Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

تهاوي الجرف الجليدي السادس بالقطب المتجمد

Recommended Posts

تهاوى جسر جليدي يربط بين جرف متجمد بحجم جاميكا وجزيرة بالقطب الجنوبي , ويقول العلماء إن هذا الانهيار قد يعني أن جرف ويلكنز الجليدي يوشك على الانفصال عن الجزيرة في ما يمكن اعتباره دليلا آخر على ارتفاع درجة حرارة الآرض .

 

بدأ تسجيل التباعد بين الجرف والجزيرة منذ تسعينيات القرن الماضي ، بيد أن العلماء يقولون إن هذه هي المرة الأولى التى تشهد إنهيارا لأحد الجسور التى تدعم بقاء الجرف في مكانه , وقد وقع الانفصال عند أضعف نقطة في القطاع الجليدي الذي يبلغ طوله 40 كيلومترا .

وتظهر صور التقطت بالاقمار الاصطناعية لدى وكالة الفضاء الأوربية جبال جليد تشكلت حديثا تطوف بالبحر عند الضفة الغربية للقطاع الناتئ عن القارة القطبية الجنوبية بإتجاه أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية .

ونقلت وكالات الأنباء عن ديفيد فوغان المتخصص في دارسة الكتل الجليدية بجمعية مسح القطب الجنوبي البريطانية قوله : " إن الكيفية التى انفصل بها الجسر مذهلة " , وأضاف : " قبل يومين كان كل شئ في مكانه , إنتظرنا زمنا لنرى هذا المشهد " .

ويعلق العلماء إنه في الوقت الذي لايمثل فيه هذا الانفصال تهديدا لمستوى سطح البحر ، إلا انه يدفع نحو ضرورة مراعاة تأثيرات التغير المناخي على هذا الجزء من القطب الجنوبي .

والجدير بالذكر أن شبه جزيرة القطب الجنوبي التى تمتد داخل المحيط الهادي الجنوبي بالقرب من أمريكا الجنوبية ، شهدت ارتفاعا غير مسبوق في درجة الحرارة على مدى الخمسين سنة الأخيرة , وتعرضت عدة جروف جليدية لشروخ خلال الثلاثين عاما الماضية ، ستة منها إنهارت تماما .

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×