Jump to content
Sign in to follow this  
The astronomer

خبر عاجل : ثبوت رؤية شهر شوال في الرياض والقصيم

Recommended Posts

الخبر كما ورد في جريدة اليوم كالتالي :

 

 

 

في بيان من الديوان الملكي

 

ثبوت رؤية شهر شوال في الرياض والقصيم وسدير والقويعية

 

مكة المكرمة ـ واس

اعــلـــن مـجــلـس الـقـضـاء الاعـــلـى بـهـيـئـته الـــدائمـــة ثـبـوت رؤيـة شهـر شـــوال مـســـاء أمــس الـــجـمـعة وجـــــــاء فــي بـيــان لــلـــديـوان الـمـلـكي مـــــا يــلي:

بـيـان مــن الــديــوان الـمـلـكي

جاءنا من مجلس القضاء الاعلى ما يلي:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد.. فقد ثبت شرعا لدى مجلس القضاء الاعلى بهيئته الدائمة رؤية هلال شهر شوال عام 1425هـ مساء امس الجمعة حسب تقويم ام القرى في الرياض والقصيم وسدير والقويعية وبهذا يكون اليوم السبت الموافق 13 نوفمبر عام 2004م هو يوم عيد الفطر المبارك. ومجلس القضاء الاعلى بهذه المناسبة يسأل الله عز وجل ان يوفق المسلمين للعمل بما يرضيه سبحانه وان يتقبل منهم صيامهم وقيامهم وان يجمع شملهم ويؤلف ذات بينهم وان ينصر الاسلام والمسلمين وان يدفع عنهم كل شر وبلاء انه سميع مجيب. وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

مجلس القضاء الاعلى بهيئته الدائمة

رئيس المجلس صالح بن محمد اللحيدان

عضو ناصر بن ابراهيم الحبيب

عضو غيهب بن محمد الغيهب

عضو محمد بن الامير عضو محمد بن سليمان البدر

وبهذه المناسبة يسر وزارة الثقافة والاعلام ان ترفع الى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود والى صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والى الاسرة المالكة الكريمة والى المواطنين والى ابناء الامة الاسلامية في كل مكان خالص التهاني بهذه المناسبة الكريمة. وتسأل الله عز وجل ان يمن على الجميع بوافر الصحة والعافية وان يعيد هذه المناسبة السعيدة اعواما عديدة على بلادنا وقيادتها ومواطنيها والامتين الاسلامية والعربية وقد تحقق للجميع كل ما يتطلعون اليه من آمال وامنيات في المزيد من الرخاء والامن والاستقرار.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

سبحانك يا رحمان سبحانك يا علام سبحانك يا الله

 

كيف يرى الهلال هؤلاء

و لا تستطيع أقوى المراصد الفلكية في مصر و نيجيريا رؤيته ؟؟؟؟

 

blink.gifblink.gifblink.gifblink.gifblink.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

كل عام أنتم بخير

مع الاحترام لكل الأعضاء ولكنني مع رصدي لكل ما كتب على النت في بحثي المقارن لكل ما كتب على النت

http://www.islamschool.com/PHC/1425-wars/conclusions.htm

بدأت أرى وبشكل واضح مؤامرة خطيرة ...ومحاولات سحب البساط من تحت الثوابت الإسلامية للفلك والتحري ( عبر الاستهزاء والسخرية بالرؤية الشرعية الصحيحة ) ومحاولة النيل منها لصالح الانتصار لعلوم فلك علوجستان ( الظنية الدلالة دون القطعي منها ) ووهم من تبعها منبهراً بالالكترونيات والغربيات دون أن يصل نور انبهاره بالقرآن إلى العمق الحضاري المطلوب لنهضة أمة إياك نستعين ..

وبحيث يساهم المارينز الفلكي العربي فيأن يخرج لنا قرار الصوم والفطر من البنتاغون أسوة بخطب الجمعة وأن يحصر الجهاد والزكاة بحسب التقسيمات الجديدة لخريطة الشرق الأوسط المستقبلية ومطالعها الفلكية المرتقبة لتأصيل القدسية الإسلامية على مخططات شارون لذبح الأمة ووحدتها ..

فالله الله لايغرتكم سعر المراصد الفلكية المخيف وإمكانياتها الجمالية الفلكية والعلمية ولا صور هابل الفضائية الجميلة المذهلة ...فتتركوا أمر دينكم وتتخلوا عن ثوابت دينكم الفلكية في قول رسولكم الكريم عليه الصلاة والسلام :

( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )

حتى ولو وصلوا بمرصدهم هابل إلى البيت المعمور ...

