Jump to content
فاليري

نظرا لثبوت بداية شهر محرم في يوم الأحد

Recommended Posts

 

نظرا لثبوت بداية شهر محرم في يوم الأحد

 

صيام عاشوراء الثلاثاء وليس الأربعاء

 

سماحة المفتي العام (سبق) الرياض: نبه أحد أئمة الجوامع بمحافظة الخرج أمس المصلين إلى أن سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ أوضح أن صيام يوم عاشوراء يوافق يوم الثلاثاء القادم بعد أن ثبت شرعا دخول شهر محرم يوم الاحد الماضي وليس يوم الاثنين كما جاء في تقويم ام القرى .

وبذلك على من ينوي صيام عاشوراء أن يصوم يوما قبله وهو يوم الاثنين 9 محرم أو يوما بعده وهو يوم الأربعاء 11محرم .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

عاشوراء غداً الثلاثاء

 

 

 

 

أكدت مصادر إسلامية أن غداً الثلاثاء الموافق السادس من يناير هو العاشر من شهر محرم، وقد أعلن فضيلة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية أن صيام يوم عاشوراء يوافق غداً الثلاثاء بعد أن ثبت شرعا دخول شهر محرم يوم الأحد الماضي وليس يوم الاثنين.

 

 

ومن جهتها أكدت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي شعبة التقويم أن الدائرة بنت تقويمها على دراسات علمية ورؤية معتبرة، ومشيرة إلى أن تقويم الدائرة ثبت صحته في معظم الأوقات وأن الثلاثاء هو يوم العاشر من شهر محرم.

 

 

وبذلك قطعت «البيان» الشك باليقين وخاصة عند كثير من القراء المتصلين بالجريدة لمعرفة التاريخ الصحيح لصيام يوم عاشوراء، وعلى من ينوي صيام عاشوراء أن يصوم يومي غدٍ الثلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء 11 من محرم لمن لم يصم يوم الاثنين 9 محرم حيث ينبغي صيام يوم قبله أو يوم بعده.

 

 

وبين العلماء فضل هذا اليوم الذي تاب الله فيه على سيدنا آدم عندما اقترف معصية الأكل من الشجرة التي نهاه الله عن الأكل منها، وهو اليوم الذي نجّى الله فيه سيدنا نوحا ومن معه في السفينة، ونجّى سيدنا موسى ومن معه من فرعون وجنوده.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

سؤل الدكتور سعد بن تركي الخثلان .

متى يوافق عاشوراء هذا العام 1430هـ ؟

فأجاب :

يوافق عاشوراء هذا العام يوم الثلاثاء القادم

الذي يوافقه 6يناير2009م ، وذلك لأنه قد

ثبت دخول شهر محرم لدى مجلس القضاء

الأعلى بشهادة ثلاثة من الشهود ليلة الأحد

فيكون دخول شهر محرم يوم الأحد30ذي الحجة

حسب تقويم أم القرىوالذي يوافقه 28ديسمبر2008

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

جدل بين دبي وأبوظبي حول التقويم الهجري

الامارات.. الصحف تصدر بتاريخين والمسلمون صاموا "عاشوراءين"

 

 

حسابات فلكية مختلفة

صحف بتاريخين

 

 

دبي- أحمد الشريف

 

انقسم الاماراتيون حول موعد بدء شهر محرم الجاري، فإمارة دبي ترى انه بدأ يوم الاحد 5-1-2009، في حين ترى امارة أبوظبي أنه بدأ يوم الاثنين 6-1-2009.

 

وتسبب هذا الاختلاف في مفارقات وصفت بأنها "طريفة وغير مسبوقة"، اذ خرجت الصحف اليومية التي تصدر في امارتي دبي والشارقة بتاريخين هجريين يختلفان عن تاريخ صحيفة الاتحاد التي تصدر في ابوظبي.

 

واحتار أئمة مساجد في موعد التاريخ الهجري، ولم يستطعوا الاجابة على اسئلة المصلين.

 

 

وكان الاهم والاغرب ان اختلاف التقويم بين الامارات، دفع دبي لاعلان يوم الثلاثاء 6 – 1- 2009 يوم عاشوراء، واعلنت ابوظبي ان يوم الاربعاء 7-1-2009 هو العاشر من محرم بالنسبة لسكانها، ما ادى الى ان عائلة واحدة يقيم افرادها في الاماراتين، انقسمت في صيامها في هذا اليوم حسب موقع سكنها.

