Jump to content

Recommended Posts

بمشيئة الله تعالى يقترب من الكرة الأرضية يوم الثلاثاء الموافق 24 فبراير 2009 المذنب " لولين " وسوف يكون على بعد 0.41 وحدة فلكية وهو حاليا يبلغ مقدار لمعانه 4 ماغ ما يعني بأنه يمكن أن يرصد بالعين المجردة في المناطق البعيدة عن المدن والتلوث الضوئي. و تعتبر هذه هي الزيارة الأولى للمذنب للنظام الشمسي الداخلي وهي المرة الأولى لتعرضه لأشعة الشمس ، ما يعني أن حدوث تطورات غير متوقعه أمر ممكن.

 

يعود السبب في اللون الأخضر للمذنب إلى الغازات التي تندفع كالنفاثات من نواه المذنب والتي تحتوي على غاز " السيانوجين " وهو عبارة عن غاز سام وهذا الغاز رصد في العديد من المذنبات منها مذنب هالي ، إضافة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون .وكلا الغازين يلمعان بلون اخضر عندما يتعرضان لضوء الشمس .

 

لرصد مذنب لولين من خلال العين المجردة ، عليك أن ترصده عقب منتصف الليل ابتداء من الساعة 02:00 فجرا وقبل شروق الشمس حيث أن المذنب يشرق قبل شروق الشمس بعدة ساعات ، وفي فجر 24 فبراير سوف يكون المذنب لولين بالقرب من كوكب زحل الأمر الذي سوف يسهل للراصد العثور على المذنب ، كوكب زحل يمكن رصده بكل سهولة بالعين المجردة والمذنب لولين أيضا ويفضل استخدام منظار ثنائي العينية عند الرصد . المذنب يتحرك حاليا بسرعة 5 درجات في الساعة ما يعني دقيقة قوسيه كل 5 ثواني ما يعني بانه يمكن ملاحظة حركة المذنب عند استخدام تلسكوب وخلال فتره قصير اثناء عمليه الرصد ، ويمكمن ان تلاحظ بان المذنب تحرك درجة قوسية كل 5 دقائق عند استخدامك المنظار الثنائي العينية.

 

فجر 25 فبراير سيكون المذنب في وضع التقابل وسيكون بحوالي 180 درجة من الشمس في سمائنا ووقوع المذنب في التقابل سوف يكون في ذلك تاثير في زياردة بريق الغلاف الخارجي للمذنب والذيل. بعد ذلك سوف يبدأ المذنب " لولين " في الابتعاد عنالارض والشمس معا ، ويبدأ في الخفوت بشكل سريع . في مساء 27 فبراير سوف يكون مقدار لمعانه 6 ماغ وسوف يكون بالقرب من النجم " قلب الاسد " وسوف يفصل بينهما درجة قوسية واحدة

post-14614-1235295450.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×