Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

منظمات حماية البيئة تتجند لحماية " غابات الأمازون "

Recommended Posts

حذر علماء في مكتب علم الأرصاد البريطاني من أن التغيرات المناخية قد تقضي في نهاية المطاف على غابات الأمازون المطرية حتى لو تمّ التشدد في تطبيق إجراءات حماية الغابات ومنع قطع الأشجار فيها .

 

وأعرب علماء في المكتب عن خشيتهم من أن التغيرات المناخية قد تقضي على ما بين 20 بالمائة و 40 بالمائة من أشجار الأمازون وبأن الارتفاع الطفيف في درجة الحرارة قد يقضي على أجزاء كبيرة من هذه الغابات مع مرور الوقت .

وذكرت صحيفة الدايلي تلغراف أن العلماء أعربوا عن مخاوفهم من احتمال حصول " كارثة بيئية " في هذه الغابات تجعل ثلاثة أرباع أشجارها تذبل وتيبس بحلول منتصف القرن المقبل وذلك خلال اجتماع قمة البيئة التي عقدت أخيراً في كوبنهاغن .

وقال العلماء إنه إذا ارتفعت درجة حرارة الأرض كما هو متوقع على نطاق واسع بدرجتين مئويتين بحلول منتصف القرن المقبل فإن ما بين 20 بالمائة و 40 بالمائة من أشجار الأمازون سوف تختفي تماماً ، مضيفين أنه في حال وصلت الحرارة إلى 3 درجات مئوية فإن 75 بالمائة من غابات الأمازون سوف تدمر بحلول عام 2150 .

وقال الدكتور كريس جونز الذي شارك في إعداد هذه الدراسة : " حتى لو كنا براغماتيين أو عمليين إلى آخر حد فإننا نعتقد أن الدمار الذي سوف يحدث قد لا يتم إصلاحه قط " .

Share this post


Link to post
Share on other sites

حذر مسئولون برازيليون من تسارع وتيرة اقتلاع الأشجار في غابات البرازيل للمرة الأولى خلال 4 سنوات .

 

وأشار الباحثون إلى أن الحكومة البرازيلية قد احتفلت مؤخراً بتناقص هذه الظاهرة خلال ثلاث سنوات متعاقبة ، ولكن البيانات التى أصدرها المعهد القومي لبحوث الفضاء أظهرت أن هذا التوجه قد انعكس .

وأوضح الباحثون أن هناك دلائل في نهاية عام 2007 وبداية عام 2008 تشير إلى أن ظاهرة اقتلاع الاشجار بدأت تنشط من جديد ، مع تزايد الحاجة للأراضي الزراعية وارتفاع أسعار السلع .

وقد أعلنت الحكومة عن جملة إجراءات تهدف إلى وضع حد للاستيلاء غير المشروع على اراضي الغابات ، بما فيها عمليات مداهمة بمشاركة الشرطة ومفتشي البيئة .

وأكد وزير البيئة البرازيلي كارلوس مينك أنه بدون هذه الاجراءات فإن الوضع كان سيسوء أكثر ، وستتولى منظمات حماية البيئة مراقبة الوضع بعناية للتأكد من استخدام الموارد الضرورية لحماية غابات الأمازون .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×