Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

عندما يبدو حجم القمر كبيراً

Recommended Posts

أفاد الباحث الفلكي الكويتي عادل السعدون بأن القمر أشرق الجمعة الماضي بحجم كبير ، أي أنه بدا "بشكل غير طبيعي أو معتاد للناظر" , وذلك لأسباب فلكية تعود إلى موقعه من الأرض .

 

وأشار السعدون إلى أن شروق القمر عصر الجمعة وهو بدر مكتمل ، وقد بدا شكله غير طبيعي إذ كان كبير الحجم ، خصوصا عند وقت المغرب .

وأوضح السعدون أن ذلك يعود لسببين ، أولهما أن القمر هذا الوقت في حالة الحضيض ، وهي الحالة التي يكون القمر في أقرب نقطة إلى الأرض ، مما يعني أنه سيكون أقرب من وضعه في حالة الأوج وهي أبعد مسافة من الأرض بـ 50 ألف كيلومتر ، مما سيساهم بزيادة حجمه حوالي 14 في المائة ، بسبب مداره الإهليجي .

وأضاف السعدون أن السبب الثاني يتمثل في أن القمر في حالة شروقه وقت مغرب الشمس كان قريباً عند الأفق ، ونظراً لميلان نوره الساقط على الأرض كان حجمه أكبر ، كما أثّرت الغازات والأتربة والرطوبة المتواجدة عند الأفق على لون القمر ليميل لونه إلى قليل من الاحمرار .

يذكر أن هذا الاقتراب ساهم قليلاً في زيادة مد المياه لتبلغ حوالي 15 سنتيمترا ، حاضاً الراغبين في رصد حجم القمر في مثل هذه الحالة لاحقاً على مراقبته وهو خلف الأشجار أو الأبنية حيث يبدو أكبر حجماً ، وذاك أن الخداع البصري يلعب دوراً في ذلك .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×