Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

مغامرة فضائية لـ "خفاش" مع أجمل إطلاق مكوك للفضاء

Recommended Posts

أجلت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية " ناسا " إطلاق أول مكوك هذا العام لمدة أسبوع على الأقل لإعطاء المهندسين مزيدا من الوقت لتحليل المشكلات المحتملة في الصمامات التي تحافظ على تدفق الوقود في المحركات الرئيسية لمكوك الفضاء ديسكفري .

 

وكان مقررا إطلاق ديسكفري يوم 12 من فبراير شباط في مهمة لنقل آخر أجنحة الطاقة الشمسية إلى محطة الفضاء الدولية وتوصيل رائد فضاء ياباني سينضم إلي طاقم المحطة .

وقال مسؤول في ناسا أن عملية الإطلاق تأجلت إلى أجل غير محدد ولكن ليس قبل 19 من فبراير / شباط .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أجلت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية " ناسا " يوم أمس الجمعة إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري للمحطة الفضائية الدولية مرة ثانية , ولمدة ثلاثة أيام أخرى حتى 22 فبراير / شباط المقبل , لإتاحة المزيد من الوقت لاختبار صمامات الوقود .

 

وكانت المهمة الأولى لمكوك الفضاء هذا العام تحددت مبدئيا يوم الخميس المقبل ولكن تأجلت لمدة أسبوع بالفعل لبحث أشياء تتعلق بالصمامات التي تحافظ على تكييف ضغط خزان وقود المكوك بشكل ملائم أثناء ثماني دقائق ونصف هي زمن وصوله إلى المدار .

وقد كسرت قطعة صغيرة من أحد الصمامات أثناء آخر إطلاق للمكوك في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي , وبرغم أن ذلك لم يمثل خطرا على المكوك أو أفراد طاقمه إلا أن " ناسا " تريد فحص ما قد يحدث إذا كسرت قطعة أكبر واستقرت في خطوط تدفق الهيدروجين مرة أخرى إلى خزان الوقود لتكييف الضغط .

وتخطط ناسا لثماني رحلات أخرى للمحطة الفضائية لاستكمال عملية الإنشاء التي تجري منذ أكثر من عقد , كما ستكون هناك مهمة أخيرة لصيانة التلسكوب الفضائي هابل قبل إحالة الأسطول إلى التقاعد في عام 2010 .

ويتكلف مشروع المحطة الفضائية الدولية 100 مليار دولار أمريكي بمشاركة 16 دولة , وسيقوم طاقم ديسكفري بنقل آخر مجموعة من ألواح الأجنحة الشمسية المنتجة للطاقة للمحطة .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية عن تأجيل إطلاق المكوك الفضائي ديسكفري للمرة الرابعة ، دون الإشارة إلي وقت محدد لعملية الإطلاق القادمة بعد فشلها في ايجاد حل لمخاوف تتعلق بمشكلة محتملة في صمامات ضبط ضغط الوقود .

 

وعقب اجتماع استمر لأكثر من 13 ساعة في مركز كينيدي الفضائي ، قرر مسئولو ناسا تأجيل إطلاق المكوك لموعد لا يتجاوز السابع والعشرون من فبراير الحالي ، ولكن لم يتم تحديد موعد مؤكد .

ويعتقد المسئولون أنه من المفترض إطلاق المكوك ديسكفري لمحطة الفضاء الدولية قبل منتصف مارس المقبل ، خاصة أن مركبة الفضاء الروسية " سويوز " ستنطلق حاملة علي متنها طاقم جديد للمحطة الدولية ، وبالتالي لن يكون هناك فرصة أخري لإطلاق المكوك ديسكفري إلا بعد 6 أبريل المقبل .

وكانت ناسا تأمل في إرسال ديسكفري للمحطة الدولية مع المجموعة النهائية من الأجنحة الشمسية في الثاني عشر من فبراير الحالي ، إلا أنه قد تم إجراء بعض الاختبارات الاضافية المطلوبة للصمامات التي تتحكم في تدفق غاز الهيدروجين في خزان الوقود الخارجي اثناء الاقلاع، كما أن واحدا من هذه الصمامات تعرض للكسر خلال أخر اطلاق للمكوك في نوفمبر الماضي .

