Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

القطب المتجمد الثالث ..!!!

Recommended Posts

صرح خبراء بأن ملياري شخص تقريبا في آسيا ابتداء من سكان المدن الساحلية وحتى البدو رعاة الابقار سيبدؤون في المعاناة من نقص المياه في العقود المقبلة حيث سيؤدي إرتفاع حرارة الارض إلى انكماش الأنهار الجليدية في هضبة التبت .

 

وتضم الهضبة أكثر من 45 ألف نهر جليدي تتكون خلال الموسم الثلجي ثم ترتشح إلى الأنهار الرئيسية في آسيا وبينها نهر يانجتسي و يلو و براهمانبوترا وميكونج .

وتتزايد درجات الحرارة في الهضبة التي يصفها بعض العلماء بأنها " القطب الثالث " نظرا لألواحها الجليدية الكبيرة بشكل أسرع بمعدل الضعف مقارنة بأجزاء أخرى من العالم كما يقول لوني طومسون المتخصص في علم الأنهار الجليدية في جامعة ولاية اوهايو والذي جمع نماذج ثلجية من الأنهار الجليدية في كل أنحاء العالم على مدار عقود .

ونظرا لذوبان الأنهار الجليدية بمعدلات أسرع بسبب إرتفاع درجات الحرارة ظهر شعور زائف بالأمن بشأن إمدادات المياه عبر أنحاء آسيا كما قال طومسون يوم أمس الجمعة .

وقال في اجتماع بشأن تغير المناخ في الجمعية الآسيوية في مانهاتن أنه إذا استمر الذوبان في المستويات الحالية فإن ثلثي الأنهار الجليدية في الهضبة يرجح أن تنتهي قبل حلول 2050 , وقبل ذلك الوقت ستحدث بداية حيث يبدأ الناس الذين يعتمدون على المياه في رؤية تضاؤل لإمدادات المياه .

وقال طومسون : "الشىء المفزع أن كثيرا من الإنشاءات والمدن وأساليب الحياة التي نمت في هذه المنطقة عبر السنوات المائة الأخيرة اعتمدت على وفرة المياة " .

ويقول جيوف دابيلكو مدير برنامج البيئة والأمن في مركز وودرو ويلسون الدولي للاكاديميين في واشنطن أن هناك ملياري شخص تقريبا في الصين والهند وباكستان وبنجلاديش وبوتان سيتأثرون بالنقص في المياه مع تباطؤ الأنهار .

وقد يشمل هذا النقص في المياه أيضا المدن الساحلية في شرق الصين التي ستتأثر بفعل ارتفاع مستويات البحار من جراء الذوبان .

والأسوأ أنه قد يؤدي النقص في المياه إلى حروب جديدة في المنطقة بسبب ندرة الموارد كما يقول روبرت بارنت أستاذ دراسات شؤون التبت في جامعة كولومبيا خلال الاجتماع .

وقال طومسون إن بناء السدود لاحتواء المياه الذائبة يمكن أن يساعد في حالات معينة لكنه بشكل عام حل غير جيد نظرا لأنها تواجه عادة معارضة من السكان المحليين والشعوب في الدول والمناطق في اتجاه مجرى النهر من الإنشاءات .

ويقول الخبراء أن اتفاقا دوليا للحد من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي تنبعث من المداخن وأنابيب طرد الغازات المستنفدة من المحركات وكذلك من حرق الغابات يمكن أن يساعد في نهاية الأمر في الإبطاء من الذوبان .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×