ولاتكونوا عوناً من شارون على الأمة وذبح ثوابتها بحسن نية أوبسوء نية ..وإن كانت ناسا الفضائية هي الثابتة عندكم في حساباتها والقرآن مشكوك بصحته وثبوته في أمر تحري رمضاكم وشوالكم ..فترقبوا عذاباً شديداً وحشراً مع أهل ناسا بعيداً عن رسول الله وأمته يوم القيامة ( والمرء مع من أحب يوم القيامة )

وإن كنتم في شك من تسبب الفوضى في حال الامة كل صوم وفطر من قواعدنا الشرعية والرؤية الصحيحة ( صوموا لرؤيته ) فعليكم بالتقويم الهجري الأبدي

www.islamschool.com/phc

وحساباته اليقينية الموافقة للرؤية البصرية والقرآنية المصدر والمرجعية لتطمئنوا أن الله ترك هذه الأمة على المحجة البيضاء ولن يكل أمرها لعدوها ..

لأن الله تكفل بحفظها ...

وختاماً أقول مناصحة أمة الحبيب عليه الصلاة والسلام ..

اللهم من عادى رؤية الهلال البصرية الصحيحة ( ثوابت فلكية من ديننا الأصيل المجيد ) بحسن نية فدله على الخير والصواب واهدنا وإياه لوحدة الأمة على ثوابتها ..

ومن أراد أن يدخل على الأمة ثوابت وهمية من طين علوم علوجستان ( وهنا لا بد من التوضيح والتمييز بين ما يصلح من علوم العلوج لنا وبين ما لا يصلح " ولا تبخسواالناس " أشيائها وهنا أقصد رد الرؤية بقضايا فلكية ظنية الدلالة فقد ثبت أن الهلال رؤي ضمن درجة اقتران 4 درجات وهو خلاف ما ذهب له كثير من الفلكيين وهماً ) ليسلخها عن دينها فاسلخ ريشه بين العباد وافضحه على ملأ الأشهاد ..

الغيور على سنة أبي القاسم وثوابتها الفلكية

د رامي محمد ديابي

محرر مدرسة الإسلام

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ الكريم د رامى

 

كل عام وانتم بخير

 

اشكر لك غيرتك على الأسلام وسنة أبى القاسم

ولكن لى تعقيب بسيط جدا

 

ديننا الحنيف لم يرفض ابدا فى أى فترة القبول بالأخذ باسباب العلوم والتقنية ... وكما تعلم أخى الحبيب فعلماؤنا المسلومون ساهموا ووضعوا أسس التقدم العلمى بكل أنحاء المعموره

 

أما بخصوص الرؤية فالأمر قديم جدا ويمتد إلى البابليين والقدماء المصريين حتى الان بمعنى أن هناك معايير وضعت كى تسمح للرؤية العينية للقمر فى السماء وقد إتفق عليها العلماء من قبل إنشاء ناسا وغيرها

أما نحن كفلكيين لسنا مسؤلين عن الرؤية مسؤلية كاملة ولكننا نوضح بالحسابات التى وضعها أيضاا علماؤنا المسلمون كيف وأين وباى شكل يمكن أن يرى الهلال ولسنا نحن من يقول رؤى او لا لان هناك لجان شرعية واكرر شرعية هى التى تحدد لنا ذلك وللامة الاسلامية وبكل قطر فيها علماؤها وقضاتها الموثوق بهم جميعا ولا يتم اعلان بدأ هلال شرعى لشهر من الشهور الا بعد دراسة ورؤية عينية لعلماء أفاضل لا نستطيع أن نبخس بحقهم أجمع بارك الله فيهم أجمعين

 

ونحن فقط نقول ان القمر مثلا يكون على ارتفاع كذا وسمته كذا ونسبة الضوء الحادث به كذا والى اخره من الامور التى تتعلق بالقمر ثم يتم انتخاب مجموعه من المنتقاه والثقه والتى تنطبق عليهم الشروط الازمه كى يستطلعوا الهلال الجديد .

 

ويتم الإعلان عن الهلال الجديد من جهة اولياء الامر وانا ارى انهم جميعا موثوق فيهم

 

أما بخصوص التقويم الهجرى الابدى فانا شخصيا فخور جدا بالشيخ محمد كاظم حبيب مؤلفه وواضع اسسه ...ولكن التقويم الابدى يختلف فى حدود انه لا يعترف بالمعايير الفلكية الموضوعه لرصد الهلال بل يعتمد على حسابات من القران الكريم .

