Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

" الاستمطار " ينجح ويجلب الأمطار والثلوج

Recommended Posts

قالت وسائل الإعلام الصينية الرسمية اليوم الخميس أن الصين أعلنت حالة الطواريء لمواجهة الجفاف الذي يمكن أن يدمر المحاصيل واقتصاد المزارعين ويهدد بزيادة المعاناة وسط تراجع النمو الاقتصادي .

 

وتسبب الجفاف الذي يجتاح أجزاء من وسط وشمال الصين في ارتفاع أسعار القمح في تشينجتشو في المعاملات الآجلة بنسبة خمسة في المائة هذا الأسبوع لكن الاسعار الفعلية لم تتحرك مع ثقة غالبية المستثمرين في أن احتياطي البلاد والمحصول الوافر للعام الماضي يمكن أن يعوضا أي نقص في إنتاج القمح هذا الربيع .

لكن الجفاف قد يضر باقتصاد المزارعين في هنان وانهوي وأقاليم أخرى مزدحمة بالسكان حيث خسر كثيرون عملهم في المصانع والبناء بعد تراجع النمو الصيني أواخر عام 2008 .

وقالت صحيفة الشعب ووسائل إعلام رسمية اخرى ان مكتب الاغاثة من الجفاف ومكافحة الفيضانات أعلن حالة طواريء من "المستوى الثاني" ووصف موجة الجفاف بأنها "موجة جفاف شديد نادرا ما يحدث في التاريخ ".

وذكرت صحيفة تشاينا ديلي أن عدم هطول الامطار او تساقط الثلوج منذ نوفمبر تشرين الثاني أثر على 9.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية أي ما يعادل 43 في المئة من مصادر القمح في الشتاء .

وأعلنت وزارة الزراعة الصينية يوم الأربعاء أنه تم ري نحو 40 في المئة من مناطق زراعة القمح التي ضربها الجفاف في سبعة أقاليم مما خفف المخاوف من ضياع المحصول .

وذكرت الوزارة ان مزارعي هذه الاقاليم ومنها هنان وشاندونج وهيبي تمكنوا من ري 3.79 مليون هكتار من القمح وهو ما يعادل 6 ر39 في المئة من 9.5 مليون هكتار تأثرت بالجفاف .

وقال محلل لصحيفة تشاينا ديلي أن الجفاف قد يخفض الإنتاج السنوي في مناطق زراعة القمح الرئيسية بما يتراوح بين اثنين وخمسة في المئة .

وأعلنت الحكومة الصينية هذا الأسبوع أن نحو 20 مليونا من بين 130 مليونا من العمال النازحين فقدوا أعمالهم بسبب تباطؤ الاقتصاد .

Share this post


Link to post
Share on other sites

سقطت الأمطار في أربع مقاطعات صينية ، من أصل 12 مقاطعة تعاني من الجفاف ، خلال هذا الأسبوع ، وهو ما يصفه البعض بأنه أسوأ جفاف تتعرض له البلاد منذ نصف قرن .

 

وحاولت الحكومة الصينية اللجوء للاستمطار الصناعي ، عن طريق استخدام تقنية الاستمطار بواسطة الصواريخ الموجهة للغيوم ، إلا أن هذا الجهد لم يكن كافياً ، وخصوصاً أن الغيوم أيضاً لم تكن كافية لمثل هذا الأمر .

وقال نائب وزير الزراعة إي جينغبينغ : " إن حالة الجفاف حادة ، ولكن بفضل الجهود التي اتخذناها فقد تمكنا من تخفيف الأضرار " , وأضاف : " إذا لم تسقط أمطار جيدة خلال الأسبوعين المقبلين ، فإن مناطق إنتاج القمح ستتأثر بصورة حادة ، وسنواجه مهمة أكثر صعوبة " .

وبسبب الجفاف يواجه أكثر من 4.3 ملايين نسمة خطر نقص مياه الشرب ، وكذلك الحال مع حوالي مليوني طير من الدواجن.

وكانت أحدث الإحصاءات الصادرة أمس الإثنين عن مكتب " القيادة الوطني للوقاية من الفيضان ومكافحة الجفاف " قد أوضحت حدوث تقدم على مستوى حالة الجفاف في البلاد .

وكشفت أنه في التاسع من فبراير/ شباط الحالي انخفضت مساحة الأراضي الزراعية المتضررة من الجفاف حوالي 17 مليون هكتار عما كانت عليه قبل يومين .

واعتبر السبب في ذلك إلى النشاط الحكومي في توسيع مساحة الري والاستمطار الصناعي في بعض المناطق .

وكشفت وسائل الإعلام الصينية أن مساحة الأراضي المتضررة بلغت 1370 مليون هكتار ، أي نحو 3385 مليون فدان .

أما المناطق التي خففت من حدة الجفاف فهي مناطق القمح بمقاطعات خبي وشانشي وآنهوي وجيانغسو وخنان وشاندونغ وشنشي وقانسو .

وفي بداية الأسبوع الحالي قام الجنود الصينيون بإطلاق صواريخ محملة بمواد كيماوية مخصصة للاستمطار ، ما أدى إلى سقوط أمطار خفيفة .

على أن مسؤولاً في مكافحة الجفاف قال إنه من أجل إتقان أعمال مكافحة الجفاف تم تنفيذ مشروع نقل المياه من الأنهار والبحيرات وخزانات المياه لري أراضي القمح المتضررة من الجفاف ، مشيراً إلى أنه تم نقل 1.53 مليار متر مكعب من المياه من خزان مياه شيالانغدي و603 ملايين متر مكعب من النهر الأصفر لري 6.17 مليون من أراضي القمح المتضررة من الجفاف .

Share this post


Link to post
Share on other sites

تساقطت الثلوج لأول مرة خلال فصل الشتاء الحالي على بكين اليوم الثلاثاء وأرجعت الصين الفضل في ذلك لنفسها .

 

وقالت الصين أنها أطلقت عبوات من الكيماويات في السماء لتحفيز السحب في محاولة لإنهاء الجفاف المستمر .

وذكرت وكالة الصين الجديدة للأنباء أن الثلوج تساقطت على العاصمة صباح اليوم الثلاثاء في ثاني تدخل كيميائي خلال فصل الشتاء الحالي بعد أن هطلت أمطار صناعية أيضا يوم الخميس على بكين , وأضافت الوكالة : "الأمطار لم تكن كافية لإنهاء الجفاف " .

ونقل عن تشانج تشيانج نائب مدير مركز بكين للتعديلات الجوية قوله أن المركز أطلق 426 عبوة يوديد الفضة الواحدة منها في حجم السيجارة لتحفيز السحب من 28 قاعدة إطلاق صواريخ متعلقة بالأرصاد الجوية في المدينة .

وتشير سجلات هيئة الارصاد الجوية إلى أن بكين تعاني من أطول فترة جفاف تتعرض لها منذ 38 عاما إذ لم تهطل عليها الأمطار منذ 24 أكتوبر / تشرين الأول .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×