Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

غرائب بعض الكواكب المكتشفة حديثاً ..

Recommended Posts

في عام 1995 أعلن مرصد جنيف عن اكتشافه لكوكب يقع خارج نطاق مجموعتنا الشمسية ، مما شكل حدثا علميا غير مسبوق ، وفتح الباب أمام الفيزياء الفلكية لتحقيق آمال عريضة في مجال دراسة وتتبع الأفلاك الخارجية .

 

ومن المؤمل أن يستطيع العلماء من خلال هذا التوجه التوصل إلى فهم أفضل لأصل النظام الشمسي وأصل الأرض .

واللافت للنظر أنه منذ عام 1995 لم يتوقف الكشف عن كواكب خارجية جديدة ، فقد بلغ عددها حتى الآن 300 كوكب ، يتكون معظمها من كتل غازية ذات درجات حرارة عالية جدا .

واليوم تتجه الأنظار نحو الجهود المخصصة للكشف عن كواكب بعيدة نسبيا عن شموسها ، يمكن أن تكون لها نفس خصائص كوكبنا الأرضي .

 

وهذه معلومات عن بعض أغرب تلك الكواكب المكتشفة حتى الآن :

 

 

* أصغر الكواكب :

 

أصغر كوكب يُكتشف حتى الآن خارج مجموعتنا الشمسية , كتلته أكبر نحو خمس مرات من الأرض , ويدور حول نجم قزم أحمر اللون بارد نسبياً يبعد 30 سنة ضوئية في مجموعة الأسد , ولكنه يدور قريبا من نجمه الصغير هذا مرة كل خمسة أيام من أيام الأرض .

كوكب صخري يزيد طول نصف قطره بحوالي 50 % عن نصف قطر الأرض .

اكتشفه أعضاء في المجلس الأعلى للأبحاث العلمية في اسبانيا وأطلق عليه "جي جيه 436 سي " , وتم الاكتشاف بتحليل تشوهات في مدار كوكب آخر أكبر حول نجم " جي جيه 436 " وهي تقنية مشابهة للتي استخدمت لاكتشاف كوكب نبتون قبل 100 سنة .

 

post-4387-1234989953.jpg

 

 

 

* أكبر الكواكب :

 

أطلق عليه اسم "HAT-P-1"، وهو أضخم بحوالي الثلث من كوكب المشتري أكبر كواكب النظام الشمسي لكن وزنه يعدل نصف وزن المشتري تقريباً .

اكتشفه علماء فلك أمريكيون من مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية , وهو كوكب خفيف الوزن بشكل غير عادي كما أسلفنا , مما قد يرغم على إعادة بحث نظرية كيفية تشكل الكواكب أو يتعين من جديد ابتكار فئة جديدة لتصنيف الكواكب .

تبلغ كثافته حوالي ربع كثافة الماء , وهو أخف من كرة عملاقة من الفلين , ويدور حول نجمه مرة كل أربعة أيام ونصف اليوم أى أن سنته 4 أيام ونصف أرضية , ويدور في مدار يقدر بحوالي سبع المسافة بين كوكب عطارد والشمس .

ويعد هذا الكوكب من أكبر الكواكب التى اكتشفها العلماء حتى الآن خارج النظام الشمسي ، ويدور حول نجم من نجمين في نظام ثنائي النجوم , ويبعد حوالي 450 سنة ضوئية عن الأرض . ومن غرائب هذا الكوكب الضخم أن الضوء الساطع من نجمه المركزي يختفي حين يمر الكوكب أمامه . ويتوقع العلماء أن الحجم الكبير لهذا الكوكب قد يكون نتيجة للحرارة القادمة من داخله .

 

post-4387-1234991065.jpg

 

 

 

* الكوكب العملاق :

 

كوكب يدور حوله ثلاثة أقمار , ويفوق حجمه حجم كوكب المشترى 16 مرة ، وتم الاكتشاف من خلال نظام تلسكوبي متقدم جدا يسمى التليسكوب المتري الذى يعمل بواسطة أقمار صناعية دقيقة حيث يسجل التغييرات الكونية التى تطرأ على النجوم وما إذا كانت هناك أجسام تدور فى فلكها بفعل قوة جاذبيتها , وتعد هذه المرة الأولى التى يكتشف فيها العلماء كوكبا خارج مجرتنا بهذه المواصفات .