 

وليس بعيب ان يقوم مجموعه من علماؤنا الافاضل بدراسته جيدا وإن كان بتلك الثقه فان ذلك سيكون فتحا عظيما للامه جميعا تقديرا لعلوم الشيخ

 

اما اخى الكريم فنحن كفلكيين لدينا حسابات يقينية نستطيع بها حساب وقت الكسوف والخسوف مثلا لالاف السنين فكيف تكون حسابات ظنية

 

فقط اردت ان اضع الامور فى نصابها حتى لا نظلم علوم الفلك حديثها وقديمها وايضا لا نتجنى على الشخ كاظم والتقويم الابدى ولكنى شخصيا ادعوا كل القائمين على هذا الامر بدراسته جيدا وبيان ما يستطيع التقويم ان يوفر على الامة وعلينا تعب الحساب والرصد وغيره

 

وشكرا اخى

وكل عام وانتم جميعا بخير

 

محمد مجدى

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الدكتور رامي :

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

و كل عام و أنتم بخير

 

أفيدكم علماً يا دكتور بأننا في منتدى علمي لا يعتدي على سنة أبي القاسم صلى الله عليه و آله و سلم

 

كما أرجو منك أنا شخصياً الابتعاد عن العصبية و التعصب و ترك الكلمات الغير جيدة مثل

 

علوجستان و غيرها

 

و أنا صراحة أرى في كلامك أنه غير صحيح .

 

فمثلاً الإسلام لم يأمرنا بأن نترك مواكبة عصر التكنولوجيا بل قال اطلبوا العلم و لو في الصين

 

هذا لا يعني بأننا نقول بأن منظار هابل منظار للكفار فلا نهتم بتقنيته blink.gif كما تقول ؟؟

 

أنا أنصحك يا دكتور رامي بأن لا تكون غيرتك على الإسلام تقوم في غير محلها .

 

و كل عام و أنتم بخير

 

تقبل تحياتي ..

 

. . . . . . . . . . . . . . . . : : : : : : : The astronomer : : : : : : : . . . . . . . . . . . . . . . .

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ/ الكتور رامي الموقر

أشكرك وأشكر من تفضل بالرد. كما أقدر فيك غيرتك على الإسلام. وأتمنى أن تكون غيرة على الإسلام وتعاليمه وأسأل الله أن يبعدنا عن الانتصار للذات والرأي باسم الدين. وأتمثل في ذلك قول الإمام موسى بن جعفر الكاظم(عليه السلام) لهشام بن الحكم (يا هشام تواضع للحق تكن أعقل الناس).

 

قرأت مشاركتك وأظن أن المشاركين في المنتدى ممن يكتفي بالإشارة عن التلميح وبالكناية عن التصريح لذلك تكفيهم واحدة فاسمح لي أن أحذف الأخريين.

أبدأ التعقيب بقوله تعالى (الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور* ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير)

 

تلك الآية التي أمرت بإعمال العقل والفكر والذهن بقدر ما يستطيع الانسان في أي وقت من الأوقات وتحدت كل من يفعل ذلك بشكل صحيح إلا أن يذعن وينقاد طوعاً إلى صدق ما أخبر الله وأراده لا مافهمه البشر. وقديماً قيل (قليل من العلم يؤدي إلى الكفر وكثير منه يقود إلى الإيمان).

 

لذلك لا أظن أن عالماً منصفاً يستطيع أن يثبت تعارضاً بيناً بين ماهو مقطوعٌ به عقلاً (الحقيقة العلمية القطعية) وما هو مقطوع به شرعاً (قطعي الثبوت وقطعي الدلالة-الحقيقة الشرعية القطعية). نعم ربما يحدث التعارض بين ماهو خلاف ذلك مثل الأمور العلمية الظنية أو مثل ما هو ظني الثبوت وظني الدلالة شرعاً. حتى لو تمترس أصحاب هذه الظنون خلف خندق الثوابت والتهم والفتاوى. أظن أن (لا رهبانية في الإسلام) كما لا عصور وسطى ولا تعارض بين الدين والعقل المجرد في الإسلام. ولا أظن أن رفض علماء الطبيعة المنصفين لمقولة "الدين أفيون الشعوب" أقل من مستوى رفض علماء الدين لتلك المقولة. أعتقد أن عدم التعارض ذلك هو الذي صنع من العلماء المسلمين السابقين أئمة في الدين والعلم في نفس الوقت.