وقال جون شانون مدير برنامج المكوك : " كنا حقا قريبون من الموافقة على الاطلاق " ، ولكن بعض البيانات الخاصة بالتجربة لم تكن متاحة إلا في وقت متأخر من الأسبوع ، ولم تسمح لنا بالتدقيق الكامل ، بالإضافة إلي العثور علي عدد قليل من الأخطاء الصغيرة في البيانات .

وتسعي ناسا للتأكد من وجود صمام أخر مكسور ، بالإضافة إلي الاطمئنان علي طاقم المكوك المكون من سبعة أفراد ، في الوقت الذي صرح فيه المسئولون أنهم حتي الآن لم يكتشفوا سبب التصدع الذي تعرض له صمام المكوك في الرحلة الماضية .

والمعروف أن الصمامات الثلاثة موجودة في محرك المكوك ، بالإضافة إلي أن غاز الهيدروجين الموجود في خزان الوقود يحافظ على الضغط بشكل صحيح .

يشار إلي أن وكالة ناسا الأمريكية قد قامت بالتأجيل الثالث لإطلاق أول مهمة لمكوك ديسكفري هذا العام لمدة أسبوع على الأقل , وذلك لإعطاء المهندسين مزيدا من الوقت لتحليل المشكلات المحتملة في الصمامات التي تحافظ على تدفق الوقود في المحركات الرئيسية للمكوك ، حيث كان من المقرر إطلاقه يوم 12 فبراير الحالى في مهمة لنقل آخر ألواح الطاقة الشمسية إلى محطة الفضاء الدولية وتوصيل رائد فضاء ياباني سينضم إلى أفراد طاقم المحطة .

وأشار بيل جريستنماير رئيس عمليات الفضاء في " ناسا " إلى أن هذا التأجيل مطلوب للتأكد من إمكانية طيران المكوك بأمان مع الصمامات التي تتحكم في تدفق الهيدروجين الغازي إلى خزان الوقود الإضافي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

بعد تأجيل اطلاقه أربع مرات حددت " ناسا " يوم الأربعاء الموافق 12 مارس / آذار موعدا مستهدفا لإطلاق مكوك الفضاء ديسكفري .

 

وتأجلت الرحلة وهي أول خمس رحلات مخططة للعام الحالي بسبب مخاوف من احتمال تصدع صمام للوقود والحاق اضرار خطيرة بالمركبة الفضائية , حيث تحافظ ثلاث صمامات على الضغط في خزان وقود المكوك أثناء صعود المكوك إلى مداره حول الارض والذي يستغرق 8.5 دقيقة .

وسيحمل ديسكفري كما هو معلوم المجموعة الأخيرة من ألواح أجنحة الطاقة الشمسية إلى المحطة الفضائية الدولية وهو مشروع تشارك فيه 16 دولة وتبلغ تكلفته 100 مليار دولار ويجري العمل على تشييده منذ أكثر من عقد من الزمان .

ووفق خطة وضعتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش لا يزال هناك ثماني مهام متبقية لإكمال تجميع المحطة ومهمة واحدة لصيانة التليسكوب الفضائي هابل قبل الاستغناء عن هذا الجيل من مكوك الفضاء في 2010 , لكن تلك الخطط قيد المراجعة حاليا .

وقرر مديرو الرحلة إبدال صمامات ديسكفري بقطع غيار لم تستهلك كثيرا والتي يجب أن تكون أقل عرضة للتصدع .

وأثناء رحلة المكوك السابقة لناسا في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي تطايرت شظية من أحد الصمامات مما أثار تساؤلات بشأن ما يمكن أن يحدث إذا انفصلت قطعة أكبر أو إذا حدث عطل في مرحلة أكثر خطورة أثناء عملية الصعود .

وقال كايل هيرينج المتحدث باسم ناسا أن مديرو الرحلة ينوون الاجتماع مجددا في الرابع من مارس لتقييم مدى التقدم , ثم سيجرون مراجعة رسمية في 6 مارس لتحديد موعد رسمي للاطلاق .

