Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

حياة الإنسان وموارده الطبيعية في خطر

Recommended Posts

توقع باحثان أمريكيان أن يشكل ارتفاع حرارة الأرض على الأرجح عبئا على المحاصيل والثروة الحيوانية على حد سواء وقد يؤدي إلى نقص خطير في الأغذية بالنسبة لنصف سكان العالم .

 

وكتب الباحثان في دورية "ساينس" العلمية أن أسوأ التأثيرات ستكون في مناطق يعيش فيها أكثر السكان فقرا بالفعل وهي المناطق المدارية وشبه المدارية لكن المناطق المعتدلة ستشهد درجات حرارة دافئة للغاية في المتوسط.

وكتب ديفيد باتيستي أستاذ علوم المناخ بجامعة واشنطن وروساموند نايلور مديرة قسم أمن الغذاء والبيئة في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا في تقريرهما : " في المناطق المعتدلة ستمثل أعلى المواسم حرارة التي سجلت النمط المستقبلي في أماكن كثيرة " , كما جمع الباحثان ملاحظات ميدانية وبيانات من 23 نمطا لتغير المناخ على مستوى العالم .

كما رصدا احتمالا يزيد على 90 في المائة بأنه بحلول عام 2100 ستتجاوز درجات الحرارة المنخفضة في موسم الزراعة في المناطق المدارية وشبه المدارية أعلى درجات الحرارة حاليا بكثير .

وقالت نايلور : " نحن نتحدث عن أسوأ ما شهدناه تاريخيا ونقول إنه في المستقبل سيكون الأمر أسوأ بكثير ما لم يحدث نوع من التكيف " .

وذكر الباحثان أنه حدثت مؤخرا مؤشرات طفيفة عما قد يأتي مثل الموجة الحارة التي ضربت أوروبا في صيف عام 2003 وأدت إلى وفيات وخفضت الإنتاج الغذائي .

وقالا إن درجات حرارة قياسية أضرت بمحاصيل أساسية من بينها الذرة والفاكهة وعجلت بنضج محاصيل أخرى . كما تعرضت الثروة الحيوانية لضغوط وأصبحت التربة أكثر جفافا واستهلكت مياه أكثر في الزراعة .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×