Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

العاصفة الاستوائية "إيملي" تضرب سواحل الكاريبي

Recommended Posts

بعد ساعات من تعرض جنوب الولايات المتحدة لإعصار "دينيس" الذي ألحق أضرارا كبيرة خاصة في ولاية فلوريدا، بدأت سواحل الكاريبي، مساء الأربعاء، في استقبال عاصفة استوائية جديدة تحمل اسم "إيملي."

ودعت السلطات الفنزويلية سكان المناطق الساحلية للاستعداد لاستقبال العاصفة، الخميس، برياحه الشديدة وأمطاره الغزيرة.

وتشير التقارير الحالية للأرصاد الجوية إلى أن العاصفة الجديدة لا تمثل تهديدا على الولايات المتحدة، وإن كان الخبراء يقولون إن اتجاهها يمكن أن يتغير في أي لحظة، ولا يمكن التنبؤ بذلك.

وتشير التقارير الواردة إلى إن العاصفة مر فوق شمال "توباغو" في الساعة الثامنة من مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي.

ومن المنتظر أن تقترب "إيملي" من سواحل فنزويلا، وكولومبيا خلال يومي الخميس والجمعة قبل أن تتوجه نحو جامايكا بعد ظهر السبت، وبعض مناطق المكسيك صباح يوم الاثنين.

وتبلغ سرعة العاصفة في الوقت الحالي 95 كيلومترا في الساعة تقريبا، ولكنها قد تنتقل لمستوى الأعاصير إذا ما بلغت سرعتها 118 كيلومترا.

وكان عدد من الولايات الأمريكية الجنوبية قد تعرض لإعصار "دينيس" خلال الأيام الماضية مما أدى لوقوع خسائر كبيرة و إنقطاع التيار الكهربائي عن 861 ألف أمريكي في خمس ولايات.

وكانت ولاية "فلوريدا" هي أكثر الولايات تضررا حيث يبلغ عدد المتضررين من انقطاع التيار الكهربي 574 ألفا تقريبا، بينما يبلغ عدد المتضررين في ولاية "ميسيسبي" 9 آلاف شخص.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

يتوجه إعصار "إيميلي" مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 140 ميلا في الساعة نحو جامايكا، وجزر الكايمان في اجتياح تتوقع السلطات أن يسبب أضرارا كبيرة.

وقد دعا المسؤولون سكان المنطقتين لاتخاذ أقصى درجات الحذر والاستعداد للأسوأ.

وتشير التقارير الأخيرة لخبراء الأرصاد الجوية إلى أن الإعصار قد يشكل خطرا على بعض مناطق المكسيك، وربما ساحل خليج تكساس، بحلول الثلاثاء، وإن كانت تلك التوقعات عرضة للتغيير بسبب طبيعة الأعاصير التي تغير من اتجاهاتها سريعا دون إمكانية التنبؤ بذلك.

ويقول خبراء الأرصاد أن مرور الإعصار فوق جزيرة جامايكا متوقع في وقت متأخر من صباح السبت، بالتوقيت المحلي، قبل أن يتحرك غربا نحو جزر الكايمان بحلول مساء السبت، أو صباح الأحد.

ويصنف الخبراء إيميلي حاليا بأنه إعصار من الدرجة الرابعة، وهو ما يعني أنه قادر على إحداث أضرار كبيرة في المناطق التي يمر فوقها.

وكانت التقارير المبدئية للأرصاد الجوية قد أشارت إلى أن الإعصار لا يمثل تهديدا على الولايات المتحدة.

وكان عدد من الولايات الأمريكية الجنوبية قد تعرض الأسبوع الماضي لإعصار "دينيس" مما أدى لوقوع خسائر كبيرة وانقطاع التيار الكهربائي عن 861 ألف أمريكي في خمس ولايات.

يذكر أن ولاية "فلوريدا" كانت أكثر الولايات تضررا، حيث يبلغ عدد المتضررين من انقطاع التيار الكهربي 574 ألفا تقريبا، بينما يبلغ عدد المتضررين في ولاية "ميسيسبي" 9 آلاف شخص.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

إعصار "إيميلي" مصحوبا برياح تزيد سرعتها عن 249 كيلومترا في الساعة جزر جامايكا، والكايمان، الأحد، ليتوجه حاليا نحو شبه جزيرة "ياكاتان" في المكسيك.

ويتوقع خبراء الأرصاد أن يبلغ الإعصار المرتبة الخامسة خلال ساعات، وهو ما قد يشكل خطرا كبيرا على بعض مناطق المكسيك، ولربما ساحل خليج تكساس.

ووفقا للتقديرات الحالية، فإن الإعصار سيتجاوز منطقة "ياكاتان" المكسيكية، مساء الأحد، أو صباح الاثنين، ليصل إلى مناطق أخرى داخل المكسيك، بالقرب من الحدود مع ولاية تكساس، مساء الثلاثاء.

وقد أصدرت السلطات المكسيكية، السبت، تحذيرات لقاطني المناطق المتوقع تأثرها بمرور الإعصار، لتوخي الحذر.

والمرتبة الخامسة، هي أعلى مستوى يمكن أن تصل إليه الأعاصير، وفقا للمعيار الخاص بذلك، إذ ينتقل الإعصار لتلك المرتبة حين تتجاوز سرعته 155 ميلا في الساعة.

وكان عدد من الولايات الأمريكية الجنوبية قد تعرضت الأسبوع الماضي لإعصار آخر يحمل اسم "دينيس"، مما أدى لوقوع خسائر كبيرة وانقطاع التيار الكهربائي عن 861 ألف أمريكي في خمس ولايات.

ويذكر أن ولاية "فلوريدا" كانت الأكثر تضررا، حيث بلغ عدد المتضررين من انقطاع التيار الكهربي 574 ألفا تقريبا، بينما تضرر في ولاية "ميسيسبي" تسعة آلاف شخص.

وتتعرض السواحل الأمريكية الجنوبية الشرقية، خاصة في ولاية فلوريدا، كل عام لعدد من الأعاصير خلال موسم معتاد يبدأ في شهر يوليو/ تموز وينتهي في نوفمبر/ تشرين الثاني.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×