Jump to content

Recommended Posts

ضرب إعصار «دنيس» شبه جزيرة فلوريدا مساء أول من أمس (الأحد) ثم تحرك إلى الداخل مهددا الكثير من المناطق الجنوبية الشرقية في الولايات المتحدة بهبوب رياح قوية وفيضانات في الوقت الذي أطلق فيه الإعصار العنان للطاقة التي جمعها أثناء مروره فوق خليج المكسيك، واجتاح المنازل واقتلع الأسطح والأشجار وقطع خطوط الكهرباء حين ضرب شمال غربي فلوريدا برياح بلغت سرعتها 190 كيلومترا في الساعة لينشر الدمار من جديد في منطقة ما زالت تتعافى من اعصار مدمر في العام الماضي.

ورغم مخاوف سكان المناطق الساحلية من تكرار دمار واسع النطاق، مثل الذي سببه الإعصار إيفان في سبتمبر (أيلول) العام الماضي، جاء الإعصار «دنيس» بقوة تدميرية أقل.

وشهدت بلدة سانت ماركس الصغيرة للصيد قرب تالاهاسي واحدة من أسوأ الفيضانات المصاحبة للإعصار وارتفع مستوى المياه في الشوارع وقامت قوارب بإنقاذ افراد حاصرتهم المياه التي ارتفعت سريعا داخل منازلهم. وحثت السلطات السكان في المناطق الساحلية المهددة في فلوريدا وألاباما ومسيسبي على اخلاء منازلهم قبل الاعصار «دنيس» واستجاب عدد كبير للتحذيرات اذ ما زالوا يتذكرون الدمار الذي سببه الاعصار «ايفان».

وخلف الاعصار «دنيس» 32 قتيلا حين اجتاح منطقة الكاريبي الاسبوع الماضي من بينهم 10 في كوبا و22 في هايتي. وأعاد تجميع قواه فوق خليج المكسيك ليصبح إعصارا شديد الخطورة وهو يتجه للساحل أول من أمس.

ومن المتوقع أن تكون سرعة الاعصار قد وصلت إلى 300 كيلومتر في المناطق الداخلية مما يهدد معظم ولايات خليج المكسيك. وفي وقت متأخر من ليلة أول من أمس أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن عدة مقاطعات في فلوريدا وألاباما والمسيسبي «مناطق كوارث»، ما يعني إتاحة المساعدات والقروض الحكومية للأفراد .

دنيس يزداد قوة مع اقترابه من فلوريدا

«دنيس» تحولت الى اعصار و«سيندي» تسبب فيضانات

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

قالت الحكومة الاميركية ان اكثر من 96 في المئة من انتاج النفط الخام و62 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك كان متوقفا حتى صباح يوم الاثنين بسبب الاعصار دنيس.وقالت الوكالة الاتحادية لادارة الموارد المعدنية التابعة لوزارة الداخلية الاميركية في بيان إن انتاج نحو 1.44 مليون برميل يوميا من النفط الخام و6.24 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي كان ما زال متوقفا حتى الساعة 12:30 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقال التقرير ان الاعصار دنيس تسبب منذ يوم الجمعة الماضي في خفض انتاج المنطقة من النفط الخام باكثر من اربعة ملايين برميل وانتاج الغاز باكثر من 18 مليار قدم مكعبة.

ويمثل انتاج الحقول البحرية في خليج المكسيك نحو ربع الانتاج الاميركي من النفط والغاز.

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال عدد من منتجي النفط والغاز لرويترز انهم بدأوا اعادة العاملين إلى المنصات وانهم يتوقعون استئناف الانتاج بسرعة.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

قلص برنت في التعاملات الاجلة خسائره في أواخر تعاملات يوم الاثنين بعد أن هبط أكثر من دولار عقب أنباء افادت بمرور الاعصار دنيس شرق منشآت النفط والغاز الاميركية في خليج المكسيك.

وفي أواخر التعاملات كان برنت في عقود آب (أغسطس) في بورصة البترول الدولية في لندن منخفضا 50 سنتا إلى 57.70 دولارا للبرميل.

وهبط الخام الاميركي الخفيف في عقود آب (اغسطس) في نايمكس 71 سنتا إلى 58.92 دولارا للبرميل.

وبدأت شركات النفط يوم الاثنين اعادة العاملين إلى منصات الانتاج في خليج المكسيك.

ووصل الاعصار دنيس يوم الاحد إلى ساحل خليج المكسيك وتراجعت قوته إلى مستوى المنخفض الاستوائي.

لكن الوكالة الاتحادية لادارة الموارد المعدنية التابعة لوزارة الداخلية الاميركية قالت في بيان إن انتاج نحو 1.44 مليون برميل يوميا من النفط الخام و6.24 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي كان ما زال متوقفا حتى الساعة 12:30 بتوقيت الساحل الشرقي يوم الاثنين للولايات المتحدة.

وصعدت اسعار النفط الاسبوع الماضي الى مستويات قياسية وسط مخاوف بشأن تعطل انتاج النفط والمصافي نتيجة الاعصار.

وبعد ارتفاع الأسعار قال الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس أوبك إن المنظمة ستستأنف المشاورات يوم السبت بشأن زيادة سقف الانتاج لمواجهة ارتفاع الأسعار لكنه أضاف انه يريد التأكد من أن الطلب الفعلي يبرر زيادة الانتاج.

وكانت منظمة أوبك أوقفت في الآونة الاخيرة مشاوراتها حول زيادة ثانية في الانتاج بمقدار نصف مليون برميل يوميا عندما انخفضت الاسعار عن 60 دولارا للبرميل.

وقال محللو نفط إن بيانات المخزون الاميركي يوم الاربعاء ينتظر أن توضح ان تقلب الطقس أدى إلى تراجع المخزون.

وتوقع محللون في مسح أجرته رويترز تراجع مخزون النفط الخام الاميركي بكمية 3.2 ملايين برميل. وقال المحللون إن مصافي النفط واصلت العمل بمعدلات تشغيل مرتفعة.

وتوقعوا زيادة مخزون نواتج التقطير بكمية 2.2 مليون برميل وتراجع مخزون البنزين بكمية 800 الف برميل

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×