Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

سيكون هناك اختلاف في مستوى سطح البحر حول العالم !!

Recommended Posts

قال عالم بارز في الأنهار الجليدية أن مناسيب البحار سترتفع بمعدلات متفاوتة للغاية في أنحاء العالم بسبب تغيير في جاذبية الأرض مرتبط بارتفاع درجات الحرارة .

 

وقال ديفيد فوجان من هيئة المسح البريطانية للقطب الجنوبي ليل الثلاثاء الماضي في قاعدة روثيرا بالقطب الجنوبي : " الكل يعتقدون أن منسوب مياه البحار يرتفع بنفس النسبة في أنحاء العالم لكن الأمر ليس كذلك " .

وذكر فوجان أنه يمكن أن تتفاوت الارتفاعات بعشرات السنتيمترات من منطقة لأخرى إذا ما ارتفعت البحار مترا في المتوسط بحلول عام 2100 نتيجة ارتفاع درجات الحرارة . وقال إنه يجب أن تخصص الدول الأكثر تضررا ميزانيات بمليارات الدولارات لحماية سواحلها , وأضاف أن الطبقات الجليدية الكبيرة في القطب الجنوبي وجرينلاند تتمتع بقوة سحب جاذبة ترفع مناسيب البحار الواقعة حولها فعلى سبيل المثال يرتفع منسوب المياه حول القطب الجنوبي عما لو كانت القارة المتجمدة محيطا مفتوحا .

ومع ذوبان الجليد ستقل مساحة القطب الجنوبي وتتقلص جاذبيته , وفي بعض الأماكن حول القارة قد ينخفض منسوب المياه في المحيط المتجمد الجنوبي برغم تدفق مياه عذبة الى المحيطات .

ويقول فوجان أن هذا التأثير يعني أنه على العكس سترتفع البحار بصورة أقل حيث ستتدفق المياه الناتجة عن ذوبان الجليد إلى البحار ويبتعد معظمها عن نقطة الذوبان .

وقال : " الجليد الذي سيفقده القطب الجنوبي له تأثير أكبر على مناسيب البحار في أوروبا عن ذلك الجليد الذي يذوب على جبال الالب الأوروبية " .

وعلى سبيل المثال ستشهد بوينس آيرس وسيدني ارتفاعا أقل في مياه البحار إذا ما كان ذوبان الجليد أسرع في القطب الجنوبي عن سان فرانسيسكو أو بكين . وإذا ما ذاب الجليد أسرع في جرينلاند ستعاني جزر جنوب المحيط الهادي أكثر من نيويورك ولندن .

وقال فوجان إن الحكومات التي تحاول التوصل إلى إتفاق دولي جديد لمحاربة إرتفاع درجة حرارة الأرض بنهاية عام 2009 تحتاج أن تحدد مكان أكبر ذوبان للجليد على الأرجح .

وتوقعت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة في عام 2007 أن متوسط مناسيب البحار في العالم سترتفع بين 18 و59 سنتيمترا بحلول عام 2100 ويرجع السبب الرئيسي إلى إرتفاع حرارة الارض الناتج عن انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتي تنشأ عن حرق الوقود الاحفوري .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×