Jump to content
Sign in to follow this  
driss1994

الطاقة الشمسية و مجالات إستغلالها

Recommended Posts

أكد الدكتور وهيب عيسى الناصر أستاذ الفيزياء بجامعة البحرين وجود فرص استثمار كثيرة في مجال الطاقة المتجددة لم يتطرق لها أحد بعد، حيث يصل حجم الاستثمار العالمي في مجال الطاقة الشمسية إلى عشرين مليار دولار فقط، مشيراً إلى أن الاستثمار في مجال تصنيع الخلايا الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة ممكن جداً.

 

بالإضافة إلى صناعة خط لتجميع الخلايا الشمسية وتوظيف مختلف الأفكار والإبداعات من خلال البحث العلمي في مجال الطاقة الشمسية وتنفيذ براءات الاختراع مثل إنشاء مدينة تعتمد على الطاقة الشمسية.

 

وقد جاء ذلك خلال محاضرته الخميس الماضي في جامعة زايد فرع أبوظبي تحت عنوان "أشعة الشمس.. مستقبلنا" وتدور حول آليات استغلال وتوظيف الطاقة الشمسية في الإمارات، بحضور الدكتور سلطان أحمد الجابر المدير التنفيذي لـ"شركة أبوظبي لطاقة المستقبل – مصدر" والدكتور كينيث ستارك عميد كلية علوم الاتصال والإعلام بالجامعة وعدد من الطالبات.

 

وتأتي هذه المحاضرة ضمن نشاط الطالبة وفاء علي المعمري من كلية علوم الاتصال والإعلام في مشروع تخرجها عن أهمية الطاقة الشمسية.

 

وقدم الدكتور وهيب عيسى الناصر شرحاً تفصيلياً عن مفهوم الطاقة الشمسية ومبادئ تطبيقها في مختلف نواحي الحياة، وتكلفة استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة، بالإضافة إلى طرق استغلال الطاقة لمستقبل أفضل في الإمارات مثل استخدامها في قطاع المباني وقطاع السياحة، وتوفر فرص عمل جديدة لمواطني الدولة، فضلاً عن طرح برامج عملية وتدريبية مميزة في مجال التعليم العالي مثل إنتاج المياه والحفاظ على الموارد التقليدية مثل موارد الغاز والنفط .

 

كما قام الدكتور الناصر بعمل عرض علمي بسيط لاستخراج الهيدروجين من الماء عن طريق الخلايا الشمسية، ومن جانبه تحدث الدكتور سلطان الجابر عن تجربته الخاصة في مجال استغلال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، ويعد الدكتور الجابر مثال للتجربة الإماراتية في مجال استغلال الطاقة الشمسية.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×