 

بالنسبة لموضوع إدعاء رؤية الهلال ليلة السبت (13 نوفمبر 2004) أو في أي ليلة يغرب فيها القمر قبل غروب الشمس. هي تحتمل أمرين:

1- أن يدعي الشخص أنه شاهد الهلال قبل غروب الشمس بالعين المجردة وهو أمر ليس مألوفاً لهلال أول ليلة.

2- أن يدعي الشخص أنه شاهد الهلال بعد غروب الشمس بالعين المجردة. وأظن أن ذلك لمن يعرف الحسابات الفلكية كمن يدعي رؤية الشمس بعد غروبها.

 

لأن علماء الفلك وكما تعلم لا يختلفون في تحديد مواقع الأجرام الفلكية والظواهر المرتبطة بذلك مثل ظاهرتي الخسوف والكسوف ووقت شروق الأجرام وغروبها. نعم يمكن النقاش في ظواهر تتدخل فيها عوامل متغيرة غير فلكية مثل النقطة التي تبدأ فيها رؤية الهلال من على سطح الأرض.

 

أن أعتقد أن الحديث الشريف ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته) وغيره من الأحاديث المتواترة التي تؤكد على الرؤية لا غير. لايمكن أن تدفع بأمور ظنية الدلالة تم فهمها بمقارنة بعض أرقام السور والأيات. نعم يمكن دراسة ذلك في موضوع الإعجاز أو التدبر والتأمل في آيات القرآن لأن هذا الكتاب المتناسق والمنتظم والمحكم أنى نظرت له وجدت ما يبهر العقول بانتظامه وإحكامه (كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير)

 

الفقير إلى ربه

أنور آل محمد

Share this post


Link to post
Share on other sites

نقلا عن موقع قناة العربية

زالت مسألة الأهلة تلقي بظلالها على المسلمين في العالم، كلما حلّ شهر رمضان أو انقضى. إذ تجدد الجدل بشأن هذه المسألة مع الإعلان، الذي اعتبره بعضهم "مفاجئاً" بأنّ عيد الفطر هو اليوم السبت 13-11-2004م، في حين يحتفل معظم العالم العربي والإسلامي بالعيد يوم غد الأحد.

 

وبينما يرى قطاع من المراقبين أنّ المسألة التي لها جذورها في تعددية الأقوال الفقهية في مسألة الهلال؛ ذات خلفية سياسية أساساً، وأنّ "الحكومات" تتجاهل بحوث العلماء والخبراء والفلكيين، وجهودهم لحسم الملف بطريقة تجعل المسلمين يتوحدون في أيام صومهم وفطرهم، وحسب المعايير الشرعية والعلمية المعتبرة.

 

وبينما أعلن عدد قليل نسبياً من الدول العربية والإسلامية أنّ يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر؛ صام معظم العرب والمسلمين في العالم هذا اليوم، على اعتبار أنّ الأحد هو يوم العيد بالنسبة إليهم.

 

فقد حددت معظم الدول العربية والإسلامية العيد بيوم الأحد، وهو الخيار الذي ساد بالنسبة لمعظم مسلمي القارة الأوروبية الذين يقدر عددهم داخل بلدان الاتحاد الأوروبي بعشرين مليون نسمة، ومثلهم تقريباً في الدول الأوروبية غير المنضوية في الاتحاد.

 

فقد أعلنت مصر والمغرب والجزائر وتونس وسورية واليمن والأردن ولبنان وسنة العراق، والحديث هنا عن الغالبية العظمى من العرب؛ أنّ الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 1425 هجرية. كما أعلنت دول إسلامية أخرى كثيرة، منها إندونيسيا التي تضم أكبر شعب مسلم، وماليزيا وتركيا وتركمانستان ودول أخرى، أنّ الأحد هو العيد.

 

وكان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، الذي يُعدّ بمثابة مرجعية فقهية لمسلمي أوروبا، قد أعلن أنّ العيد هو يوم الأحد. وتوافقاً مع ذلك؛ اتخذ المجلس الإسلامي للأهلة، التابع للمجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، الموقف نفسه. كما أعلنت الهيئة الممثلة لستة ملايين مسلم في فرنسا، وهي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أنّ العيد سيوافق يوم الأحد، وهو ما عليه الحال في دول البنيلوكس الأوروبية كذلك، والتي تضم أكثر من مليون مسلم.

