Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

" ناسا " تكشف أسرار انفجار المكوك كولومبيا

Recommended Posts

كشف التقرير النهائى لوكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " حول حادث تفكك المكوك الفضائى كولومبيا فى فبراير 2003 ، أن رواد الفضاء أدركوا أن هناك مشكلة عند هبوط المركبة عندما حاول قائدها السيطرة عليها دون جدوى .

 

وأشار التقرير إلى أن الحادث وقع بسرعة كبيرة، موضحاً أن رواد الفضاء السبعة لم يتمكنوا حتى من اغلاق خوذهم ، وتضمن التقرير الذى يقع فى 400 صفحة ثلاثين توصية لتحسين شروط سلامة رواد الفضاء فى الكبسولة "اوريون" التى ستبدأ رحلاتها فى 2014 .

وأوضح التقرير أن رائد الفضاء الذى كان جالساً فى المقعد الثانى حاول إعادة تشغيل المحركين البديلين الثانى والثالث فى مواجهة انخفاض حاد فى الضغط الهيدروليكي ، مؤكداً أن هذه المناورات جرت قبل ان يفقد رواد الفضاء وعيهم تحت تأثير انخفاض الضغط فى القمرة .

وكان المكوك كولومبيا تفكك على ارتفاع حوالى عشرين ألف متر بينما كان عائداً من رحلة مدارية استغرقت 16 يوماً، وكان يفترض ان يهبط فى فلوريدا.

ونجم الحادث عن شرخ فى غلاف الحماية الحرارية للجناح الأيسر حيث تسرب الهواء الساخن جدا بفعل الاحتكاك نظرا للسرعة الكبيرة للمركبة ، مما أدى إلى انصهار الهيكل الداخلى المصنوع من الألمنيوم ، وقد تسببت فى هذا الشرخ قطعة من المواد العازلة انفصلت عن الخزان الخارجى للمركبة بعيد اطلاقها .

وقتل في انفجار المكوك كولومبيا سبعة رواد فضاء من بينهم ايلان رامون أول رائد فضاء اسرائيلي بعد أن تسربت غازات الغلاف الجوي شديدة السخونة من الثقب وحولت المكوك إلى كتلة منصهرة من اللهب .

وانفصلت قمرة الرواد عن المكوك وأخذت تلف بسرعة , وجاء في تقرير ناسا أن تحليل الحطام أشار إلى أن رواد المكوك كولومبيا استجابوا لأجراس الإنذار على وجه السرعة وأغلقوا مفاتيح الأجهزة اللازمة وأعادوا تجهيز النظام الآلي للمكوك .

وقال واين هيل الذي أشرف على برنامج إعادة رحلات مكوك الفضاء : " لدينا أدلة من بعض المفاتيح التي أغلقت أن الطاقم كان يحاول جاهدا السيطرة على الموقف . نحن نتحدث عن وقت متناهي القصر في موقف أزمة " .

وأضاف التقرير الذي استغرق إعداده أربع سنوات أن الهبوط السريع للضغط الجوي أفقد رواد المكوك الوعي وأثبتت التحليلات الطبية أن أفراد الطاقم لم يكن من الممكن أن يستعيدوا وعيهم أبدا .

وأضاف هيل : " هذا التقرير يثبت أنه على الرغم من أن طاقم المكوك الشجاع حاول بكل الطرق السيطرة على المركبة إلا أنه لم يكن من الممكن أن ينجو أحد من الحادث " .

وفي التقرير النهائى لناسا اتضح أن أحزمة الأمان والبزات الفضائية وخوذ رواد الفضاء لم تعمل بشكل مناسب ، وكانت كارثة كولومبيا الحادث الثانى منذ إطلاق هذا البرنامج فى إبريل 1981، فقد انفجر المكوك تشالنجر بعيد إقلاعه فى يناير 1986 مما أدى إلى مقتل ركابه السبعة ، وسيتم سحب كل المكوكات الفضائية فى 2010 بعد الانتهاء من بناء محطة الفضاء الدولية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×