسخ 4

(Starry Night Pro 4.5).

وتم التأكد من إحداثيات القمر الصناعي باستخدام برنامج اوربتون (Orbitron v3.71).

 

بمعنى أخر إننا ممكن أن نصور نفس الحالة مادام القمر ثابت في مكانه في اليوم التالي ولكن بفارق 4 دقائق تقريبا (هل تعرفون لماذا).

ولكن للأسف لم نستطع تصوير الحالة مرة أخرى في اليوم التالي بسبب عطل جهاز التحكم بالتلسكوب وعدم تمكننا من إصلاحه.

وبعد عشرة أيام قررنا التصوير بدون جهاز التحكم وذلك إننا سنعكس العملية سنجعل التلسكوب ثابت أي لا يتابع السديم وبالتالي ستظهر صورة السديم والنجوم المحيطة به على شكل خطوط وتظهر صورة القمر على شكل نقطة تشبه النجمة وتم حساب فرق التوقيت لمدة عشرة أيام باستخدام برنامج أستاري نايت.

وحدد الوقت الذي سيقترن به السديم مع القمر الصناعي وكان في الساعة 11:02 حسب التوقيت المحلي أي بفارق 40 دقيقة تقريبا عن الصورة الأولى قبل عشرة أيام وما كانت النتيجة؟؟؟؟؟

 

الحمد لله كانت مطابقة للتوقعات وكما ترون بالصورة ولزيادة التأكيد حسبنا وقت اقتران السديم بقمر صناعي آخر هو الترك سات 3 وتم التقاط صورة له وأيضا ظهر القمر ولكن المفاجئ انه كان قمرين وليس قمر واحد كذالك الإنتل سات كان قمرين.

 

k2j58518.jpg

 

وهذه صورة اقتران السديم بالقمرين ترك سات

BTL59273.jpg

 

 

ملاحظات

 

الأولى: إن الغاية من طرح الصورة في المنتدى هي ليس لإبداء رأينا في جمالية الصورة فحسب ولكن علينا أن نستفيد منها من الناحية العلمية وتكون لنا المقدرة على فهم الصورة أو بعض ما يظهر بها من تفاصيل. أردت من ذلك أن نتعلم بعض الشيء عن كيفية تحليل الصورة واستخراج الحقائق العلمية منها.

 

الملاحظة الثانية: هي دقة الحسابات الفلكية التي تستخدمها البرامج الفلكية في تحديد أوقات شروق وغروب الأجرام السماوية ومن ضمنها القمر.فاني أقول لكل من يشكك بالحساب الفلكي للبرامج الفلكية المتخصصة لتواجد الهلال فوق الأفق أن يراجع نفسه ويتأكد من شهوده الذين يرون هلالا غرب قبل غروب الشمس !!!!

لا اعرف بأي أشعة يبصرون وإنا لله وإنا إليه راجعون

وهناك الكثير من الاستنتاجات والملاحظات اتركها لكم انتم تستنتجوها

 

وفي الختام الحمد لله رب العالمين

واني اشكر كل من ساهم وأبدى رأيه في الموضوع وكذلك كل من قرئ الموضوع واستفاد منه ولو لم يعلق عليه بشيء .

 

أخوكم حسن الصبار

مرصد الصبار

العراق الديوانية

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ياسلاااام عليك استاذي حسن

كل التقدير والاحترام لجهودك المبذوله في سبيل الارتقاء بمستوى الفكر والعصف الذهني

فالتصوير الفلكي يعتبر عمليه بحثيه في الغالب اكثر مما هو نظرة جماليه وعندما تدرج تلك الصور وتحلل بالبرامج الفلكيه وبرامج تحرير الصور نجزم ان ما نعمله الان صورة + وبحث في نفس الوقت

 

مجهود مميز اخي حسن

 

ارفع قبعتي تسجيلاً لإعجابي بكم

 

تقبل مني صورتي هديةً مني لك

4b968495ac.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

 

مجهود مميز أستاذ حسن وتحليل علمي رائع أنت فعلا أستاذنا الكبير في علم الفلك بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك باذنه تعالى

 

والاجابه عن السؤال بخصوص الفارق الزمني أربع دقائق أعتقد انه بسبب ان القمر الصناعي المخصص للاتصالات عادة ما يكون في مدار من النوع المتزامن مع الأرض وبهذا فهو يتحرك كل يوم درجة واحدة عن موقعه (كل خط طول درجة) وبهذا فكل درجه تقابل فرق بالتوقيت أربع دقائق.

 

هل اجابتي صحيحه؟؟؟؟

 

أنتظر منك المزيد من الصور والمزيد من التحليل

Share this post


Link to post
Share on other sites
يااااه
ياسلام حقيقة يا استاذ حسن تفسير مفيد جدا ما شاء الله الله يزيدك علم اكثر
ولاادري حقيقة ايهما اجمل الصورة ام التفسير لهذه الظاهرة غير اني متاكد انك بفكرك اجمل
تحياتي لقد استفت من عرضك للتلسكوب لاني كنت انوي ان اشتري واحد
على فكره تطابق مع كتابة هذه الاحرف ان اشاهد في قناة bbc العربيه في الاخبار ان علماء الفلك توصلوا الي شموش تدور في الكون حول ما يسمى ثقب اسود
تحيات اخوك الفجر

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×