 

وبينما يصوم معظم المسلمين في دول وسط أوروبا وشرقها يوم السبت، على أن يكون العيد الأحد؛ فقد حصل ما يشبه التوافق بالنسبة للهيئة الدينية الإسلامية الرسمية في النمسا على أنّ العيد هو الأحد، خاصة وأنّ معظم مسلمي النمسا الذين يزيد عددهم على أربعمائة ألف قد صاموا اليوم السبت، بينما قرّر مجلس المفتين لروسيا، المعني بشؤون الفتوى بالنسبة للملايين من المسلمين في الاتحاد الروسي، أنّ العيد هو يوم الأحد.

 

وبدوره؛ فقد شدّد الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك من جانبه على أنّ العيد هو يوم الأحد الرابع عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) 2004، خلافاً لما أعلنته السعودية من أنّ العيد هو اليوم السبت، وهو القرار الذي تأسّت به بعض الدول العربية المجاورة.

 

وكانت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث قد أعلنت أنّ المعلومات الفلكية العلمية تؤكد أنّ اقتران هلال شوال "يقع في الساعة (14) و(27) دقيقة حسب توقيت غرينتش من يوم الجمعة الواقع في 12-11-2004م، وبناء على هذا؛ فمن المتوقع أن يكون أول شهر شوال (أول أيام عيد الفطر) يوم الأحد الموافق 14-11-2004م بإذن الله"، حسب بيان صادر عنها في وقت سابق، وتلقته وكالة "قدس برس".

 

ومن جانبه؛ استغرب الخبير الفلكي العربي محمد عودة، المتخصص في شؤون الأهلة، إعلان السعودية وبعض الدول العربية، أنّ اليوم السبت هو أول أيام شهر شوال الهجري، الذي يصادف أول أيام عيد الفطر.

 

وأكد الخبير محمد عودة، أنه يستحيل "استحالة قطعية رؤية هلال شهر شوال يوم الجمعة"، مشيراً إلى أن الخبراء في لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت التابعة للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، اتفقوا على استحالة رؤية هلال شوال عند مغيب شمس يوم الجمعة (12/11) وأوضح الخبراء ذلك في بيان أصدروه قبل أكثر من أسبوعين.

 

وأوضح عودة في تصريح لـ "قدس برس" أن استحالة رؤية هلال شوال ليل يوم الجمعة، يأتي بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس في هذه الليلة، بحسب ما أثبت فكليا "ليكون يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان"، مشيرا إلى أن الهدي النبوي يقول في مثل هذه الحالات إنه "إن غمّ عليكم فأتموا العدة" بحسب نص حديث صحيح ورد عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أي أنه في حال تعذر رؤية الهلال، فيتم إكمال عدة الشهر لثلاثين يوما، وهو الحد الأقصى لعدد أيام الشهر الهجري.

 

وطلب عودة من الدول التي أعلنت يوم العيد السبت، أن تقدم البيانات التي لديها "حتى يستفيد منها الخبراء في الاتحاد العربي لعلوم الفلك في المستقبل". إلا أنه شدد على أن دعوة المواطنين لتحري هلال شوال هذه الليلة "كانت دعوة لتحري المجهول".

 

ونبه عودة، إلى أن نتائج رصد هلال شهر رمضان الحالي تطابقت مع الحسابات الفلكية المسبقة، حيث دلت الحسابات الفلكية على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الخميس 14 تشرين أول (أكتوبر) الماضي "وبالفعل فقد أجمع جميع راصدو الهلال في الدول الإسلامية على عدم رؤية الهلال يوم الخميس.

 

ويقود عدد من خبراء الرصد والفلكيين العرب والمسلمين مشروعا إسلاميا لرصد الأهلة، في محاولة لتوحيد مواعيد رصد الأهلة في العالم الإسلامي، وحقق المشروع تقدما ملحوظا، إلا أن القائمين عليه يشكون من التعامل السلبي معهم من قبل بعض الحكومات، خصوصاً الجهات المسؤولة في السعودية، التي تتجاهل نتائج دراساتهم وبحوثهم حول هذه القضية.

 

وإلى ذلك ذهب عدد من خبراء الفلك المصريين، الذين أشاروا إلى أن هلال شهر شوال يستحيل رؤيته هذه الليلة، بسبب تولده قبل المغيب بثماني دقائق، الأمر الذي يحول دون رؤيته.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

استغرب خبير فلكي متخصص في شؤون الأهلة، إعلان السعودية وبعض الدول العربية، أن السبت (13/11) هو أول أيام شهر شوال الهجري، الذي يصادف أول أيام عيد الفطر السعيد.

