Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

الاثنين غرة محرم لاستحالة رؤية الهلال مساء السبت

Recommended Posts

الشكري: الاثنين غرة محرم لاستحالة رؤية الهلال مساء السبت

 

 

الدمام: هند الصالح، سهام الدعجاني

 

ذكر رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر محرم من السنة الهجرية الجديدة 1430.

وأوضح أن القمر (الاقتران) ولد أمس السبت قبل غروب الشمس بحوالي أربع وعشرين دقيقة وكذلك غرب الهلال قبل غروب الشمس بأربع دقائق.

وأضاف: لقد كان من الاستحالة رؤية الهلال بعد مغيب الشمس لعدم وجوده فوق الأفق (حوالي درجة واحدة تحت الأفق)، و عليه فلن يكون اليوم التالي اليوم الأحد فلكياً غرة شهر محرم الحرام بل إكمال عدة شهر ذي الحجة 30 يوماً. أما هلال مساء الأحد فبالإمكان رؤيته وتزيد الفرصة في مناطق جنوب غرب المملكة، وفي مناطق مكة المكرمة سيكون الهلال مرتفعاً حوالي تسع درجات فوق الأفق وحوالي ست درجات على يسار (جنوب) الشمس (31 درجة جنوب الغرب) وعمره

حوالي 27 ساعة وإضاءته حوالي 1.1% من قرص القمر الكامل (البدر) لحظة غروب الشمس ومدة مكثه فوق الأفق حوالي 49 دقيقة واستطالته (بعده الزاوي عن الشمس) بحدود 11.3 درجة ويكون

الهلال مائلاً قليلاً لليسار، لذا فمن الناحية العملية والحسابات الفلكية والتوقعات النظرية والرؤية البصرية فإن رؤية الهلال مساء ذلك اليوم (الأحد) ستكون ممكنة ولذا من المتوقع بإذن الله أن يكون يوم الاثنين الموافق 29 ديسمبر 2008 م غرة شهر محرم الحرام 1430.

وأشار الشكري إلى أن من يرغب في تحري الهلال، فسيكون الهلال لحظة غروب الشمس (مساء اليوم الأحد) على يسارها بحوالي 6 درجات وارتفاعه حوالي تسع درجات فوق الأفق

ومائلاً قليلاً لليسار، وأن يكون التحري في منطقة مظلمة ذات جو صاف أي خال من الغيوم والغبار، منوهاً في الوقت نفسه إلى أن التوقعات السابقة مبنية على الحسابات

الفلكية وتؤخذ لغرض الاستدلال لمعرفة بدايات الأشهر القمرية، أما الأساس الشرعي لتحديد بدايات الأشهر القمرية فيعتمد على الرؤية الحقيقية لأول ظهور للهلال بعد نهاية الشهر وهو الطريقة الشرعية.

إلى ذلك ذكر الدكتور علي الشكري أن الأسبوع الماضي تخلله مرتفع جوي في سيبيريا انعكس بزيادة برودة الجو على المنطقة الشرقية بسبب قوة المرتفع مشيرا إلى أن البرودة كانت أكثر قوة العام الماضي من هذا العام، حيث وصلت درجة الحرارة في المنطقة الوسطى إلى تحت الصفر بينما وصلت هذا العام إلى 2 درجة فوق الصفر في الوسطى و3 إلى 4درجات فوق الصفر في المنطقة الشرقية.

وأضاف الشكري: هذا الأسبوع قل تأثير المرتفع الجوي الذي في سيبيريا وبدأ تأثير المرتفع الجوي في المحيط الهندي مكوناً رياحاً جنوبية وجنوبية شرقية مما رفع درجة الحرارة لأنها قادمة من خط الاستواء الدافئ مضيفا أنه خلال الأسبوع المقبل سيقل تأثير المرتفع الجوي الهندي مما يخفض درجة الحرارة .

وقال الشكري إن احتمال هطول الأمطار قليل على المنطقة الشرقية ويتراوح من 10% إلى 20% بينما يزيد احتمال هطول الأمطار في المناطق الجنوبية والشمالية، مشيرا إلى أن سقوط الأمطار مع وجود الرياح يثير الغبار في المناطق الغربية والجنوبية وتصل الرؤية إلى 100 متر مما لا يعيق الرؤية.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×