Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

الاحتباس الحراري يهدد ثلوج إيفرست بالذوبان

Recommended Posts

أكد أمس أول رجل وصل إلى قمة إيفرست أن ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض، المعروفة أيضا باسم الاحتباس الحراري تذيب الثلوج المحيطة بالجبل وتهدد البيئة والسكان ودعا الأمم المتحدة للتحرك.

وقال السير أدموند هيلاري وهو أول من وصل إلى قمة جبل إيفرست مع النيبالي شيربا تينزينج نورجاي عام 1953 أنه يدعم جماعات الضغط مثل جماعة أصدقاء الأرض التي تطالب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ''اليونسكو'' بوضع جبل إيفرست على قائمة المنظمة للمناطق المعرضة للخطر.

وقال هيلاري في بيان ''ارتفعت درجة حرارة منطقة جبال الهيمالايا بطريقة ملحوظة خلال السنوات الستين الماضية.''

وتزامن صدور بيان هيلاري مع اجتماع لجنة ميراث العالم التابعة لليونسكو في دربان في جنوب إفريقيا. وأضاف ''أدى هذا إلى فيضان العديد من البحيرات الجليدية بطريقة خطيرة كما تسبب في وقوع فوضى في البيئة المحيطة وبين السكان المحليين.. تصريف مياه البحيرات قبل أن تصل إلى وضع خطر هو الحل الوحيد لمنع الكوارث.'' وتدرس اللجنة التابعة لليونسكو اليوم مطالب جماعات مدافعة عن البيئة باعتبار ثلاثة مواقع مناطق ''معرضة للخطر'' مما يجبر الحكومات على العمل على حمايتها.

ويقول منظمو الحملة إنه إضافة إلى المتنزه الوطني في جبال إيفرست بنيبال تذوب الأنهار الجليدية في متنزه هواسكاران الوطني في جبال الأنديز بسرعة أيضا بينما يهدد ارتفاع درجة حرارة مياه البحر الشعاب المرجانية في ساحل بيليز.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×