Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

" زلزال سيشوان " مسؤولية من !؟

Recommended Posts

قال علماء إن الهزة الأرضية العنيفة التي ضربت الصين العام الفائت وأدت لمصرع حوالي 80 ألف شخص ، ربما بفعل الإنسان .

 

ويرى فريق من العلماء في الصين والولايات المتحدة : " أن سد زيبنغبو" الهائل الذي يبلغ ارتفاعه 511 قدماً ويحتوي على 315 مليون طن من المياه ربما المسبب للهزة الهائلة التي ضربت إقليم "سيشوان" في مايو/ أيار الماضي " .

ويقع السد المائي على بُعد 550 ياردة من خط التصدع ، وثلاثة أميال من مركز الهزة .

ويعتقد الخبراء أن ثقل المياه إلى جانب تأثير تسربها بين الصخور ربما أثرا على ضغط خط التصدع بالأسفل ، الأمر الذي نجم عنه سلسلة تمزقات أدت للزلزال .

وقال فان إكسيا كبير المهندسين في " مكتب سيشوان للتعدين والجيولوجيا " في شينغدو : " من المرجح للغاية أن تشييد السد وملئه بالمياه عام 2004 قاد للكارثة " .

وأضاف : " هناك العديد من الحالات تسببت فيها سدود المياه بهزات أرضية , فهذا الزلزال غير مألوف للغاية في هذا المنطقة " ، وفق " التلغراف " البريطانية .

وخلف الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 درجة بمقياس ريختر أكثر من خمسة ملايين شخص دون مأوى .

وأوضح فان أن سد "زيبنغبو" واحداً من قرابة 400 سد لإنتاج الطاقة في منطقة الزلزال ، مشيراً أإلى أن الحكومة تجاهلت تحذيرات حول خطر بناء العديد من المشاريع الضخمة في منطقة نشاط زلزال .

ورغم أن "سيشوان" تقع في منطقة نشاط زلزالي ، إلا أن قوة الهزة العام الماضي أصابت العديد من العلماء بالذهول .

وقال كريستيان كلوس أحد علماء جامعة كولومبيا : " إن خط التصدع في المنطقة لم يشهد نشاطاً زلزالياً رئيسياً منذ ملايين الأعوام " .

وأوضح أن حجم المياه الهائل في السد وفر الضغط المباشر الكاف لإحداث صدع عنيف أقوى وبواقع 25 مرة من الإجهاد الطبيعي الناجم عن تحركات الصفائح التكتونية .

ورغم نفي الحكومة الصينية الربط بين المشاريع الضخمة في المنطقة والهزة ، طالب عدد من الباحثين بإجراء تحقيق شامل .

وقال لي إكسينجلين من " دائرة الزلازل " في الصين : " إن سد زيبنغبو له تأثير واضح على النشاط الزلزالي بالمنطقة ، وشدد على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات على الدور الذي لعبه في إحداث الهزة المدمرة " .

ويحفل التاريخ بالعديد من الهزات الأرضية التي ارتبطت بتشييد سدود مائية ، منها على سبيل المثال "سد هوفر" في الولايات المتحدة إلا أن أي منها لم يكن بقوة زلزال " سيشوان ".

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×