Jump to content

Recommended Posts

يعتبر كوكب المريخ أقرب كوكب الى الأرض حيث يمكن مشاهدة سطحه من على ظهر الأرض بوضوح ويظهر باللون الأحمر، ويقع في الترتيب الرابع من حيث بعده عن الشمس، اذ يبعد عن الشمس في أقرب موضع له مسافة 206.600.000 كم ومن ابعد نقطة من الشمس تبلغ المسافة 249.200.000 كم. ويبلغ قطر الكوكب حوالي 6.796 كم، وهذا أكبر قليلاً من نصف قطر الأرض وأقرب مسافة له عن الأرض 55.700.000 كم وأبعد مسافة منها 399.000.000 كم

 

وبدور المريخ حول الشمس في مسار بيضي (اهليجي) ويستغرق نحو حوالي 687 سنة أرضية ليدور حول الشمس دورة واحدة. ويتم المريخ دورة كاملة حول محوره كل 24 ساعة و37 دقيقة

 

السطح والغلاف الجوي

 

يشبه سطح المريخ سطح الأرض بدرجة كبيرة، حيث نجد الأخاديد ومجاري الأنهار العميقة الشبيهة بالأنهار الجافة. كما أنه بالنظر من خلال التلسكوب نجد ثلاثة معالم ظاهرة وهي: مناطق بيضاء وأخرى داكنة، والقمتان القطبيتان، ولا توجد محيطات، كما يوجد بجانب خط الاستواء براكين كبيرة جداً ، أكبر وأعلى من البراكين في هاواي. ويتكون الغلاف الجوي للكوكب من ثاني اكسيد الكربون مع كميات صغيرة من النيتروجين والأرجون والأكسجين وأول أكسيد الكربون النيون والكريبتون والزينون، ويحوي جو الكوكب على كميات من بخار الماء

 

درجة الحرارة

 

نادراً ما تعلو عن درجة الصفر المئوي ، ولذلك يشك العلماء في وجود حياة على سطح هذا الكوكب. وعموماً فدرجة الحرارة تختلف باختلاف الفصول المريخية، فهي تتراوح بين –124 في ليل الشتاء، وسجلت أعلى معدل لها في الصيف الى – 31ْم.

 

الكثافة والكتلة

 

تبلغ كثافة المريخ أربعة أخماس كثافة الأرض، بينما تبلغ كتلته عشر كتلة الأرض، ونظراً لصغر كتلة هذا الكوكب فان قوة الجاذبية أضعف من الجاذبية على الأرض حيث تعادل ثلاثة أثمان كتلة الأرض فقط.

 

توابع المريخ

 

للمريخ تابعان فقط ، أكبرهما وأقربهما الى المريخ التابع فوبوس، حيث يصل قطره الى 23 كم، والثاني دايموس وهو أبعد وأصغر من الأول، ويصل قطره 10 كم.

Share this post


Link to post
Share on other sites

وبدور المريخ حول الشمس في مسار بيضي (اهليجي) ويستغرق نحو حوالي 687 سنة أرضية ليدور حول الشمس دورة واحدة.

 

---------------------------------

عزيزي الكريم

عبد الهادي

إذا كان المريخ يقطع دورة كاملة حول الشمس في 687 سنة blink.gif كما ذكرت فهذا يدل أنه أبعد وأقصى كوكب في المجموعة الشمسية وليس أقرب كوكب

 

يرجى المراجعة أو التعديل لهذه المعلومة !!!!!!

Share this post


Link to post
Share on other sites

استحوذ كوكب المريخ على اهتمام الناس منذ القِدَم , ربما بسبب لون تربته الحمراء الرتقالية الناتج من اكياس الحديد , أو لظهور ما يشبه القنوات على سطحه أو لانتشار الأخاديد , مما يثير التساؤل عن وجود نوع من الحياة فوق هذا الكوكب الأحمر !

المريخ هو الكوكب الرابع بُعداً عن الشمس , ويبلغ متوسط بعده عنها نحو 22.9 مليون كيلو متر , وقطره حوالي 6787 كيلو متراً , وتتراوح درجة حرارة سطحه ما بين 25 درجة مئوية و 120 درجة تحت الصفر .

اليوم فوق المريخ يزيد عن يوم الأرض ب 41 دقيقة فقط ! وللمريخ غلاف جوي رقيق جداً , يتكوّن أساساً من ثاني أكسيد الكربون المتجمد , والنيتروجين , والأرجون , ونسبة ضئيلة للغاية من الأوكسجين , وأول أكسيد الكربون , وبخار الماء .

رصدت المركبة الفضائية الأوربية "اكبريس المريخ" في مارس 2004 , كتلاً من الجليد عند قطبَي كوكب المريخ , كما أظهرت أنه عالم ذو منظر صحراوي قاحل تكثر فيه السلاسل ذات الفوهات البركانية المتصلة , كما يتميز بالأودية العميقة التي يبلغ طول أحدها -يطلق عليه "فالس"- نحو 4500 كيلو متر , ويصل عمقه الى 8 كيلو مترات , كما أن هناك براكين جبارة من بينها "أوليمبس" الذي يُعد اكثر الجبال ارتفاعاً في المجموعة الشمسية , اذ يفوق ارتفاعه 30 كيلو متراً !

وبالتحليل الكيميائي الأولي , اتضح أن جليد القطب الشمالي في كوكب المريخ مكوّن من الماء , أما جليد القطب الجنوبي فمكوّن من ثاني أكسيد الكربون , وقد تأثر سطح المريخ ليس فقط بالنيازيك التي اصطدمت به عبر ملايين السنين , ولكن أيضاً بسبب ثورات البراكين , ولأن المجال المغناطيسي فوق الكوكب ضعيف , وكذلك الجاذبية !

_________________

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×