Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

الصخور النارية

Recommended Posts

أفاد علماء أمريكيون بأنهم اكتشفوا حليفاً جديداً في المعركة ضد الاحتباس الحراري ، يتمثل في نوع من الصخور قادر على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو وتحجيره عبر تفاعلات كيميائية معينة .

 

ويطلق العلماء على تلك الصخور اسم " ألترامافيا " وتصنف في فئة " الصخور النارية " والتي تكونت في باطن الأرض بعض تجمد بعض المواد المنصهرة ، وهي غنية بسيليكا المجنيزيوم الذي يتفاعل مع غاز ثاني أكسيد الكربون محولاَ إياه إلى كربونات المغنيزيوم الذي تصنع منه الطباشير العادية المستخدمة في المدارس .

وشرحت آن ماكيفرتي وهي باحثة متخصصة في علوم طبقات الأرض طبيعة هذا التفاعل الكيميائي بالقول : " عندما ينهمر المطر يذوب غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي لكوكبنا ، والذي يولّد مستويات متدنية من أحماض الكربون داخل مياه الأمطار " .

وعادة ما تتواجد صخور " ألترامافيا " على أعماق سحيقة في باطن الأرض ، غير أن تحركات طبقات الأرض تدفع بها أحياناً إلى السطح ، وقد حدد العلماء كتل صخرية من هذا النوع تمتد على مسافة ستة آلاف ميل في 29 من أصل 45 ولاية تعاني التلوث في البلاد .

وتكمن المشكلة الوحيدة التي تعترض استخدام هذه الصخور بشكل مثمر في واقع أن التفاعلات الكيميائية الطبيعية تستغرق وقتاً طويلاً نسبياً ، بحيث أن سرعة إطلاق كميات الكربون في الجو جراء النشاط الصناعي العالمي تفوق قدرتها على امتصاصه .

والجدير بالذكر أن الأبحاث التي تجريها جامعة كولومبيا ومركز المسح الجيولوجي الأمريكي تهدف إلى تسريع هذه العملية بوسائل صناعية ، وترمي في نهاية المطاف إلى ضخ كميات الكربون التي تنتجها مصانع الطاقة مباشرة إلى تلك الصخور باستخدام مستويات ضغط معينة .

وقدّر بيتر كليمن وهو خبير جيولوجي آخر من جامعة كولومبيا أن تستغرق التجارب فترة تتراوح بين ثلاث وست سنوات ، وإذا ما كُتب لها النجاح فقد يدخل المشروع حيز التنفيذ في وقت قصير .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×