Jump to content
Sign in to follow this  
driss1994

المرصد الراديوي الكويتي

Recommended Posts

«كنرو» هو الاسم المختص للمرصد الراديوي الوطني الكويتي والذي يعتبر الاول من نوعه في الشرق الاوسط، وظيفته استقبال الاشعاعات المنبعثة من الاجرام الفلكية لتسجيلها وتحليلها ويعمل على دراسة ونشأة وتطور مجرة درب التبانة، وعن توزيع المادة الداكنة في المجرة، وكذلك تأهيل فرص علمية للبحث الاكاديمي في مجال الفيزياء الفلكية وتطوير تكنولوجيا وطنية في مجال المعدات الفلكية وتوعية الجمهور.

ينقسم المشروع الى عدة مراحل، المرحلة الاولى تهدف الى بناء مرصد يبلغ قطره 5 امتار ومزود بنظام تحكم كامل لرصد الاجرام الفلكية. يتم تصنيع المرحلة الاولى في الكويت بكوادر وطنية، تستغرق مدة البناء قرابة سنتين.

يتكون التلسكوب الراديوي من طبق هوائي لاقط لتركيز وتجميع الموجات الراديوية، يلحقه مضخم الكتروني لزيادة قوة الموجة، ثم يلي ذلك محلل ومسجل موجات لحفظ الموجات وعرضها على جهاز العرض، يرتبط محلل الموجات بجهاز كمبيوتر يقوم يحفظ قوة الموجات بعد تحويلها الى اشارات رقمية.

يدرس العلماء هذه الموجات الراديوية الصادرة عن الاجرام الفلكية لمعرفة طبيعة تلك الاجرام الفيزيائية وعلاقتها بالبيئة المحيطة والكون ككل. وقد غير الفلك الراديوي مفهومنا عن الكون والفضاء، فتم اكتشاف اول نجم نيتروني نابض عبر دراسة الموجات الراديوية المنبعثة منه، وتم اكتشاف الاشعاع المتبقي من عملية الانفجار العظيم الذي ادى الى وجود الكون، ويسمى هذا الاشعاع الراديوي بـ«الاشعة الخلفية الميكروفونية» ويعد هذا الاكتشاف من اهم ادلة نظرية الانفجار العظيم.

وسوف يتم تطوير وصناعة بعض المعدات الرئيسية للمرصد الراديوي في الكويت:

1ــ نظام التحكم الالكتروميكانيكي المغلق والذي سيستخدم لتحريك المرصد بشكل آلي تماما.

2ــ مركز الموجات الهيدروجينية L-Band Waveguide.

3ــ نظام التحكم الآلي غير المركزي INDI الذي سيستخدم للتحكم بالمرصد وجميع معداته.

يذكر ان العمل بدأ بشهر اغسطس 2007 ويستغرق انجازه مدة سنتين ويتبع للنادي العلمي الكويتي تحت ادارة علوم الفلك والفضاء ويشرف عليه السيد جاسم مطلق.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×