Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

آخر تطورات بركان " جبل اساما " : طوكيو يمطرها الرماد

Recommended Posts

قال مسؤول بوكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الأحد أن الوكالة رفعت مستوى التأهب بالنسية لبركان " جبل اساما " في وسط اليابان محذرة من إمكانية ثورته خلال يومين .

 

وأوضح المسؤول أنه جرى رفع مستوى التأهب بسبب علامات على زيادة الأنشطة الزلزالية في " جبل اساما " الذي يصل إرتفاعه إلى 2568 مترا , ويقع على بعد 150 كيلومترا شمال غربي طوكيو .

وقال سادايوكي كيتاجاوا المنسق الكبير لشؤون البراكين في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية : " هناك احتمالات لثورة قد تلفظ صخورا بركانية لمسافة تصل لنحو أربعة كيلومترات " , وأضاف أن نوع النشاط الزلزالي الذي رصد في الجبل أشار إلى إمكانية حدوث ثورة خلال ما بين ساعات قليلة ونحو يومين .

وجبل اساما هو أحد أكثر براكين اليابان نشاطا وكانت أكبر ثورة له في أول سبتمبر / أيلول 2004 عندما لفظ حمما ورمادا بركانيا لمسافة بعيدة تصل إلى 200 كيلومتر , غير أن الثورة تلك لم تسبب أي ضرر كبير .

وقال كيتاجاوا أن مستوى التحذير من ثورة جبل اساما رفع درجة واحدة إلى المستوى الثالث في مقياس من خمسة مستويات .

وتابع كيتاجاوا أن تحذير المستوى الثالث يغطي المناطق غير السكنية بالقرب من فوهة البركان ويحذر الناس بعدم الاقتراب من البركان . وهذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها تحذير من ثورة جبل اساما منذ تطبيق وكالة الأرصاد الجوية لمستويات التحذير الحالية من البراكين في ديسمبر / كانون الأول 2007 .

وجبل اساما معروف بثورة ضخمة في 1873 وتسبب في أضرار واسعة قتل فيها 1500 شخص .

Share this post


Link to post
Share on other sites

وأخيراً ثار بركان جبل اساما في اليابان اليوم الاثنين مما أدى إلى تساقط الرماد فوق طوكيو حسبما ذكر مركز الأرصاد الجوية .

 

ونصحت السلطات السكان بارتداء الاقنعة في المدن الواقعة بالقرب من جبل اساما على بعد نحو 150 كلم شمال غرب طوكيو الذي أطلق حممه قبل الساعة الثانية صباحا بقليل , وقد عرض التلفزيون صوا حية للدخان وهو ينبعث من الجبل المغطى بالثلج بعد ساعات من ثورانه , ولكن لم يبلغ عن وقوع أي إصابات .

وتساقط الرماد الذي حملته الرياح على البلدات الواقعة عند سفح الجبل , كما تردد سقوط بعض الرماد على وسط طوكيو وحتى مدينة يوكوهاما جنوب شرق العاصمة .

 

من ناحية أخرى ثار أيضاً اليوم بركان جبل ساكوراجيما الواقع جنوب مدينة كاغوشيما ثماني مرات في السابق وحذر مركز الارصاد من تساقط الرماد .

إلا أن السكان المحليين والمسؤولين في المدينة قالوا أن النشاط اليومي لم يتاثر بثوران البركانيين الذي بدأ مساء الأحد واستمر حتى صباح الإثنين .

وقال المسؤول المحلي هيرويوكي ايكينوي : " إن معظم الرماد سقط في البحر ولم نلاحظ أي شيء خارج عن المعتاد في النشاط اليومي " .

الجدير بالذكر أن اليابان تقع على منطقة تتلاقى فيها الصفائح التكتونية مما يعرضها إلى براكين و20 % من أقوى الزلازل في العالم .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×