Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

«ديسكفري» في مهمة جديدة

Recommended Posts

ينطلق مكوك الفضاء الامريكي ديسكفري في مهمة لاستكمال تجميع نظام الطاقة في محطة الفضاء الدولية وتوصيل أول رائد فضاء ياباني يقيم على متن المحطة.

ومن المقرر ان يتم الاطلاق الساعة 9.20 مساء اليوم بتوقيت شرق الولايات المتحدة "0120 بتوقيت جرينتش" من قاعدة كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا. وتوقع خبراء الارصاد جوا مواتيا للاطلاق بنسبة 90 في المئة.

وتأخرت المهمة شهرا بسبب مخاوف سلامة متعلقة بأجهزة قياس ضغط الوقود لكن بعد اختبارات مكثفة ودراسات أجاز مديرو المهمة اطلاق المكوك.

وتستغرق مهمة المكوك اسبوعين ويحمل لوحين لنظام الطاقة الشمسية وجهاز تقطير جديدا لنظام اعادة معالجة البول المخزن في المحطة بتكلفة 300 مليون دولار.

ويركب الرواد اللوحين الجديدين في اطار استكمال نظام الطاقة في المحطة.

ويشمل طاقم المكوك المكون من سبعة أفراد الرائد الياباني كويتشي واكاتا الذي سافر من قبل مرتين على متن مكوك الفضاء لكنه هذه المرة سيتخلف في محطة الفضاء الدولية ليقوم بدور مهندس الرحلة بعد انفصال المكوك عن المحطة.

ويحل واكاتا محل ساندرا ماجنوس رائدة الفضاء الامريكية في ادارة الطيران والفضاء الامريكية "ناسا" التي ظلت على متن المحطة منذ نوفمبر تشرين الثاني.

ويتكلف بناء محطة الفضاء الدولية 100 مليار دولار في اطار مشروع تشارك فيه 16 دولة بدأ منذ أكثر من عشر سنوات على بعد 350 كيلومترا من الارض.

وأمام "ناسا" تسع رحلات لاستكمال عملية تجميع المحطة بالاضافة الى مهمة صيانة أخيرة لتلسكوب الفضاء هابل قبل ان تحيل اسطولها المكوكي للتقاعد العام القادم.

405p.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

قال مسؤولون في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن الوكالة ألغت أطلاق مكوك الفضاء "ديسكفري" الذي كان مقررا الأربعاء، وأجلته، للمرة الخامسة، إلى الأحد المقبل، بسبب تسرب الهيدروجين.

وقالت ناسا إن التأجيل جاء بعد أن اكتشف "تسرب في نظام تهوية المكوك العملاق خارج خزان الوقود الخارجي،" إذ يعتمد نظام تشغيله على نقل الهيدروجين بعيدا عن منصة الإطلاق.

وقالت الوكالة إن الموعد الجديد للإطلاق سيكون "يوم الأحد الساعة 7:43 مساء،" لكن ذلك أيضا يتوقف على "المدة اللازمة لإصلاح مشكلة التسرب."

وكانت "ناسا" أجلت إطلاق المكوك ديسكفري إلى المحطة الفضائية الدولية عدة مرات منذ بداية العام الجاري.

وبعد أن حددت يوم 12 مارس/آذار الجاري للإطلاق قالت في بيان إن "الموعد النهائي سيتم تحديده بناء على التقدم في إصلاح الصمامات الخاصة بالتحكم في تدفق الهيدروجين السائل من المحركات الرئيسية الثلاثة للمكوك."

وتأجل إطلاق "ديسكفري" أربع مرات منذ أول موعد لإطلاقه في 12 يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث قررت ناسا تأجيله إلى 19 من الشهر نفسه، ثم عادت وأجلت عملية الإطلاق إلى الخامس من فبراير/ شباط، قبل أن تعود وتؤجله للمرة الرابعة في 12 من الشهر الجاري، لإجراء مزيد من الاختبارات على صمامات المكوك.

ومن المتوقع أن يحمل المكوك "ديسكفري" في رحلته القادمة إلى المحطة الفضائية، وهي أول خمس رحلات تخطط ناسا لإطلاقها العام الجاري، سبعة رواد فضاء، بينهم رائد ياباني، كما سيقوم المكوك بنقل معدات ومؤن، من بينها الزوج الرابع والأخير من أجنحة توليد الطاقة الشمسية للمحطة الدولية.

وتعتبر هذه الرحلة الثامنة والعشرين لأحد "المكوكات" إلى محطة الفضاء الدولية، لكنها الأولى لمكوك أمريكي خلال العام الحالي، قبل الاستغناء عن الجيل الحالي من "مكوكات الفضاء" في العام 2010، حسبما أعلنت الإدارة الأمريكية في وقت سابق من العام الماضي.

وتتلخص مهمة المكوك في توصيل آخر مجموعة من ألواح الطاقة الشمسية إلى محطة الفضاء الدولية، بحيث تسمح بزيادة إنتاج الطاقة، وبالتالي دعم توسيع المحطة لتواجد طاقم مكون من ستة أفراد خلال العام 2009، ضمن مشروع تشارك فيه 16 دولة، وتبلغ تكلفته 100 مليار دولار.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اكدت وكالة الفضاء الاميركية ناسا ان المكوك الفضائي الاميركي ديسكفري وصل الاحد الى المدار الارضي في اقل من تسع دقائق على انطلاقه من فلوريدا وعلى متنه سبعة رواد احدهم ياباني لبلوغ المحطة الفضائية الدولية.

وانفصل الخزان الخارجي من المكوك ليقع في الاجواء حيث سيتفتت فوق المحيط الهادىء.

وبعد وصوله المدار على ارتفاع 225 كلم فوق الارض، سيتابع ديسكفري رحلته ليصل الى المحطة الفضائية الدولية يوم الثلاثاء 17 اذار/مارس .

وستتضمن مهمة رواد المكوك القيام بأربع عمليات سير في الفضاء لتثبيت رابع وآخر زوج من اللواقط الشمسية للمحطة التي ستوفر للمحطة الفضائية كل القدرة الكهربائية الضرورية للقيام بالتجارب العلمية لمختبري كولومبوس الاوروبي وكيبو الياباني اللذين سلما الى المحطة الفضائية في 2008.

كما سيقوم الرواد باستبدال الوحدة التي تقوم بتحويل البول الى مياه صالحة للشرب في المحطة بأخرى جديدة بعد توقفها عن العمل.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×