Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

«دنيس» تحولت الى اعصار و«سيندي» تسبب فيضانات

Recommended Posts

أعلنت اجهزة الانقاذ ان العاصفة الاستوائية «دنيس» تحولت الاربعاء/الخميس الى اعصار من اعلى درجة أخذ يهدد جزيرتي جامايكا وهايتي (هسبانيولا)، في حين ادت عاصفة اخرى هي العاصفة «سيندي» يوم الاربعاء الى فيضانات في جنوب الولايات المتحدة. وحدد مركز «دنيس» عند الساعة 00،22 تغ على بعد 505 كلم جنوب شرق كينغستون، عاصمة جامايكا، وفق المركز الوطني للاعاصير الذي يتخذ من ميامي (فلوريدا) مقرا له. وبلغت سرعة الرياح 130 كلم في الساعة ما يضعها ضمن الدرجة الاولى على مقياس سافير ـ سمبسون المؤلف من خمس درجات.

هذا، اعلنت سلطات جامايكا وهايتي حالة الانذار بينما يهدد «دنيس» في الساعات الاربع وعشرين التالية جنوب شرق جامايكا وجنوب غرب هايتي. وفي خليج المكسيك قبالة الولايات المتحدة، أخليت عدة منصات نفط ما يساهم في وصول الاسعار الى مستويات قياسية.

ياتي «دنيس» بعد العاصفة الاستوائية «سيندي» التي تراجعت شدتها بعدما ضربت الساحل الاميركي في وقت مبكر الاربعاء. لكنها ادت الى فيضانات في ولايات لويزيانا وميسيسيبي والاباما وشمال شرق ولاية فلوريدا ونجم عن ذلك انقطاع الكهرباء عن اكثر من 250 الف منزل غالبيتها في مدينة نيو اورليانز بولاية لويزيانا.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أدت عاصفة سيندي الاستوائية إلى إغراق الشوارع ووقف إنتاج النفط وقطع التيار الكهربائي عن آلاف من سكان لويزيانا ومسيسبي أمس الأول، في حين هدد إعصار دينيس هايتي وجمايكا. واستجمع إعصار دينيس قوته بسرعة ليتحول من عاصفة استوائية إلى إعصار بقوة رياح تبلغ 128 كيلومترا في الساعة. ومن المتوقع أن تتحول إلى إعصار كبير بسرعة رياح تتجاوز 177 كيلو مترا في الساعة. وقدر مركز الأعاصير القومي الأمريكي أن يصل الإعصار إلى حقول النفط والغاز قبالة ساحل خليج المكسيك بحلول الأحد المقبل.

ومزقت العاصفة خطوط الكهرباء وقطعت فروع الأشجار في نيو أورليانز حيث حصن أصحاب الأعمال في الحي الفرنسي القديم أبوابهم بأكياس الرمل لحمايتها من ارتفاع منسوب المياه في المدينة الواطئة على ضفاف نهر مسيسبي. وانقطعت الكهرباء عن نحو 270 ألف عميل. وقطع الطريق السريع الوحيد المؤدي إلى جراند ايل بعد أن اصطدمت سفن صيد الجمبري ''الربيان'' بجسر جنوبي ليفيل. وتوقفت الإنذارات الخاصة بالعاصفة سيندي التي ضعفت قوتها لكن ما زال هناك خطر الفيضانات عندما تصل إلى الأباما ومسيسبي. وقبل أن تصل إلى الشاطئ اجتاحت عاصفة سيندي حقول النفط والغاز البحرية في خليج المكسيك حيث أجلت شركات النفط عمالها وأوقفت الإنتاج. وقالت إدارة المعادن الاتحادية إن نحو ربع إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز يأتي من خليج المكسيك ونحو 33 في المائة منه توقف. وتضررت كذلك مصافي النفط. وفي منطقة الكاريبي بلغت سرعة رياح دينيس 505 كيلومترات في الساعة في شرق وجنوب شرقي كينجستون في جمايكا بحلول الساعة 21:00 بتوقيت جرينتش. وأغرقت أجزاء من جامايكا وهايتي بأمطار غزيرة وصلت إلى 31 سنتيمترا في بعض المناطق. وحذر مركز الأعاصير من فيضانات وانهيارات أرضية.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ارتفعت قوة إعصار دنيس لتصل إلى المرحلة الرابعة الخطيرة، حيث وصلت سرعة الرياح المصاحبة له إلى 215 كيلومترا في الساعة، أثناء اجتياحه وسط كوبا في وقت مبكر من أمس.

وذكر مركز الاعصار الوطني في الولايات المتحدة، على موقعه الالكتروني، أن عين الاعصار التي تسير بسرعة 24 كيلومترا في الساعة تقع بالقرب من كابو كروز وكوبا وعلى مسافة 170 كيلومترا جنوب كاماجوي. وتوقع المركز أن تزداد قوة دنيس قبل أن يشمل وسط كوبا. وتم اجلاء نحو 200 الف شخص، معظمهم من جنوب الجزيرة بينهم 2500 سائح اجنبي، في الوقت الذي طلب فيه الرئيس الكوبي من السكان الالتزام بالانضباط. وكثيرا ما يشار الى كوبا كمثال لوسائل الوقاية وحماية المدنيين خلال مواسم الاعاصير.

وتسبب دنيس، الذي قد تصاحبه أمطار يصل ارتفاعها إلى 40 سنتيمترا في حدوث فيضانات في شبه الجزيرة الجنوبية في هايتي وجنوب شرق جامايكا. وحذر مركز الاعصار الوطني من أن دنيس قد يسبب فيضانات وانهيارات أرضية «تهدد الحياة»، بالإضافة إلى الامواج العالية. ومن المتوقع أن يصل دنيس إلى منطقة فلوريدا بانهاندل مساء غد (الأحد). وأصدرت تحذيرات من الأعاصير والرياح الاستوائية لكل سكان جنوب ولاية فلوريدا على امتداد غولف كوست. وأمرت السلطات كل غير المقيمين في فلوريدا بمغادرة جزر فلوريدا كيز.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×