وأمام ناسا ايام قليلة في مارس لاطلاق ديسكفري من منصة الاطلاق في الوقت المناسب لتفادي تضارب في المواعيد مع مركبة الفضاء الروسية سويز المقرر أن تنطلق إلى المحطة الفضائية الدولية بحلول نهاية الشهر . ويحتاج المكوك إلى إنهاء مهمته على المحطة والمقرر لها 10 أيام قبل وصول سويز .

وإذا حالت مشكلات جوية أو تقنية دون إطلاق المكوك في 12 أو 13 مارس فإن ناسا قد تقرر إطلاقه في 14 أو 15 مارس , لكنها قد تضطر إلى اختصار يوم أو يومين من المهمة .

وإذا لم يكن ديسكفري مستعدا للاطلاق في مارس فإن الفرصة التالية للاطلاق ستكون في 17 ابريل / نيسان بعد مغادرة سويز المحطة الفضائية , وسيرجىء تأخير اطلاق المكوك إلى ابريل مهمة إصلاح هابل المرتقبة من مايو / أيار إلى يونيو / حزيران .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

وأخيراً ..

 

وأخيراً أعطى مديرو ادارة الطيران والفضاء الامريكية " ناسا " يوم أمس الجمعة الضوء الأخضر لإطلاق مكوك الفضاء ديسكفري يوم الأربعاء القادم إلى محطة الفضاء الدولية .

 

فقد تقرر إقلاع الرحلة المكوكية رقم 125 والأولى من خمس رحلات مخطط إطلاقها هذا العام الساعة 01:20 بتوقيت جرينتش يوم الخميس من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا , وكانت المهمة معلقة من أجل تبديد مخاوف بشان الأمان متعلقة بصمامات ضغط الوقود بالمكوك .

وقال مايك لينباش المدير المسؤول عن إطلاق المكوك للصحفيين في مؤتمر صحفي : " إنه لشىء رائع أن يكون لدينا موعد للإطلاق " .

ومن المقرر أن تنتهي ناسا من تجميع المحطة العام القادم وتحيل أسطولها المكون من ثلاثة مكوكات إلى التقاعد , علماً أن برنامج المكوك كان حجر زاوية في الاستكشاف البشري الامريكي للفضاء على مدار نحو 30 عاما .

 

والجدير بالذكر أنه تقرر ظهور عربات الاستبدال المصممة للسفر إلى القمر وكذلك لمحطة الفضاء الدولية على الساحة في 2015 .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الفرصة الأخيرة

 

 

أجبر تسرب الوقود الذي يهدد بحدوث كارثة ، وكالة الفضاء والطيران الأمريكية " ناسا " على إرجاء عملية إطلاق مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري ، لتصبح يوم الأحد أو ربما الاثنين أو الثلاثاء المقبل .

 

وجرى إرجاء إطلاق السفينة الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية أمس الأربعاء بينما كانت مجهزة لعملية الإطلاق ، وذلك قبل ساعات فقط من عملية الإقلاع .

وقال مسؤولون في وكالة الفضاء والطيران الأمريكية " ناسا " في مؤتمر صحفي بالفيديو عبر الانترنت إن رواد الفضاء السبعة بما فيهم عضو الطاقم الياباني كويتشي واكاتا الذي يخطط للبقاء في مدار محطة الفضاء الدولية لم يصعدوا على متن المكوك بعد .

وأوضح مايك لينباش مدير عملية إطلاق المكوك : " شهدنا حدوث تسربات للغاز مشابهة في هذه المنطقة ولكن لم أشهد مثل هذا التسرب بهذا الحجم الكبير " , وأشارت " ناسا " إلى حدوث التسرب في خط الهيدروجين بين المكوك وخزان الوقود الخارجي , كما ذكر مسؤولون في " ناسا " أنه يتم استخدام هذا النظام لحمل الوقود القابل للانفجار بشكل أمن بعيدا عن منصة الإطلاق إلى فتحة بعيدا عن المنصة التي يستطيع المرء رؤيتها تحترق أثناء التزود بالوقود ليلا في كاب كانيفرال .

