Jump to content

Recommended Posts

النجوم ::.

النجم جسم سماوي ضخم يتكون من غازات ساخنة تقع داخل مجال جاذبيته ويصدر إشعاعا كهرومغناطيسيا خاصة الضوء نتيجة للتفاعلات النووية داخل النجم. وتظهر النجوم على أنها ثابتة ومحتفظة بنفس مكانها في السماء عاما بعد آخر، ولكن في الحقيقة، فإن النجوم في حركة مستمرة ولكن المسافات التي تقطعها ضخمة جدا بحيث إن التغيرات النسبية في موقعها تظهر على مدار قرون فقط.

ويبلغ عدد النجوم التي يمكن للعين المجردة رؤيتها حوالي (8000) نجم، منها (4000) نجم يمكن رؤيتها من نصف الكرة الشمالي والأربعة آلاف الأخرى من نصف الكرة الجنوبي. كما يمكن رؤية ألفي نجم فقط في أي وقت من الأوقات في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي، أما الألفان الأخريان فتوجدان في السماء في ضوء النهار. ويؤدي ضوء الشمس الساطع إلى عدم ظهورها أثناء النهار.

وقد حسب علماء الفلك أن عدد النجوم في درب اللبانة وهي المجرة التي تنتمي إليها الشمس يبلغ مئات الملايين. أما درب اللبانة نفسها فهي واحدة فقط من عدة مئات من بلايين المجرات التي يمكن لأجهزة التليسكوب الحديثة أن تراها. وبالنسبة للنجوم التي تظهر في السماء فهي تلك القريبة من النظام الشمسي في درب اللبانة.

وتعتبر الشمس نموذجا واضحا للنجوم حيث يوجد بها سطح مرئي يطلق عليه الكرة الضوئية وهي عبارة عن غلاف جوي من الغازات الساخنة ويوجد فوقها هالة أكثر انتشارا وشعاع متدفق من الجزيئات يطلق عليها الرياح الشمسية. أما المناطق الأبرد من الكرة الضوئية مثل البقع الشمسية الموجودة على الشمس فهي موجودة في نجوم أخرى. ولا يمكن ملاحظة التركيب الداخلي للشمس والنجوم الأخرى ولكن أشارت الدراسات إلى وجود تيارات وطبقات حمل حراري مختلفة من حيث الكثافة ودرجة الحرارة حتى الوصول إلى الجزء المركزي حيث تحدث تفاعلات نووية حرارية. وتتكون النجوم أساسا من الهيدروجين والهليوم ومقادير متفاوتة من العناصر الأثقل.

وتتفاوت النجوم من حيث مقدار لمعانها. فهناك نجوم أكثر لمعانا من الشمس مليون مرة بينما يقل لمعان النجوم الصغيرة عن الشمس ألف مرة.

_________________

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×