 

وكانت السعودية وبعض دول دول الخليج، إضافة إلى السودان والسلطة الفلسطينية، أعلنوا أن يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر، ليكون شهر رمضان لهذا العام 29 يوما، في الوقت الذي أعلنت فيه مصر والأردن وسورية وبقية الدول العربية أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، ليكون يوم الأحد (14/11) هو أول أيام عيد الفطر. وعلى غير العادة، كانت دول العربية باستثناء ليبيا، أعلنت بدء شهر رمضان في يوم واحد، حيث صادف ذلك يوم 15 تشرين أول (أكتوبر) الماضي.

 

وأكد الخبير محمد عودة، أنه يستحيل «استحالة قطعية رؤية هلال شهر شوال يوم الجمعة»، مشيرا إلى أن الخبراء في لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت التابعة للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، اتفقوا على استحالة رؤية هلال شوال عند مغيب شمس يوم الجمعة (12/11) وأوضح الخبراء ذلك في بيان أصدروه قبل أكثر من أسبوعين.

 

وأوضح عودة في تصريح لـ «قدس برس» أن استحالة رؤية هلال شوال ليل يوم الجمعة، يأتي بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس في هذه الليلة، بحسب ما أثبت فكليا «ليكون يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان»، مشيرا إلى أن الهدي النبوي يقول في مثل هذه الحالات إنه «إن غمّ عليكم فأتموا العدة» بحسب نص حديث صحيح ورد عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أي أنه في حال تعذر رؤية الهلال، فيتم إكمال عدة الشهر لثلاثين يوما، وهو الحد الأقصى لعدد أيام الشهر الهجري.

 

وطلب عودة من الحكومة السعودية، والحكومات التي أعلنت يوم العيد السبت، أن تقدم البيانات التي لديها «حتى يستفيد منها الخبراء في الاتحاد العربي لعلوم الفلك في المستقبل». إلا أنه شدد على أن دعوة المواطنين لتحري هلال شوال هذه الليلة «كانت دعوة لتحري المجهول».

 

ونبه عودة، إلى أن نتائج رصد هلال شهر رمضان الحالي تطابقت مع الحسابات الفلكية المسبقة، حيث دلت الحسابات الفلكية على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الخميس 14 تشرين أول (أكتوبر) الماضي "وبالفعل فقد أجمع جميع راصدو الهلال في الدول الإسلامية على عدم رؤية الهلال يوم الخميس.

 

ويقود عدد من خبراء الرصد والفلكيين العرب والمسلمين مشروعا إسلاميا لرصد الأهلة، في محاولة لتوحيد مواعيد رصد الأهلة في العالم الإسلامي، وحقق المشروع تقدما ملحوظا، إلا أن القائمين عليه يشكون من التعامل السلبي معهم من قبل بعض الحكومات، خصوصا الجهات المسؤولة في السعودية، التي تتجاهل نتائج دراساتهم وبحوثهم حول هذه القضية.

 

وإلى ذلك ذهب عدد من خبراء الفلك المصريين، الذين أشاروا إلى أن هلال شهر شوال يستحيل رؤيته هذه الليلة، بسبب تولده قبل المغيب بثماني دقائق، الأمر الذي يحول دون رؤيته.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

مقالة الكاتب السعودي قينان الغامدي في جريدة الوطن يوم الأحد 14 نوفمبر

 

رؤية الهلال، والمراصد الفلكية: حتى لو كانت "عين زرقاء اليمامة"!

 

