Jump to content
Sign in to follow this  
ابو جسام

«زحل» يقترب من الشرقية ويشاهد بوضوح مساء اليوم

Recommended Posts

«زحل» يقترب من الشرقية ويشاهد بوضوح مساء اليوم

احمد العدواني – الدمام

المجموعة الشمسية ويبدو زحل بحزامه الذهبي

يقترب كوكب زحل ( أجمل كواكب النظام الشمسي) من الأرض في ظاهرة فلكية واضحة للعين المجردة في المنطقة الشرقية وبقية مناطق المملكة بدءاً من الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد وحتى قبيل فجر الاثنين وفق ما أكده لـ(اليوم)عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. علي الشكري.

ويعد هذا الحدث الأبرز لعلماء وهواة الفلك خلال الفترة الحالية ، حيث بدأ زحل دنوه من الأرض وسيكون في أقرب وضع له منذ ثلاثين عاماً بحيث يمكن رؤيته بالتليسكوب أيضاً مع العين المجردة باعتباره يقع على خط واحد يمر بين الشمس والأرض ، فيما يعتبر زحل من بين أكثر الأجرام السماوية لمعانا في السماء الأمر الذي يسمح للمراقبين بتسجيل مشهد مؤثر ورائع للكوكب.

من جانبه قال ميتزي آدامز من وكالة أبحاث الفضاء ناسا : إن رؤية حركة اقتراب كوكب زحل من الأرض ستكون ممكنة لعدة أسابيع عبر موقع متخصص على شبكة الإنترنت.

يذكر ان زحل هو أبعد الكواكب عن الشمس ، ويبلغ معدل بعده عنها مليارا و427 مليون كم، ويحتاج زحل إلى 29.4 سنوات، ليدور دورة واحدة حول الشمس، كما أنه يدور حول الشمس بسرعة 9.7 كم في الثانية الواحدة، وفي نفس الوقت يدور حول نفسه مرة كل 10 ساعات و39 دقيقة.

وزحل ثاني أكبر الكواكب ، ويكبر عن الأرض بـ 764 مرة، وكتلته تساوي 95 ضعفاً من كتلة الأرض ، ويمثل الهيدروجين ما نسبته 75% من مكوناته.

وسيبدو للمشاهد لزحل من خلال العين المجردة كنجمه في غاية البريق واللمعان ذات لون أصفر في الأفق الشرقي ، وعند النظر إليه من خلال التلسكوب سيظهر على هيئة كرة ذهبية عليه شرائط فاتحة اللون موازية لخط الاستواء ، كما أنه يظهر حالياً بدون نظام الحلقات المعروفة التي تحيط به عدا خيط رفيع يقسم الكوكب إلى نصفين ، وهذا يعود إلى أن حافة تلك الحلقات تتجه بشكل تدريجي نحو الأرض وستختفي كلياً ، كما تشاهد من على سطح الأرض في شهر شعبان القادم ولعدة أسابيع ، وذلك بسبب التغيير في حلقاته ، فتبدو كالحافة أحياناً وتصبح رؤيتها شبة مستحيلة لدوران زحل حول الشمس ، حيث يعود آخر اختفاء للحلقات للعام 1995م.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×