اكتشفه مجموعه علماء فلك إسبان من مركز بحوث الفضاء التابع لجامعة سانتياجو دى كومبوستيلا , حيث أكدوا اكتشافهم من خلال ملاحظتهم شيئا غريبا فى الحركة الكونية للنجوم تم رصدها ، مما يعنى وجود جسم يؤثر على مسار دورانها .

ولمزيد من التأكد من المؤشرات الأولى للأقمار الاصطناعية استعان الفريق بمعطيات سجلها تليسكوب مركز بحوث الفضاء الروسي التى سجلت أن النجم الذى يتبعه الكوكب المكتشف تشوب حركة مساره بعض التموجات ، مما يشى بوجود كوكب شديد الصغر لدرجة تحول دون رصده ، غير أنه فى الوقت نفسه كبير الحجم بالنسبه لنا بصورة تجعل جاذبيته تؤثر فى حسابات الأقمار الاصطناعية وبمتابعة حركة التموجات فى مسار النجم بالرصد والدراسة توصلوا إلى استنتاج مفاده أن هناك جسم معين ينتجها ، وبحساب حجم النجم تمكنوا من تحديد موقع وحجم الكوكب .

ويرجح العلماء أن سبب ارتفاع درجة حرارته يعود لتلف قشرته الخارجية ووجود طبقة غازية سميكة تحيط به .

 

post-4387-1234991748.jpg

 

 

 

* كوكب في نظام ثلاثي الشموس :

 

 

المعروف أنه خلال 10 سنوات مضت تم اكتشاف أكثر من 150 كوكباً , منها 20 كوكباً اكتشفت ضمن أنظمة النجوم الثنائية والتي لديها شمسان ولكن هذا الكوكب هو الحالة الأولى التي تتكون من ثلاث شموس .

كوكب عملاق اكتشفه فلكي في معهد كاليفورنيا للعلوم التقنية في باسادينا .

ويعد النجم الشمسي الأساسي في هذا الثلاثي الشمسي والذي سمي " HD188753 " أكبر من حجم شمس مجموعتنا الشمسية ، ولكن يدور حولها كل 3 أيام ونصف تقريباً , وهى على مسافه 4 ملايين ميل تقريباً منه .

والحياة على سطح هذا الكوكب مستحيلة لأن درجة حرارته تقارب 1340 درجة مئوية , أما النجمان الشمسيان الآخران فإن كليهما أصغر من شمسنا ويدوران على مسافة 850 مليون ميل عن الكوكب . ويبدو النجم الشمسي الأكبر بين الثلاثة أصفراً ، بينما يبدو أوسطهم برتقالياً ، أما أصغرهم فيبدو أحمر اللون .

ويتعارض اكتشاف هذا الكوكب مع بعض النظريات الكونية الحالية حول تكوين الكواكب الضخمة حول نجوم أخرى , إذ أن أغلب الفلكيين يعتقدون ان تكوين مثل تلك الكواكب من الغاز والغبار وحسب , وعلى الرغم من أن عالمين فلكيين ألمانيين صرحا بأن مثل هذا الكوكب لا يفترض أن يكون موجودا , إلا أنهما اعترفا بأن وجوده أمر واقعي .

 

post-4387-1234992504.jpg

 

 

* الكوكب اللغز :

 

 

أضخم من كوكب المشتري بنسبة 70% , ولكن يُعتقد أنه أقل كثافة , إذا لا تزيد كثافته عن 0.2 غرام / السنتمتر المربع الواحد .

وهذا الكوكب العملاق المسمى TrES4 اكتشفه الفريق العلمي - الذي يعمل لسلسة المراصد الفضائية -

Transatlantic Exoplanet Survey :TrES .

يُكمل دورته حول نجمه الأم خلال ثلاثة أيام ونصف وفقا لحساب الوقت على كوكب الأرض , الشيء الذي يعني أن سنته تساوي نصف أسبوع أرضي .

وقد اكتشف هذا الكوكب في مجموعة هرقل , ويدور حول نجم يبعد عن المجموعة الشمسية بحوالي 1435 سنة ضوئية .

ولكنه لا يبعد عن نجمه الذي يدور حوله سوى 7 ملايين كيلومترا ، لذلك تقدر حرارته بـ 1327 درجة مئوية .

وهذا الكوكب يثير استغراب العلماء لعدم تناسب الحجم الضخم للكوكب وطبيعته الغازية .

 

post-4387-1234993358.jpg

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×