Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

" كيبلر " يبعث من جديد لاكتشاف تحركات الكواكب

Recommended Posts

كشفت ادارة الطيران والفضاء الامريكية " ناسا " أمس الجمعة عن تلسكوب صغير له مهمة ضخمة ألا وهي اكتشاف ما إذا كان هناك كواكب شبيهة بالارض تدور حول نجوم بعيدة .

 

ورغم أن علماء الفلك توصلوا إلى أكثر من 330 كوكبا تدور حول نجوم في أنظمة شمسية أخرى إلا أنه لم يكن منها ما هو في حجم وموقع يعتقد أنه رئيسي لدعم الحياة .

ومن المقرر أن يقلع التلسكوب - الذي يحمل اسم كيبلر نسبة إلى عالم الفلك الذي عاش في القرن السابع عشر والذي توصل الى تحركات الكواكب - في الخامس من مارس / آذار على متن صاروخ من طراز (دلتا 2) من مركز القوات الجوية في كيب كنافيرال في مدينة تيتوسفيل بولاية فلوريدا .

وبمجرد وصوله إلى موقعه حيث يقتفي أثر الأرض في مدارها سيمضي كيبلر ثلاثة أعوام ونصف على الأقل مركزا على رقعة من السماء غنية بالنجوم بين المجموعتين النجميتين كوكبة الدجاجة وكوكبة القيثارة .

وسيحاول كيبلر المزود بكاميرا تبلغ كثافة صورتها 95 ميجا بكسل - وهي الاكبر من نوعها في الفضاء - العثور على كواكب تسبح عبر أسطح نجومها الأم .

ويقول العلماء أن الأمر سيشبه إلى حد ما محاولة العثور على بعوضة في وهج ضوء غامر .

ولا يعرف أحد عدد النجوم التي يدور حولها كواكب ذات جسم صلب مثل الأرض فيما يطلق عليه مناطق صالحة للحياة وهي أماكن يمكن أن يتواجد فيها الماء السائل .

ويعتقد أن الماء عنصر أساسي للحياة رغم أن هذا الدليل مبني على مثال واحد هو الأرض .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×