Jump to content
الزعيم

نتيجة لتباطؤ الأرض تم ضبط الساعة الكونية 24 مرة

Recommended Posts

على من استعجلوا رحيل عام 2008 م بحلوه ومره أن يؤجلوا وداعهم للعام المنصرم لحظة اخرى حتى تحل رأس السنة الميلادية التالية .

 

فقد أضاف مراقبو الوقت الرسميون على مستوى العالم ثانية لآخر أيام العام المنصرم الذي انتهي الأربعاء لمساعدة الساعات على التزامن مع تباطؤ دوران الارض حول محورها والذي يحدث بمعدلات تتغير بشكل دائم نتيجة المد وعوامل اخرى .

وذكر المرصد البحري الأميركي الذي يشرف على الساعة الرئيسية لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أنه أضاف ثانية أول أمس الأربعاء بالتنسيق مع ساعات ذرية على مستوى العالم في تمام الساعة الثالثة والعشرين والدقيقة 59 والثانية 59 من التوقيت العالمي المنسق الذي يتوافق مع توقيت غرينتش .

وهذه هي المرة الرابعة والعشرين التي تضاف فيها ثانية للتوقيت العالمي المنسق منذ عام 1972 حين بدأ هذا الترتيب .

ويقول المرصد البحري الأميركي أن التوقيت العالمي المنسق تضبطه ساعات ذرية بالغة الدقة في شتى أنحاء العالم وهو دقيق بمقدار نحو جزء من مليار جزء من الثانية في اليوم , ويستخدم من يريدون تحديد الزمن بدقة بالغة التوقيت العالمي المنسق بدلا من توقيت غرينتش .

والهيئة الدولية لدوران الارض والأنظمة المرجعية مسؤولة عن القرار الخاص بإضافة أو إنقاص ثانية بناء على مراقبتها لدوران الارض .

والهدف هو التأكد من عدم تجاوز الفرق بين التوقيت وزمن دوران الارض 0.9 ثانية قبل التعديل وهو ما يحافظ على تزامن التوقيت العالمي المنسق مع وضع الشمس فوق الارض .

وتستند أنظمة مثل بروتوكول شبكة الوقت الذي يعتمد على الانترنت والنظام العالمي لتحديد المواقع من خلال الأقمار الاصطناعية على دقة التوقيت .

وأضيفت أول ثانية للتوقيت العالمي المنسق في 30 يونيو/ حزيران عام 1972 وكانت المرة الأخيرة التي أضيفت فيها ثانية في 31 ديسمبر/ كانون الأول عام 2005 م .

Share this post


Link to post
Share on other sites

بارك الله فيك , سوف ننقل الموضوع الى منتدى اخر من بعد اذنك .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×