وقال لينباش إن تسرب الغاز ظهر عند اكتمال حوالي 98% من عملية التزود بالوقود وبكثافة أعلى بكثير من حدود السلامة الأرضية .

وقالت الوكالة الأمريكية إن قرار إرجاء عملية الإطلاق من الأحد إلى الثلاثاء يعتمد على حجم العمل الضروري لعلاج المشكلة موضحة أن يوم الثلاثاء سيكون اليوم الأخير الذى يمكن أن تتم فيه عملية الإطلاق .

وكان الموعد السابق لعملية الإطلاق يوم الأحد المقبل الساعة 23:43 بتوقيت جرينتش مع فرصة نسبتها 20% لتدخل عوامل الطقس , ولكن يتوقع تزايد مشاكل الطقس يومي الاثنين والثلاثاء مع هبوب الرياح وتساقط كميات كبيرة من الأمطار .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

تزامناً مع التحام المكوك " ديسكفري " بمحطة الفضاء الدولية يوم أمس الأربعاء ، كشفت وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية " ناسا " أن خفاشاً كان يناضل من أجل الحياة شوهد على جسم المكوك أثناء انطلاقه من قاعدة " كيب كانافيرال " بولاية فلوريدا .

 

وقالت ناسا إن الخفاش الذي يُعتقد أنه مصاب بكسر في أحد جناحيه ، بدلاً من أن يطير مبتعداً عن المكوك الذي كان ينطلق من القاعدة التابعة لمركز " كينيدي" الفضائي " التصق بجسم المكوك حيث يبدو أنه كان يبحث عن توصيلة مجانية تقله لخوض مغامرة في الفضاء .

ولكن مسؤولي ناسا رجحوا أن يكون الخفاش قد لقى حتفه قبل وصوله إلى الفضاء ، حيث شوهد وهو يحاول إنقاذ حياته بعدما سقط غارقاً في الرغوة الصادرة عن خزان الوقود الخارجي للمكوك .

كما رجح أحد خبراء الحياة البرية استعان به مسؤولو ناسا لفحص صور أظهرت طائر ملتصق بجسم المكوك لحظة انطلاقه أن يكون الخفاش وهو من النوع قصير الذيل مصاب بكسر في جناحه الأيسر بالإضافة إلى إصابته بجرح في كتفه الأيمن .

وتقع منصة إطلاق المكوك بالقرب من محمية " ميريت أيلاند " ، التي تضم العديد من الأنواع الحيوانية النادرة ، لذلك تعمد ناسا إلى إطلاق صافرات إنذار لإبعاد الحيوانات عن موقع إطلاق المركبات الفضائية .

وهذا الخفاش ليس أول حيوان يسعى إلى تلك " المغامرة الفضائية " ، حيث لاحظ مسؤولو ناسا أحد المخلوقات يُعتقد أنه كان خفاش أيضاً ملتصقاً بخزان الوقود لأحد مواكيكها الفضائية عام 1998 ، إلا أنه طار مبتعداً بعد تشغيل محركات المكوك .

وفي وقت سابق الأربعاء أعلنت ناسا نجاح التحام المكوك ديسكفري الذي تم إطلاقه مساء الأحد بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي بالمحطة الفضائية الدولية على ارتفاع حوالي 350 كيلومتراً ، في مهمة تستغرق أسبوعين حاملا على متنه سبعة رواد .

وتعليقاً على نجاح عملية إطلاق المكوك ، وصف بيل غيرستنماير إداري عمليات الفضاء بناسا : " لا أذكر بأنني شهدت أجمل من هكذا إطلاق " .

ومن جانبه قال يوكيهايدي هاياشي ، نائب رئيس وكالة استكشاف الفضاء اليابانية : "هذه المهمة قفرة عملاقة لبرنامج صناعة الفضاء الياباني " .

وتعتبر هذه الرحلة الثامنة والعشرين لأحد "المكوكات" إلى محطة الفضاء الدولية ، لكنها الأولى لمكوك أمريكي خلال العام الحالي ، قبل الاستغناء عن الجيل الحالي من " مكوكات الفضاء " في العام 2010 ، حسبما أعلنت الإدارة الأمريكية في وقت سابق من العام الماضي .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×