قينان الغامدي

كل عام وأنتم بخير، اليوم الأحد هو العيد وفق حسابات الفلكيين العلميين، وأمس السبت هو العيد حسب رؤية الفلكيين البدائيين، على حد وصف زميلنا النابه، والكاتب المتألق الدكتور حمزة المزيني في مقاله الذي نشرته "الوطن" يوم الخميس الماضي، ونحن عيدنا أمس وتبادلنا التهاني والحمد لله، فقد شهد برؤية الهلال هذه المرة أربعة شهود، من "الرياض، والقصيم، وسدير، والقويعية"، وأظن الشهادة القادمة من سدير هي من الأستاذ عبدالله الخضيري، وهو من المشهورين بمتابعة الهلال، وممن تقدم لمحكمة حوطة سدير عشرات المرات لتوثيق رؤيته بدخول الشهر، وهو قد أنشأ عدة مواقع رصد وعلامات ونحو ذلك، وقد أورد الدكتور المزيني في مقاله المذكور أعلاه نصاً كاملاً للطريقة التي يعتمدها الخضيري في رؤيته للهلال، أما البقية - الثلاثة الذين رأوا الهلال هذه المرة - فلا أعرف عنهم شيئاً. الفلكيون العلميون ومنهم الدكتور زكي عبدالرحمن المصطفى مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيو فيزياء ورئيس قسم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، قالوا - كما نشرت الصحف طيلة الأسبوع الأخير من رمضان - إن رؤية الهلال مساء الجمعة 29 رمضان 1425هـ متعذرة وغير ممكنة من جميع مناطق المملكة... إلخ، وعليه فإن يوم السبت - الذي عيدنا فيه - هو المتمم لشهر رمضان، وإن اليوم الأحد هو أول أيام العيد. ومن هنا يبرز الإشكال بين الرؤية بالعين المجردة أو الوسائل البدائية، وبين أهل الفلك ومراصدهم العلمية الدقيقة. وقبل أن أساهم في تقديم مقترح يحل المشكلة - من وجهة نظري - أود أن أقول إن الدكتور المزيني قال في مقال سابق نشرته "الوطن" يوم 21 رمضان الماضي إن: مجلس القضاء الأعلى أخذ في الإصغاء إلى تيار فيه صار يبدي بعض المرونة في هذا الشأن، وهذا الشأن يقصد به قبول "علم الفلك" والثقة به وتصديق ما يقوله "الفلكيون" على اعتبار أن هذا العلم بلغ درجة متقدمة جداً من الدقة، بل يمكن القول إن كل حساباته دقيقة بصورة مذهلة. لكن حدس الدكتور لم يكن في مكانه كما هو واضح، فالمجلس اعتمد رؤية من رأوا الهلال "بعيونهم" وتجاهل كل ما قاله الفلكيون المتخصصون، ومع أنني اطلعت على الأفكار والمقترحات التي قدمها المزيني في مقاله الأول تحت عنوان "اقتراح لحل مشكلة الأهلة"، وهي مقترحات تنم عن اهتمام الدكتور بالمشكلة، وتوضح مدى اطلاعه على هذا العلم، إلا أنني لست فلكياً لأقرر قيمة ما اقترحه الدكتور، فهذا أمر لا يفتي فيه إلا المتخصصون، ومن هنا أقترح أن تقوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدعوة هؤلاء الأربعة الذين رأوا "الهلال"، وتسألهم كيف ومتى رأوه، ثم تنتدب فريقاً علمياً يلازمهم في أواخر شهر ذي القعدة القادم ليعيش معهم فترة رؤية شهر ذي الحجة لحظة بلحظة، فنحن لدينا ثلاثة أيام "نحتاس" فيها سنوياً، بداية رمضان، وعيد الفطر، وبداية ذي الحجة، فإن وجد هذا الفريق العلمي أن "عيون، وطرق" هؤلاء أدق من مراصدهم وحساباتهم، فليعلنوا ذلك، ويريحونا من فلسفتهم، ويوفروا مصاريف مراصد المدينة الخمسة المنتشرة في المملكة، وإن وجدوا أن هناك وهماً يتراءى لهؤلاء "البصريين" فليشرحوه لهم، ويعلنوه لنا. لكن السؤال، كيف تقدم المدينة على هذا الفعل؟ وهنا سأعود للدكتور المزيني، وأقوله له إنني أتفق معك تمام الاتفاق في كل ما قلته في مقالك الثاني "الرؤية والتناقض"، كما أتفق معك فيما قلته في مقالك الأول، من أن "التحولات التي حدثت في مجتمعنا مثل التحول من التوقيت الغروبي إلى الزوالي كانت بمبادرة من القيادة السياسية ولو تركت القيادة السياسية الأمر لرأي بعض فئات المجتمع لما استطاعت أن تنجز ما أنجزته من إنجازات كبرى كانت محلاً لاعتراض بعض تلك الفئات" ووفقاً لهذه الحقيقة، فإن تحرك مدينة الملك عبدالعزيز بمراصدها لن يتم إلا بقرار سياسي يسند إليها هذه المهمة الفلكية، ويتحول هؤلاء المتميزون بالبصر الحديد إليها لترى فيهم رأيها، أملاً في أن تختفي من دنيانا بيانات تحري رؤية الهلال، ويصبح البيان الوحيد هو القائل: "بناء على ما قررته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال مراصدها الخمسة فإن يوم كذا هو رمضان أو العيد، أو عرفة". وعن نفسي فأنا مازلت أعتقد أن المراصد الفلكية أدق وأقوى من أي "عين"، حتى لو كانت "عين زرقاء اليمامة".

 

 

http://www.alwatan.com.sa/daily/2004-11-14...s/writers07.htm

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ سلمان رمضان :

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

الموضوع لمناقشة مشكلة رؤية الهلال الذي تستحيل رؤيته ليلة السبت .

