Jump to content
Sign in to follow this  
ajt_14

كيفية أستعمال البوصلة؟؟

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

لي سؤال لو سمحتم جزاكم الله خيراً هو كيفية استخدام البوصلة في البر حيث أني أذهب إلى البر ولا يوجد أي عمران في البر فكيف استخدام البوصلة في البر أي أحدد طريق النزول و الخروج من البر حيث في البوصلات توجد درجات وأرقام فلماذا هذه الرموز؟؟؟

في الأخير ماهي أنواع البوصلات المناسبة في الجودة والسعر؟؟؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

Share this post


Link to post
Share on other sites

مشكور يا أخ أحمد جمال آل طالب

 

سؤالك بالفعل يستحق الدراسة

 

و سأجد لي وقت أحدد لك الإجابة فيه بالتفصيل

 

و السلام عليكم ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

كل الشكر والتقدير لك اخي العزيز الفلكي م/ ص {The astronomer} على هذه البادرة الجميلة اللطيفة وسرعةالتجاوب وفي انتظار إجابتكم على السؤال.

في النهاية بارك الله فيكم وحفظكم من كل مكروه وتقبلوا فائق شكري واحترامي.

تحياتي

ajt_14

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ أحمد جمال

البوصلات تختلف أسعارها حسب أنواعها ، لكن مع ذلك أحذر من البوصلات التي تستعمل كدعاية مفاتيح او نوع من أنواع الزينة فإنها لا تنفع للأغراض العلمية ، وغالباً ما تباع هذه البوصلات في محلات أجهزة الملاحة وأدوات الرحلات البحرية والاصطياد ، وأجود البوصلات تصنيعاً هي تلك المغلف إطارها السفلي بعازل يمنع تأثير المعادن عليها ، وتدريج الأرقام فيها من صفر إلى 360 درجة ، أي أن الشمال صفر ، والشرق 90 ، والجنوب 180 ، والغرب 270 ، وتستخدم هذه للإغراض العلمية مع الانتباه للانحراف المغناطيسي لها عن الشمال الحقيقي ، وطرق استخدام هذه البوصلة في الرحلات البرية والبحرية تختلف باختلاف مدى المسافة ووفق الطبيعة الجغرافية للمنطقة ،

فهناك الطريقة المباشرة بنوعيها المستقيمة ومتعددة الإنعطافات

وطريقة الإزاحة

وطريقة الخرائط الطبوغرافية

وطريقة الملاحة البحرية

ما يهمنا هنا هو الطريقتين الأوليتين لسهولة استيعاب شرحهما والعمل بهما أما بقية الطرق ففيها حساب طويل وقياسات متخصصة

وقبل البدء بالرحلة يرجى مراعاة الآتي :

أولاً : يجب التأكد من عدم تأثر البوصلة بالمعادن والدوائر الإلكترونية والكهربائية للسيارة أثناء تشغيلها ، فقبل أن تصعد سيارتك ابتعد عنها مسافة خمسة أمتار وانظر إلى مؤشر الإبرة وهي تشير إلى جهة الشمال ، وحدد علامة ببصرك على الموقع الذي تشير إليه البوصلة ، كأن تكون هذه العلامة رأس جبل ، أو عمود كهرباء أو أي معلم بارز وبعيد عنك ، ثم اصعد سيارتك وقارن بين إبرة البوصلة وبين العلامة التي جعلتها دليلاً على الشمال فإن انطبقا فالبوصلة في حالة جيدة ، وإن اختلفا ، أي أن الإبرة انحرفت ، فهذا يدل أن البوصلة لديك تتأثر سلبياً بالمؤثرات الموجودة بداخل سيارتك ، والاعتماد عليها في الرحلات تشكل خطورة

ثانياً : ضع البوصلة في سيارتك في مكان ثابت ومستقر ، واجعل الرقم صفر يتجه للأمام دائماً والرقم 180 يشير دوماً لمؤخرة السيارة وهذه قاعدة أساسية هنا

ثالثاً : لقراءة البوصلة انظر للرقم الذي يشير إليه إبرة الشمال فقط ، فإذا كانت القراءة 150 درجة فهذا يعني أن إبرة البوصلة الشمالية تشير إلى الرقم 150

