Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

أسوأ عشر كوارث مدمرة في سنة 2008 م

Recommended Posts

شهد العالم خلال العام الجاري وقوع عدة كوارث طبيعة وحوادث أدت إلى مقتل أكثر من ربع مليون شخص وكان أبرزها :

 

اصطدام قطارين في الصين

 

في 28 نيسان/ ابريل اصطدم قطار سريع كان آتيا من بكين بقطار آخر للركاب قرب مدينة زيبو ، مما أسفر عن 70 قتيلاً وأكثر من 400 جريحاً ، في أسوأ حادث قطارات في الصين منذ أكثر من 40 عاما .

 

إعصار بورما

 

مساء الثاني من ايار/مايو ضرب الإعصار نرجس الساحل الجنوبي الغربي لبورما برياح تراوحت سرعتها بين 190 و240 كلم/ساعة وواصل في اليوم التالي تقدمه شرقا مخلفا وراءه 138 الفا بين قتيل ومفقود و2.4 منكوبا , كما تسبب بأضرار جسيمة في البلاد ولا سيما في رانغون كبرى مدن البلاد .

وبعدما رفض المجلس العسكري الحاكم في البلاد منذ 1962 قبول المساعدات الخارجية التي أرسلت لنجدة المنكوبين ، عاد وكلف رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مهمة تنسيق المساعدات الإنسانية الدولية في هذا البلد الذي يعد أحد أكثر بلدان العالم انغلاقا .

 

زلزال الصين

 

في 12 ايار/ مايو ضرب زلزال بقوة ثماني درجات على مقياس ريشتر اقليم سيشوان في جنوب غرب الصين مخلفا وراءه 88 الفا بين قتيل ومفقود و375 الف جريح وحوالى خمسة ملايين مهجر باتوا دون مأوى .

وقدرت كلفة إعادة إعمار المدن والبلدات الـ 50 ألفا التي تضررت جراء الزلزال الأكثر دموية في الصين منذ 32 عاما بأكثر من 245 مليار دولار .

 

تحطم طائرة اسبانية في مدريد

 

في 20 ايار/ مايو شهدت اسبانيا اسوأ كارثة جوية منذ ربع قرن عندما تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الاسبانية بعد خروجها عن المدرج لدى اقلاعها من مطار مدريد مما أسفر عن سقوط 154 قتيلا .

 

 

غرق عبارة في الفيليبين

 

في 21 حزيران/ يونيو وبعد إبحارها من مانيلا متجهة إلى سيبو ، غرقت العبارة " ام في برنسس اوف ذي ستارز " جراء امواج عاتية ناجمة عن الإعصار فينغشين قبالة سواحل جزيرة سيبويان . ومن أصل 852 شخصا كانوا على متنها لم تكتب النجاة إلا لـ57 شخصا . وبعد بضعة أيام علقت السلطات الفليبينية عمليات البحث عن ناجين محتملين بعدما أدركت أن السفينة كانت تنقل مبيدات عالية السمية .

 

 

أعاصير هايتي

 

في آب/ أغسطس وايلول/ سبتمبر ضربت أربع عواصف استوائية هي فاي وغوستاف وهانا وآيك تباعا هايتي ، حاصدة حياة أكثر من 800 شخص ، أكثر من نصفهم قضوا في مدينة غوناييف الشمالية ، ومخلفة وراءها حوالى مليون منكوب . كما أدت هذه الاعاصير إلى تضرر حوالي 100 الف منزل في هذا البلد الذي يعد أحد أكثر بلدان القارة الأميركية فقرا .

 

 

انهيارات تربة في الصين

 

في 8 ايلول/ سبتمبر أدى انهيار تربة وصخور في بلدة تاوشي التي يقطنها ألف شخص في شمال الصين إلى سقوط 262 قتيلا على الأقل . ووقعت الحادثة بعد تصدع حوض لجمع المياه في منجم غير شرعي .

 

 

انهيار مدرسة في هايتي

 

في 7 تشرين الثاني/نوفمبر انهارت مدرسة في مدينة صفيح في ضاحية بورتو برنس ما اسفر عن 91 قتيلا و162 جريحا معظمهم من الاطفال. وبعد خمسة ايام انهارت مدرسة ثانية بشكل جزئي في وسط العاصمة ما اسفر عن سقوط تسعة جرحى.

 

 

 

حادث مروري في بوركينا فاسو

 

في 15 تشرين الثاني/نوفمبر ادى حادث اصطدام بين حافلة عاجية للسفريات مكتظة بالركاب وشاحنة تنقل حمولة سكر في بورومو (167 كلم غرب اوغادوغو عاصمة بوركينا فاسو) الى مقتل 69 شخصا، قضى كثيرون منهم احتراقا بعد اندلاع حريق جراء الحادث. وكانت الحافلة تقل 92 شخصا غالبيتهم من بوركينا فاوسو يعملون في زراعة الكاكاو والبن في جنوب غرب ساحل العاج. ويعتبر هذا الحادث المروري الاكثر دموية منذ سنوات في غرب افريقيا.

 

حرائق كاليفورنيا

 

في منتصف تشرين الأول/ اكتوبر أدت حرائق أذكتها رياح عاتية بلغت سرعتها 100 كلم/ ساعة إلى إلتهام 7700 هكتارا من المساحات الخضراء في شمال غرب لوس انجليس خلال خمسة أيام وسقوط قتيل واحد .

وفي 12 تشرين الثاني / نوفمبر أتت ثلاثة حرائق على أكثر من 800 منزل وحوالي 17 الف هكتار في منطقتي لوس انجليس وسانتا باربرا .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×