Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

قائمة الحيوانات المرشحة للانقراض بسبب تغير المناخ

Recommended Posts

حدد الصندوق العالمي لصون الطبيعة البرية 10 أصناف من الحيوانات التي قد تنقرض بسبب تغير مناخ كوكبنا .

 

فجاء في بيان علماء الإيكولوجيا الذي يتضمن قائمة الحيوانات المرشحة للانقراض ، أنه إذا بقي إطلاق غازات الدفيئة إلى الجو بمستواه السابق ، فإن ربع الحيوانات والنباتات التي نعرفها حاليا ستنقرض ، حسب تقديرات العلماء حتى عام 2050 " .

ويهدد تغير المناخ بالمرتبة الأولى الدب الأبيض , ففي ظل الوتيرة الحالية لارتفاع درجة الحرارة بشكل عام على الكرة الأرضية سيذوب 42 بالمائة من الجليد حتى أواسط هذا القرن ، وبعد 75 عام قد يختفي الدب الأبيض من الوجود .

ويحتل المرتبة الثانية في قائمة الايكولوجيين النمر البنغالي الذي يعيش في غابات ساندربان الكثيفة الواقعة على الحدود بين بنغلاديش والهند , وتليه في المرتبة الثالثة في القائمة الشعب المرجانية التي من الممكن أن ينقرض أكثر من 80 بالمائة منها بعد بضعة عقود .

كما يهدد الانقراض العديد من الحيوانات الأسترالية بما فيها أنواع مختلفة من حيوان الكنغر الذي احتل بالمرتبة الرابعة نتيجة تغير المناخ في القارة الخضراء بسبب قلة الأمطار وارتفاع درجة الحرارة , ويعتبر العلماء الحيتان من الحيوانات التي يهددها تقلص مساحة الجليد في القطب الشمالي بالهلاك وتأتي بالمرتبة الخامسة بالقائمة .

ويحتل المرتبة السادسة في قائمة الصندوق طائر البطريق الذي قلت أعداده بشكل ملموس في السنوات الأخيرة , وجاءت بالمرتبة السابعة السلاحف البحرية .

وإن عدد قرود الأورنجوتان في الجزيرتين الاندونيسيتين - حيث تعيش هذه القرود بصورة أساسية - تقلص خلال العقدين الأخيرين بنسبة 30 ـ 50 % ، وقد يختفي هذا النوع من القرود من الوجود في آسيا خلال بضعة عقود .

وتأتي بالمرتبة التاسعة الفيلة التي تتقلص أماكن تكاثرها بسبب المناخ الجاف جدا والمجهول في أفريقيا إلى الجنوب من الصحراء الكبرى , و يختتم القائمة طائر القادوس .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest يوسف أحمد

البشر مدمرون فهم السبب في التغير الجوى الملموس بسبب ملوثات البيئة التي يصنعونها

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×