Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

تقرير لعلماء من " ناسا "

Recommended Posts

يقول فريق علمي أن مستوى مياه البحر حول العالم سيرتفع أكثر مما كان متوقعا بسبب تغييرات طرأت على المساحات الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي .

 

وحذر العلماء من أن عواقب هذه الظاهرة ستكون وخيمة على الكثير من الأشخاص ، حيث يعيش حوالي 10 بالمئة من سكان الأرض أي قرابة 600 مليون شخص في مناطق منخفضة .

وحذر الخبراء في ندوة حول التغير المناخي في كوبنهاجن من أن توقعات الأمم المتحدة بهذا الخصوص منخفضة جدا ، مؤكدين أنه من المحتمل ارتفاع مستوى البحار بمتر كامل مع حلول عام 2100 .

وكان تقرير للأمم المتحدة قد توقع بان يرتفع منسوب مياه البحار بما أقصاه 59 سنتمترا .

ولفت البروفيسور كونراد شتيفن من جامعة كولورادو في ندوة صحفية الثلاثاء نظر الصحافة إلى تسارع ظاهرة ذوبان الجليد في جرينلاند خلال العقد الاخير .

وقال شتيفن الذي درس الظواهر المتعلقة بجليد القطب الشمالي لمدة 35 عاما : " يمكن أن أتوقع بكل ثقة أن مستوى مياه البحر قد يرتفع بمتر تقريبا مع حلول 2100 , إنه تغيير كبير ويستوجب التحرك الآن " .

ومن جانبه قال الدكتور جون تشرتش من المركز الاسترالي للدراسات المناخية أن مستوى البحر يرتفع بثلاث ملمترات في السنة حسب أحدث الدراسات وذلك منذ 1993 , وهي طبعا نسبة مرتفعة جدا مقارنة مع القرن الماضي .

أما الدكتور ايريك رينيو وهو خبير بوكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " فيقول إن التغاضي عن نتائج هذه الأبحاث سيكون خطأ فادحا خاصة وأن مساهمة الجليد الذائب في منطقتي جرينلاند وانتاركتيكا كبيرة جدا .

Share this post


Link to post
Share on other sites

مشكور الأخ الزعيم على المعلومات القيمة...

 

قال الدكتور جون تشرتش من المركز الاسترالي للدراسات المناخية أن مستوى البحر يرتفع بثلاث ملمترات في السنة حسب أحدث الدراسات وذلك منذ 1993 , وهي طبعا نسبة مرتفعة جدا مقارنة مع القرن الماضي .

 

لحساب مستوى البحر في العام 2100 حسب المعطيات نضرب 3 ملمترات في 91 سنة لنحصل على الناتج 27 سم ، اي ربع متر تقريباً زيادة في مستوى البحر في العام 2100 ، وللوصول إلى النتيجة المتوقعة وهي 1 متر فإن وتيرة دوبان الجليد في القطبين لابد أن ترتفع إلى ثلاث أضعاف ما هي عليه الآن.

 

أقبل مني خالص التحية...

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×