أما الطريقة المباشرة في الرحلات فهو أن يكون معدل سيرك في البر على خط مستقيم دون اعوجاج ، فبمجرد أن تدخل الصحراء انظر إلى قراءة البوصلة واحفظ الرقم ، فإذا أردت طريقة العودة فأضف 180 درجة على قراءة البوصلة لدى دخولك في البر أو اطرح 180 درجة فالحاصل هو رقم قراءة البوصلة للخروج والعودة إلى بقطة البداية ، أي انحرف بسيارتك يمناً أو شمالاً حتى تجعل إبرة البوصلة تشير إلى الرقم المستنتج من الحساب

مثال

دخل رجل الصحراء بسيارته ، وكانت قراءة البوصلة 130 درجة ، وقطع بها مسافة 85 كيلومتر فإنه إذا أراد العودة فإما أن يضيف 180 على 130 أو أن يطرح منه 180 وواضح أن الطرح غير ممكن هنا ، لأن الحاصل لابد أن لا يزيد عن 360 ولا يقل عن صفر لذلك نضيف 180 على 130 فالحاصل هو 310 إذن عليه أن ينحرف بسيارته بحيث تصير مؤشر البوصلة على الرقم 310 ويلتزم ذلك الاتجاه وسيعود بإذن الله إلى نقطة البداية

أما مع وجود المنعطفات فالعمل فيه مثل الطريقة السابقة لكن بترتيب عكسي عند العودة

ونأتي على ذلك بمثال للتوضيح فنقول

سار رجل بسيارته مسافة 15 كيلومتر على قراءة صفر ثم انعطف في مساره لمسافة 40 على قراءة 48 درجة ثم انحرف لليمين على قراءة 290 لمسافة 50 ككيلومتر ثم اتخذ مساراً لليمين أكثر على قراءة 140 درجة ولمسافة 75 كيلومتر ثم أراد العودة من حيث أتى

لاحظ أن المسافات هنا يمكن معرفتها من عداد السيارة نفسها

وفي العودة نبدأ بالترتيب العكسي ، أي نبدأ من آخر قراءة ونطرح أو نضيف فوقها 180 درجة فالحاصل هو جهة العودة التقهقري

وبالتالي سيصبح طريق العودة كالتالي

أولاً يسير مسافة 75 كم على قراءة 320

ثانياً يسير مسافة 50 كم على قراءة 110

ثالثاً يسير مسافة 40 كم على قراءة 228

رابعاً يسير مسافة 15 كم على قراءة 180

وسيصل بإذن الله تعالى إلى نقطة البداية

 

كنت أود أن أشرح طريقة الإزاحة هنا لكنني أجهل كيفية إلصاق الرسومات و الصور التوضيحية في هذا الموقع لأن طريقة الإزاحة تحتاج إلى ورقة وقلم ومنقلة لحساب الزوايا السمتية والنتائج المتحصلة منها أنها تدلك على الطريق االمختصر والأقرب لنقطة البداية ففي المثال السابق إذا أردت العودة فعليك أن تقطع مسافة قدرها

15 + 40 + 50 + 75 أي 180 كيلو متر

ولو أنك استخدمت طريقة الإزاحة فستجد أنك انعطفت بشكل دائري بحيث أصبح نقطة البداية عنك لا تبعد أكثر من 20 كيلو متر وستدرك ذلك إذا نظرت لمخطط سيرك من فوق طائرة

على العموم أنا لا أنصح أحدا بالمغامرة والمجازفة في الصحراء

فقد سمعنا بل وشاهدنا من مات في صحراء الربع الخالي ظناً منه أنه توجد طريقة مختصرة من حضرموت إلى الدمام أفضل من طريق طوال ، ولم نعثر عليه إلا وهو جثة يابسة بعد أن تاه في الصحراء ونفذت منه الوقود

لكنني أنصح من يسلك طرق البر أن يستعين بجهاز GPS أي GLOBAL POSITION SYSTEM وقد يسميه البعض جهاز ماجلان الذي يرصد سيرك عبر ذبذبات الأقمار الاصطناعية ويعطيك الإحداثيات الجغرافية لموقعك وبعدك عن بقيت المناطق وفيه مميزات كثيرة أفضل من البوصلة بألف مرة

 

أخوك سالم الجعيدي

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته،،

أحيييك أخي سالم الجعيدي على تكرمك بالأجابةعلى سؤالي والمعلومات المفيدة التي أوردتها في موضوعك ،،،

تقبل فائق شكري واحترامي

تحياتي

ajt_14

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×