 

و ليس لنقل المقالات و المواضيع من مواقع أخرى .

 

و شكراً على التجاوب .

Share this post


Link to post
Share on other sites

ولك هذا ايضا وكله من أجل الحوار

 

 

الناس حيارى.. ويراقبون تطور حجم الهلال بحثا عن الحقيقة العجيري لـ الوطن: أفطرت السبت

مطيعا.. رغم انه متمم لرمضان

كتب حامد السيد: عبر الفلكي الكبير الدكتور صالح العجيري امس عن «حزنه» لاعتبار يوم السبت 13 نوفمبر أول أيام عيد الفطر السعيد مشددا على استحالة ان يكون اي انسان قد رأى هلال شوال الجمعة في أي بقعة بالعالم كله، واتفق مع العجيري على هذه الاستحالة الباحث الفلكي عادل حسن محمد الذي أكد عدم حدوث شرط الاقتران ما بين الشمس والقمر وبالتالي يكون مستحيلا ان يكون السبت الماضي هو أول شوال، وقال حسن والعجيري انه كان المتمم لرمضان والأحد هو أول أيام العيد السعيد.

وسألت «الوطن» الفلكي د.العجيري ان كان قد اتم صيامه السبت فقال: لقد أفطرت السبت طاعة لأولي الامر..فنحن يجب ان نطيع أولي الامر منعا للخلافات والفتن.

وبالمقابل، سألت «الوطن» وزير العدل احمد باقر عن الامر والاشاعات التي تم تداولها فأكد لـ «الوطن» ان الرؤية تمت بالمملكة العربية السعودية وان وزير العدل السعودي اكد له ان هناك خمسة شهود رأوا الهلال ووصفوه الوصف الصحيح حتى تم الاطمئنان الى رؤيتهم للهلال. نافيا وبشدة اي تراجع.

وقد اهتم المواطنون برصد تطور حجم الهلال وفيمااعتبره البعض امس كبيرا مستدلا من حجمه على ولادته السبت رآه البعض صغيرامعتبرا ان افطاره السبت خطأ، ويظل الامر خلافيا.

 

 

http://alwatan.com.kw/default.aspx?page=1&topic=299672

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أرجو من الجميع المشاركة لعلنا نخرج بأكبر حجم من العلم المفيد لتوحيد الأمة

وبوركتم

على الموقع الخاص بملف 1425 ومراقباته الفلكية نشرت رداً على الفلكي القطري الأستاذ خالد السبيعي ( مع نشر المقال من الشرق القطرية )

www.islamschool.org\PHC\1425-wars\shawa-lwar\reply-sobaii.htm

ونشرت ماقاله الأستاذ العجيري مع الرد :

www.islamschool.org\PHC\1425-wars\shawa-lwar\ogairi.htm

رد الأستاذ الفاضل الطبطبائي على العجيري :

www.islamschool.org\PHC\1425-wars\shawa-lwar\reply-ogairi.htm

وسأنشر باقي الردود بعد أن أودع ضيفي بحول الله

Share this post


Link to post
Share on other sites

رد مبكر على توقعات اتحاد الفلكيين واجتماعهم على الخطأ هذا العام :

www.islamschool.org\PHC\1425-wars\jordan.htm

رد الشيخ محمد كاظم حفظه الله ( المبكر قبل العيد ) على توقعات اتحاد الفلكيين

www.islamschool.org\PHC\1425-wars\confusion1425.htm

مقالي وتحليلي لتوقعات اتحاد فلكيي الأردن

conclusions\awda-dreems.htm

ردي على مقال الأستاذ العودة في العربية وتحليلي للفوضى التي تعيشها الأمة

www.islamschool.org\PHC\1425-wars\conclusions\awda.htm

مقال سابق لي عن خطورة النسيء الحديث الذي أدخلنا له الفلكيين ( عن عام 1424)

www.islamschool.org\ PHC\1425-wars\football.htm

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ الدكتور رامي ديابي حفظه الله

 

في البداية و بعد السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحيي فيك هذه الروح الانتقادية

 

مع أنني لا أوافقك في جميع ما تقول .

 

و اقتراحي لك يا دكتور بأن تحاول و ضع المواضيع الموجودة في المواقع و التي ألفتها

 

لكي يستفيد منها الجميع لا أن تجعلها على شكل روابط .

 

و السلام خير الختام .

 

تقبل تحياتي و سلامي ...

 

أخوك The astronomer

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×