 

واثار هذا الخلاف حالة من الجدل على منتديات الانترنت، ودفع اماراتيون للمطالبة بتوحيد جهة تحديد التقويم الهجري في الامارات، لعدم تكرار هذا اللغط مرة اخرى.

 

واضطر كثيرون الى تبادل رسائل هاتفية تحتكم الى التقويم الذي اعلنته المملكة العربية السعودية، ودعت الى صيام عاشوراء وفقا لتقويم مكة المكرمة.

 

 

حسابات فلكية مختلفة

 

ودافع كبير المفتين في دبي الدكتور احمد الحداد في تصريح لـ"العربية.نت" عن التقويم الذي اعلنته امارة دبي، مؤكدا انه التقويم الادق، وفقا للحسابات الموثوق فيها.

 

واشار الحداد إلى ان "المختصين اعتمدوا على الحسابات الفلكية الدقيقة التي لا تقبل الشك، ومن ثم فتقويم دبي هو الادق".

 

في المقابل، قال عضو لجنة تحري الهلال في وزارة العدل الاماراتية، ورئيس رابطة هواة الفلك في ابوظبي صخر عبدالله لـ"العربية. نت" أن "الحسابات الدقيقة والاجهزة الحديثة اثبتت ان الهلال ظهر يوم السبت 27 -12-2008 ميلادية، الساعة 4.24 عصرا، وغاب قبل غروب الشمس، وظهر بعد غروب شمس يوم الاحد، ما يعني ان يوم الاثنين 29-12-2008 هو أول ايام العام الهجري الجديد، وعليه يصبح يوم الاربعاء هو يوم عاشوراء، وليس الثلاثاء وفق تقويم دبي.

 

 

صحف بتاريخين

 

وبدأ الخلاف حول التقويم الهجري حين اعلنت الامارات ان يوم الاحد هو يوم عطلة بمناسبة العام الهجري الجديد، فاعتبر الجمهور ان هذا اليوم هو غرة محرم، لكن الصحف خرجت مؤرخة بتاريخين هجريين مختلفين، ما اثار حالة من الجدل بين المسلمين خصوصا مع اقتراب صيام يوم عاشوراء.

 

واضطرت صحيفة "البيان" التي تصدر في دبي الى نشر خبر في صفحتها الاولى تؤكد فيه ان عاشوراء يوافق يوم الثلاثاء السادس من يناير، وفقا لما اعلنه مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، ووفقا لشعبة التقويم في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي.

 

لكن امارة أبوظبي أكدت ان تقويمها هو الادق، وأن يوم عاشوراء يصادف يوم الاربعاء السابع من يناير، وفق تأكيد مستشار الشؤون الدينية والقضائية في ديوان رئيس الامارات الدكتور علي الهاشمي، وهو المسؤول عن التقويم عن الهجري في أبوظبي.

 

وقال الهاشمي في تصريح نشرته صحيفة "الامارات اليوم" أن "الأربعاء يصادف يوم عاشوراء، مؤكداً أن ذلك الرأي يستند إلى الرؤى الشرعية والحسابات الفلكية الموثوقة".وأكد اعتماد إمارة أبوظبي في تقويمها الهجري على "حسابات الرصد الفلكي المتيقنة، إضافة إلى الأخذ في الحسبان ما أخذت به غالبية الدول المجاورة التي تستند هي الأخرى إلى أنظمة رصد فلكي دقيقة".

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest محب للفلك

قال الله تعالى :{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }البقرة189

 

 

فطالما هناك من رأى هلال شهر محرم بعد غروب شمس السبت إذن لاداعى للجدل

 

وليس الأمر فى الآية بأن نتخذ الحسابات الفلكية وسيلة لتحديد بداية الأشهر بل الأمر هو الرؤية الشرعية وتحرى الأهلة

 

وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Share this post


Link to post
Share on other sites

اصرار على الاختلاف كما هو واضح لان الاتفاق في الايام عيب ولا يجوز!

والانكى الاتفاق على اتباع سنن بني امية والامر الثاني يوضح الامر الاول الذي يعود الى ايضاح الثاني هو ايضا بدوره وهكذا امر يوضح الاخر والحمدلله الذي ابان امام اعيننا السبب فبطل العجب .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×