Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

الغواصة الصفراء

Recommended Posts

غطست غواصة صفراء يقودها إنسان آلي تحت طبقة جليدية في القارة القطبية الجنوبية بحثا عن خيوط لتفسير ارتفاع مناسيب مياه محيطات العالم في واحدة من أكثر المناطق التي يصعب الوصول إليها على سطح الأرض .

 

وتنطلق الغواصة البالغ طولها سبعة أمتار من سفينة أبحاث أمريكية وتستكشف الجانب السفلي للثلوج في نهاية نهر باين ايلاند الجليدي الذي يسير بسرعة أكبر من أي جبل آخر في القارة القطبية الجنوبية ويجلب بالفعل كمّاً أكبر من المياه إلى المحيطات من نهر الراين بأوروبا .

ولطالما راقب العلماء الجبال الجليدية الشاهقة وهي تكسر الطبقات الجليدية بالقارة القطبية الجنوبية وهي امتدادات لجبال جليد تطفو فوق سطح البحر لكنهم لم يستطيعوا قط الدخول أسفلها ليروا كيف يمكن أن تكون التيارات العميقة تسبب الذوبان من أسفل .

وقد زادوا الآن من مراقبة القارة القطبية الجنوبية إذ يدركون أن أي تسارع طفيف للذوبان يمكن أن يغمر جزر المحيط الهادي المنخفضة أو يؤدي إلى إنفاق مبالغ باهظة على بناء الدفاعات عند المدن الساحلية من بكين إلى نيويورك .

وتسارع معدل تدفق نهر باين ايلاند الجليدي في غرب القارة القطبية الجنوبية إلى 3.7 كيلومتر في السنة بعد أن كان 2.4 كيلومتر في منتصف التسعينات .

وقال ادريان جينكينز قائد بعثة "اوتوصاب" من مؤسسة أبحاث بريتيش انتاركتيك سيرفي لرويترز قبل أن يغادر الأسبوع الماضي بعد إجراء الاستعدادات في تشيلي : " لقد فاجأ هذا الجميع " , وقد تكلف بناء الغواصة عدة ملايين من الدولارات .

وأضاف جينكينز : " إذا قمنا بقياسات فحسب عند الجبهة الثلجية كل ما سيكون لدينا صندوق أسود , ما نفعله هو أننا نراقب ما يجري داخل الصندوق " .

ويوجد بالقارة القطبية الجنوبية أكثر من 90 % من المياه العذبة في العالم وإذا ذابت كلها فستزيد مناسيب المحيطات بمقدار 57 مترا وهو ما سيستغرق آلاف الأعوام .

وتوقعت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة العام الماضي أن ترتفع مناسيب بحور العالم بما بين 18 و59 سنتيمترا بحلول عام 2100 نتيجة للاحتباس الحراري الذي تسببه في الأساس الانبعاثات البشرية للغازات التي تنتج عن حرق الوقود الأحفوري .

وقال ستان جيكوبز كبير العلماء بالسفينة : " إن نهر الجليد باين ايلاند ونهر الجليد المجاور له يتحركان أسرع من أي أنهار أخرى في القارة القطبية الجنوبية " , وأضاف على متن السفينة الأمريكية ناثانيال بي بالمر في بونتا اريناس عند الطرف الجنوبي لتشيلي قبل الرحلة التي تستغرق 54 يوما : " إنهما يزيدان من سرعتهما أيضا " .

ويضيف نهر الجليد باين ايلاند وأنهار جليدية أخرى قريبة 0.25 ملليمتر سنويا إلى مناسيب البحار العالمية أي 2.5 سنتيمتر على مدار القرن الواحد إذا لم تتغير .

وتبلغ أقصى سرعة للغواصة اوتوصاب - التي تسير بخمسة آلاف بطارية من النوعية التي تستخدم في تشغيل المشاعل الكهربائية - 3.4 عقدة ونطاقها أربعة آلاف كيلومتر وتستطيع الغوص الى عمق 1600 متر , وسمك طبقة باين ايلاند يبلغ نحو 400 متر عند حافتها المواجهة للبحر في بحر امندسن .

ومن بين المشاريع الأخرى التي تنفذها سفينة الأبحاث تثبيت أجهزة في قاع المحيط لمراقبة حرارته ودرجة الملوحة والتيارات لمدة عامين .

وفي باين ايلاند يبدو أن انخفاض سمك الطبقة مرتبط بتغير في تيارات المحيط العميقة التي تجلب مياه أكثر دفئا من الأعماق وتذيب الثلج. ولا أحد يعلم لماذا.

وفي شبه الجزيرة القطبية الجنوبية إلى أقصى الشمال تلاشت عدة طبقات جليدية في الأعوام الأخيرة فيما يبدو بسبب زيادة درجات حرارة الجو بمقدار ثلاث درجات مئوية في الأعوام الخمسين الأخيرة التي قد تكون مرتبطة بالاحتباس الحراري . ولكن في معظم أنحاء القارة القطبية الجنوبية لم تتغير درجات الحرارة تغيرا يذكر .

وأيا كانت الأسباب فقد تنزلق أنهار الجليد بسرعة أكبر إذا تلاشت الطبقات الجليدية لتضيف المياه إلى المحيطات وتزيد من مناسيب البحار .

والغواصة التي تجمع قراءات وقياسات بالموجات فوق الصوتية لدرجة ملوحة المياه أسفل الثلج هي خليفة واحدة فقدت قرب بدء بعثة مماثلة عام 2005 أسفل طبقة جليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية .

ويقول ستيف مكفيل من مركز بريتيش ناشونال اوشينوجرافي سنتر في ساوثامبتون وهو المهندس الذي صمم اوتوصاب : " الناس مندهشون لسماعهم أنها تعمل بخمسة آلاف بطارية قلوية من الحجم (د) الذي يستعمل في مشاعل الكهرباء " , وأضاف : " هذه أكثر طريقة اقتصادية لتشغيل غواصة كهذه " , ومن المقرر أن تقوم الغواصة بست مهام تحت الثلج وستتم برمجة خط سيرها مقدما لكنها تستطيع المناورة إذا واجهت عقبات .

وتابع : " إن الغواصة صفراء لأن هذا يسهل رصدها حين تصعد إلى السطح " .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×