Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

في ذكرى أسوأ الكوارث البيئية

Recommended Posts

قالت سيدة : " لقد عم الموت في كل مكان ,,,,

ماتت الطيور وثعالب الماء وحيوانات الأيل ,,,,

كمية هائلة من النفط غطت صفحة المياه ,,,,

كان المشهد مروعا ,,,,

مشهد أشبه بالفكرة التي لدى الجميع عن الجحيم " ..

 

ففي الرابع والعشرين من آذار/ مارس عام 1989 أبحرت ناقلة بترول عملاقة - يقودها رجل قيل أنه كان مخمورا - بعيدا عن كل مسارات الإبحار المعتادة في ألاسكا واصطدمت بشعب مرجانية ، مسببة واحدة من أسوأ الكوارث البيئية في تاريخ الولايات المتحدة .

حيث تعرضت " إكسون فالديز " إذ ذاك واحدة من أكثر ناقلات البترول تطورا في العالم ، للاصطدام بصخرة مما تسبب في تسرب نحو أربعين مليون لتر من النفط الخام في مياه خليج برنس وليام النقية والصافية .

وغطى النفط مساحة 28000 كم مربع وقرابة الألفي كيلومتر من الخط الساحلي , وأسفر التسرب عن مقتل نحو 600 ألف إلى 700 ألف من الطيور والأسماك والحيوانات الثديية المائية .

 

وأول أمس الجمعة ، وبعد عشرين عاما من المأساة يحذر الصندوق العالمي للحياة البرية من أن هناك كارثة أخرى بسبيلها للوقوع و حتى مع تواصل الضرر الناجم عن مأساة إكسون فالديز .

وفي إيضاح واقعي للآثار المتبقية للكارثة ، أرسلت الجماعات البيئية عينات من حجارة كساها النفط الخام لوزراء ومسئولي ووسائل إعلام البلدان القطبية التي لا تزال في حالة جدل حول تدابير التحكم في مصدر جديد للقلق في المنطقة .

لقد صاحب الحجارة تقرير عنوانه " دروس غير مستفادة " يوصي بإيقاف كل نشاطات التنقيب البحري الجديدة في المنطقة حتى يتم التوصل لتقنية تمكن من تطهير التسربات النفطية بشكل ملائم .

كما أوصى الصندوق العالمي للحياة البرية أيضا بحظر عمليات التنقيب عن البترول بشكل دائم في المناطق القطبية الأكثر عرضة للخطر والأكثر أهمية ، ذلك أن التسربات النفطية سوف يستحيل تقريبا تطهيرها أو سوف تؤدي لحدوث أضرار لا يمكن علاجها على الإطلاق .

وحذر الصندوق : " إن الحكومات والصناعة في المنطقة ليست مستعدة بعد للتعامل مع كارثة أخرى على هذه الشاكلة " , وفي الوقت نفسه يعمل الاحتباس الحراري أياديه في إذابة المزيد من الثلوج ، ما يزيد من فرص الوصول لمناطق تنقيب جديدة وبالتالي زيادة احتمالات وقوع حادثة أخرى .

وقال نيل هاميلتون مدير برنامج الصندوق العالمي للحياة البرية للمنطقة القطبية : " بينما لم تشهد التقنيات المستخدمة في تطهير التسربات النفطية سوى القليل من التطوير خلال العشرين سنة الأخيرة ، شهدت المنطقة القطبية ذاتها تغيرات كبيرة وصارت أكثر عرضة للخطر " .

إن جليد البحار آخذ في الاختفاء ومواسم المياه المفتوحة أصبحت تدوم لفترات أطول , مما يخلق تدافعا لادعاءات تطالب بحصة في موارد المنطقة القطبية الغنية - خاصة حق التنقيب بحثا عن النفط والغاز - إننا بحاجة لهدنة لحين التوصل لإجراءات وقائية تحمي هذا المكان الرقيق الخاص".

ويتفق بل تشاميديس - عميد مدرسة نيكولاس للبيئة بجامعة ديوك الأمريكية وعضو الأكاديمية الوطنية للعلوم - مع الصندوق العالمي للحياة البرية في أن الكثير من الأضرار البيئية أثبتت أنها غير قابلة للمحو برغم الجهود الهائلة التي تبذل للتخلص منها .

وبالرغم من أن الكثير من الشواطئ والخلجان في المنطقة تشبه بعضها البعض ، فإن الصورة الأقرب والأكثر عمقا تنبئ بحقيقة مختلفة تماما . إن الحفر لمسافة بسيطة للغاية تحت السطح يكشف عن خليط لزج للغاية من الزيت والرمال .

ويقول تشاميديس : " قد يفترض الناس أن الآثار اختفت منذ فترة ، نظرا لأن التسرب وقع منذ عشرين عاما , لكنها لا تزال موجودة , وقد تظل موجودة لسنوات قادمة " , ويرى تشاميديس أن الأمر قد يستغرق نحو مائة عام حتى تختفي كل آثار النفط .

وأنفقت " إكسون " عملاقة صناعة النفط نحو ملياري دولار في عملية التطهير وكانت المحكمة قد قضت بأن تدفع الشركة خمسة مليارات دولار تعويضا عن الأضرار الناجمة عن الحادث , لكن الشركة نجحت - عبر سلسلة من الاستئنافات كان آخرها العام الماضي - في استصدار قرار من محكمة عليا يقضي بخفض مبلغ التعويض إلى 507 مليون دولار فحسب , وكان القرار بمثابة الضربة القاضية لآمال الصيادين والمجتمعات المحلية التي عانت أيما معاناة جراء المأساة .

تقول شارون بوشيل إحدى المقيمات في المنطقة ومؤلفة كتاب عنوانه " التسرب .. قصص شخصية من وحي كارثة إكسون فالديز " : " لقد دمرت كل سبل حياتهم " , وقامت بوشيل بإجراء مقابلات شخصية مع سكان المنطقة حول ذكرياتهم إزاء الكارثة ، بالإضافة إلى تأريخ للصيادين أصحاب الفنادق والذين فقدوا حياتهم والفنيين الذين فقدوا أرواحهم .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×