Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

اكتشافات جديدة من زحل

Recommended Posts

اكتشفت مركبة الفضاء التابعة لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية " كاسيني " وجود قمر صغير جديدا يدور في المدار السادس أو المدار جي ، الواقع ضمن الحلقات المحيطة بكوكب زحل .

 

وكانت المركبة كاسيني قد التقطت عددا من الصور لحلقات الكوكب حيث لوحظت بقعة من الضوء في عدد من الصور الملتقطة للمدار جي ، ليتبين لاحقا أنه قمر صغير يدور حول الكوكب .

وتوصل للاكتشاف مجموعة من العلماء الدوليين بعد دراسة مطولة أجروها على الصور التي أرسلتها المركبة كاسيني والتي تم نشرها في نسخة الأسبوع من مجلة الاتحاد الفلكي الدولي .

وبحسب التقرير فإن عرض القمر الجديد يبلغ حوالي كيلومتر ونصف ، ويقع في المدار السادس للكوكب زحل ، سادس كواكب المجموعة الشمسية والمعروف بحلقاته الأسطورية .

وقال أحد المنتسبين إلى فريق تصوير الكوكب في جامعة كورنيل بولاية نيويورك الأمريكية ماثيو هيدمان : " إنه وقبل استخدام المركبة كاسيني نادرا ما تكون الصور الملتقطة للمدار السادس للكوكب ، وكان هذا الشيء يعتبر غريبا بالنسبة لنا " , وأضاف هيدمان : " ولكن الصور الجديدة التي التقطتها كاسيني للمدار جي ستساعدنا في الكشف عن طبيعة المدار وقمره اللذان كانا يعتبران غامضين بالنسبة لنا " .

ومن المخطط أن تلتقط المركبة كاسيني صورا للقمر الجديد في مطلع العام المقبل ، حيث يتوقع أن تستمر مهمتها الحالية حتى عام 2010 ، وذلك بعد أن مددت رحلتها الأولية التي كان تستغرق أربع سنوات .

وقد تمكنت المركبة كاسيني خلال تحليقها في مدارات كوكب زحل وعشرات الرحلات الجوية إلى الأقمار التابعة من إرسال صورا واضحة للأرض .

وتوصل علماء الفضاء خلال الفترة الأخيرة إلى وجود دلائل قوية تشير إلى وجود ثلوج على سطح قمر إينكيلادوس التابع لكوكب زحل ، حيث أظهرت الصور انبعاث كميات ضخمة من بخار الماء من القمر ، يُعتقد أنها ناجمة عن تبخر الثلوج .

وتعد المركبة كاسيني أول مركبة تقوم باستكشاف نظام الحلقات الذي يدور حول كوكب زحل وأقمار الكوكب ، وقد دخلت مدارها في عام 2004 ، بعد ان قطعت مسافة مليار ونصف كيلومتر لتصل إلى محيط الكوكب .

والجدير بالذكر أن كاسيني تمثل مشروعاً تعاونيا بين وكالة ناسا الأمريكية ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×