Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

رفع درجة التأهب حذراً من انفجار " بركان ألاسكا " بعد خموده 20 عاماً

Recommended Posts

أكدت مجموعة مراقبة بركان ألاسكا أن البركان الذي يتوقع أن ينفجر قريباً ، بدأ يثور شيئا فشيئا .

 

وأشارت المجموعة إلى أن نشاط البركان الذي يبلغ ارتفاعه نحو 10197 قدم ، بدأ يزيد شيئاً فشيئاً ، وهو الأعلى منذ سنوات عدة ، إلا أن حدة نشاطه هذه أقل من تلك التي تم تسجيلها الأسبوع الماضي .

وأوضح بيتر سيرفيللي باحث جيولوجي لدى المجموعة ، أن جميع النتائج تشير إلى أن انفجار هذا البركان سيكون وشيكاً .

وكان الباحثون في المجموعة قد رفعوا درجة الاستعداد لهذا الانفجار إلى الثانية ، وذلك بعد النتائج التي ظهرت في 23 يناير الماضي ، وقد حدث آخر ثوران للبركان قبل نحو 20 عاماً في ديسمبر الأول 1989 ، واستمر حتى أبريل 1990 .

ويتوقع العلماء أن يكون الثوران القادم مشابها لما حصل في 1989 ، وقد استعدت المجموعة لهذا الانفجار الذي يمكن أن يحدث في أي وقت ، عبر وضع كاميرات قرب فوهة البركان وذلك لمراقبته وقياس الضغط وكمية الغازات المنبعثة منه ، ومن ثم تحليل نتائج الفحوصات الجوية والمناخية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

ثار بركان "ريداوت" احد أكبر البراكين في ألاسكا مساء أمس الأحد مطلقا سحابة من الرماد ، حسبما أعلن اليوم الإثنين مرصد البراكين في ألاسكا ، الولاية الاميركية الواقعة شمال غرب كندا .

 

وأوضح المرصد أنه لم تسجل أضرار على الفور , وأحصى المرصد ثلاث ثورات للبركان صباح الاثنين بعد ثورته الأولى مساء الاحد .

وقد رفع باحثون حالة التأهب التي أعلنوها من قبل عند جبل ريدوبت في ألاسكا ، بعد أن سجل بركان ألاسكا زيادة في النشاط البركاني .

وقال مسؤولو مركز ألاسكا لمراقبة النشاط البركاني أن هزات خفيفة أصبحت أكثر نشاطا تحت موقع البركان ، وبمعدل 26 هزة في كل 10 دقائق ، ما استدعى رفع حالة التأهب إلى درجة الحذر .

ورغم عدم أي اندفعات إلا أن علماء قالوا إن زيادة النشاط الزلزالي تحت البركان مبعثه الحركة التصاعدية للحمم البركانية أو الضغط .

وقال بيان لمركز ألاسكا : " من الممكن للاضطراب في البركان أن يتغير بسرعة ، والنشاط الزلزالي وغيره من علامات الاضطراب قد تتصاعد وتؤدي إلى اندفاع الحمم في غضون أيام أو أسابيع " .

والجدير بالذكر أن زيادة في النشاط الزلزالي في البركان نفسه دفعت السلطات إلى رفع حالة التأهب إلى درجة الحذر الأسبوع الماضي أيضا .

وتصدر هيئة المسح الجيولوجي في الولايات المتحدة مستويات للتأهب مصنفة بالألوان ، حيث يعني اللون البرتقالي درجة " الحذر " ، فيما يأتي بعده اللون الأحمر ، ويعني " ثوران وشيك للبركان " .

وقال بيل بيرتون وهو خبير في هيئة المساح الجيولوجي : "منذ يناير / كانون الثاني كانت هناك زيادة في النشاط الزلزالي في بركان ألاسكا تليها فترات من الهدوء " .

ويقع البركان في منطقة قليلة السكان ، تبعد 150 كم جنوب غرب انكوراج البالغ عدد سكانها 280 ألف نسمة , إلا أن الأرصاد الجوية حذرت من أن الرياح تدفع سحابة الرماد باتجاه وادي سوستينا ، حيث تقع انكوراج .

 

ومن أطرف الحوادث المرافقة لانفجاره في العام 1989 عندما ثار البركان لآخر مرة ، فقد أطفأت سحابة الرماد المحركات الأربعة لطائرة بوينغ 747 تابعة لشركة "كي ال ام" الهولندية , إلا أن قائد الطائرة نجح في إعادة تشغيلها وأنقذ 231 راكبا على متنها .

 

post-4387-1237833906.jpg

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest يوسف أحمد

وهل من المتوقع أن يثور هذا البركان قريبا مرة أخرى

Share this post


Link to post
Share on other sites

ثار بركان جبل ريدوبت في ألاسكا مجددا يوم أمس الخميس مطلقا سحابة امتدت على الأقل 65 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر .

 

وقال مرصد البراكين في ألاسكا إن ثوران البركان بدأ في الصباح في حين أعلنت دائرة الطيران في الولاية إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى المطار .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×