Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

الخشب السائل البديل الأنسب حماية للبيئة

Recommended Posts

يرى علماء ألمان أن البلاستيك كان واحدا من الاختراعات العظيمة في القرن العشرين ، أما الخشب السائل فقد يكون بلاستيك القرن الحادي والعشرين .

 

والمواد البلاستيكية غير قابلة للتحلل الحيوي أيضا وفي كثير من الحالات تحتوي على مسرطنات ومواد سامة أخرى , وبعيدا عن ذلك كله فإن معظم المواد البلاستيكية تقوم على البترول وهو مصدر غير متجدد .

والنقط الخام هو أساس المادة الكيميائية اللازمة للمواد البلاستيكية حسبما يشير نوربرت آيزنرايخ وهو كبير باحثين ونائب المدير في معهد فراونهوفر للتكنولوجيا الكيميائية في بفاينتستال في ألمانيا .

ويشير آيزنرايخ إلى أنه مع ارتفاع أسعار النفط الخام ترتفع أسعار المواد البلاستيكية ويزيد الاهتمام بإيجاد بدائل .

وقد ابتكر فريق العلماء الألمان الذي يرأسه مادة أسموها " أربوفورم " وهي بالأساس خشب سائل .

يقول آيزنرايخ عنها أنها مشتقة من مادة الليجنين المشتقة من لباب الخشب ويمكن خلطها بالقنب الهندي أو الكتان أو ألياف الخشب وإضافات أخرى مثل الشمع لتخليق بديل قوي وغير سام للمواد البلاستيكية المشتقة من النفط .

 

لكن ما هو بالضبط الخشب السائل ؟

 

توضح رئيسة فريق الـ " آي سي تي " إيميليا ريجينا إنونه كوفمان بالقول : " صناعة السيليلوز تفصل الخشب عن ثلاثة مكونات أساسية هي الليجنين والسيليلوز والهيميسيليلوز " , وتضيف : " الليجنين ليس مطلوبا في تصنيع الورق , وزملاؤنا يخلطون الليجنين بالألياف الطبيعية الدقيقة المصنوعة من الخشب والقنب أو الكتان وإضافات طبيعية مثل الشمع , ومن هذا ينتجون خلطة جافة يمكن صهرها وتشكيلها بالحقن في قوالب " .

وتوجد بالفعل أجزاء سيارات وأشياء أخرى معمرة مصنوعة من هذا البلاستيك الحيوي لكنه لا يناسب لعب الأطفال ولا الأجهزة المنزلية بشكله هذا . ولفصل الليجنين عن الألياف الخلوية يقوم العاملون في صناعة السيليلوز بإضافة مواد كبريتية . ولعب الأطفال والأجهزة المنزلية يجب ألا تحتوي على كبريت لا لسبب إلا لأنه يطلق رائحة كريهة للغاية .

وتمكن الباحثون الألمان من تقليل المحتوى الكبريتي في الأربوفورم بنسبة 90 في المائة .

 

هل يمكن إعادة تدوير المادة ؟

 

تقول إنونه كوفمان : " لمعرفة ذلك أنتجنا مكونات وكسرناها قطعا صغيرة وأعدنا معالجة القطع المكسرة , فعلنا ذلك عشر مرات ولم نجد أي تغير في الخواص المادية للبلاستيك الحيوي المنخفض الكبريت وهو ما يعني أن من الممكن إعادة تدويره " .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×