Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

" الجاتروفا " يحقق المعادلة الصعبة

Recommended Posts

حقق الوقود المستخلص من نبات " الجاتروفا " السام المعادلة الصعبة ، عبر توفير مصادر بديلة لطاقة نظيفة وفي ذات الوقت مستخرجة من محاصيل غير غذائية ، وجنى العلماء أولى ثمار هذا النبات الحقيقية .

 

فتم استخدامه بنجاح في تسيير طائرة لشركة للخطوط الجوية النيوزيلندية في رحلة تجريبية ، في وقت تسعى فيه شركات الطيران التي تتعرض لضغوط من ارتفاع أسعار الوقود وتأثير الطائرات على البيئة إلى وقود صديق للبيئة .

وأصدرت الخطوط الجوية النيوزيلندية بيانا بأن طائرة تابعة لها من طراز بوينج 747 حلقت لمدة ساعتين في 30 ديسمبر 2008 ، فيما كان أحد محركاتها الأربعة يعمل بخليط يحتوي على كميتين متساويتين من وقود الطائرات وزيت الجاتروفان ، في أول رحلة طيران تجارية في العالم تستخدم الزيت المستخرج من الجاتروفا .

والجاتروفا نبات ينمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار ، ويؤتي ثمارا لا تؤكل تحتوي على الزيت ، وينمو في الأراضي الجافة والنائية في الهند وأجزاء من إفريقيا وقارات أخرى ، ويجري الترويج لإنتاجه على نطاق واسع لاستخدامه في الوقود الحيوي ، لأنه ليس منافسا لموارد المحاصيل الغذائية .

وخصائص الزيت المستخرج من هذا النبات تؤهله لأن يكون بديلا مثاليا , حيث يطلق عند احتراقه ما نسبته الخمس من ثاني أكسيد الكربون المنبعث من احتراق البترول ، أي أنه يوفر أربعة أخماس أضرار وتكاليف ثاني أكسيد الكربون وبقية الانبعاثات الأخرى ، بما يجعله وقودًا صديقًا للبيئة ، كما أنه يتميز برخص سعره مقارنة بالبترول وارتفاع معدلات الأمان أثناء التخزين والنقل .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×