Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

العصر الجليدي بطرح جديد سويدي

Recommended Posts

أثارت أطروحة دكتوراة جديدة قدمها مارتينا أتش في جامعة ستوكهولم جدلا علميا بتحليلها الجريء الخاص بالعصر الجليدي ، مبينة أن السويد وباقي الدول الاسكندنافية كانت خالية من الثلج قبل أن يصلها غبار الطلع .

 

وتسلط الأطروحة الضوء على المرحلة التي غطت فيها الثلوج هذه الدول بالاعتماد على فرضيتين مختلفتين جدا تفسران مناخ العصر الجليدي والبارمترات المختلفة في منظومة المناخ وعلاقة الأرض والشمس وعلم طبقات الأرض .

ويعد هذا العمل جزءا من سلسلة بحوث كثيرة حاولت دراسة الاختلافات المناخية للعصور الجليدية منذ تشكيل الأرض والآثار الجيولوجية التي بقيت من تلك العصور .

وما يميز البحث أنه يدرس الأوقات التي نمت فيها طبقات الجليد القارية الضخمة وتلك المناطق الخالية من الثلوج وأنماط حركتها وحجم طبقات الجليد التي أعطت شكل الأرض .

أما المثير في العمل ، فهو تحليله لتأثير غبار الطلع وحبوبه الباقية في الراسب القديم ، مما يؤكد على أنه كان موجودا في المنطقة قبل 40 ألف سنة في البحيرات الصغيرة أثناء المراحل الخالية من الثلج أو الدافئة في العصر الجليدي .

وكان العثور على كميات كبيرة من غبار الطلع للبتولا ، دل على أن درجة الحرارة كانت في شمال السويد تعادل 10 درجات مئوية ، وهو ما سهل من نمو الأعشاب وغبار الطلع العشبي .

وتستنتج الأطروحة أن المرحلة الأولى للعصر الجليدي بدأت قبل 95 ألف سنة وانتهت قبل 20 ألف سنة ، حيث غطيت الدول الاسكندنافية بالثلوج ، علما بأن العصر الجليدي الأخير بدأ في أوروبا قبل 120 ألف سنة وكانت مراحله النهائية قبل 10 آلاف سنة .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×