Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

هدية عربية لعلوم الفضاء

Recommended Posts

ابتكر ثلاثة باحثين عراقيين سبيكة النيكل التي يمكن استخدامها في مجال الصناعات الفضائية والخلايا الشمسية ، والباحثون الثلاثة هم الدكتور عبد الواحد كاظم والدكتور جليل كريم احمد والمهندسة إلهام عبدالمجيد من جامعة بابل ، ومنح الفريق البحثي على براءة اختراع من شعبة براءات الاختراع في الجهاز المركزي العراقي للتقييس والسيطرة النوعية .

 

والسبيكة المبتكرة توفر الحماية للفولاذ من التآكل لفترات طويلة ولها إمكانية توليد الطاقة من الخلايا الشمسية وتمتلك خاصية المحافظة على التوافق الكهروكيمياوي وأداء هذه السبيكة كان أفضل بكثير من الكادميوم في شتى الاختبارات التي أجريت عليها وأن الطلاء بهذه السبيكة أظهر حماية متميزة من التآكل للأجزاء المطلية بها .

ويعتبر معدن النيكل العنصر الثاني والعشرين من حيث الوفرة في القشرة الأرضية ، كما يعد المعدن السابع بالنسبة لوفرة العناصر الانتقالية ، وعلى الرغم من وجود كثير من المعادن التي تحتوي على عنصر النيكل إلا أن معادن الكبريتيد والأكاسيد تعد أهم المعادن الرئيسية لإنتاجه .

الجدير بالذكر أن معدن النيكل يستخدم بشكل رئيسي في صناعة السبائك المختلفة حيث يمكن خلطه مع كثير من الفلزات مثل النحاس والمنجنيز والحديد والكروم ويستخدم خاصة في السبائك غير الحديدية والصلب لتحسين جودتها من حيث المتانة ومقاومة التآكل والصلادة وخصائصه الجيدة عند درجات الحرارة العالية .

ويستخدم 60 % من النيكل في صناعة الصلب المقاوم للصدأ و13 % لصناعة سبائك النيكل , وقد توسع استخدام النيكل في الصناعة بفضل الخصائص الجيدة خاصة التي يكسبها للسبائك مثل الخواص الميكانيكية الجيدة ، والمقاومة للتآكل في الأوساط الحامضية والقاعدية وفي الجو ومحاليل الأملاح ، كما أن معدن النيكل له قدرة كبيرة على الاحتفاظ بالمرونة والمقاومة والإستطالة عند درجات الحرارة العالية والمنخفضة ، هذا إضافة إلى خواصه المغناطيسية العالية ، ولونه الفضي الجذاب .

وتستخدم سبائك النيكل ذات النقاوة التجارية في كثير من الاستخدامات الصناعية مثل أجهزة تصنيع الأغذية ، وصناعة براميل نقل المواد الكيميائية ، وتصنيع الأجهزة الإلكترونية ، وتصنيع أجزاء مكونات الصواريخ والمركبات الفضائية ، كذلك تدخل سبائك النيكل في صنع المصابيح القلوية ، والمبادلات والعوازل الحرارية .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا جزيلا لك أخي الكريم على نقل الموضوع قبلي أنا والأخ حسن الصبار

 

سباق في كل خير ان شاء الله

Share this post


Link to post
Share on other sites
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على نقل الموضوع قبلي أنا والأخ حسن الصبار

 

سباق في كل خير ان شاء الله

 

أعتذر , ولكني فخور بنوابغ الأمة الذين يضيفون لأمجادها صفحات من نور , بفضل الله أضاء وما زال يضيء أرجاء الكون ..

فالحمد لله رب العالمين ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×