Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"ناسا" تؤجل عودة المكوك "ديسكفري" للأرض

Recommended Posts

قررت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" السبت، تمديد مهمة مكوك الفضاء ديسكفري ليوم إضافي، إفساحا في المجال أمام الرواد القيام بالمزيد من المهام، مما سيؤجل عملية العودة إلى الأرض لتاريخ الثامن من أغسطس /آب، وفق ما أعلنه مساء السبت، نائب مدير البرنامج واين هايل.

وقال هايل للصحفيين في مؤتمر دعت له "ناسا" إن مهندسي البرنامج يرون أن المكوك بوضع جيد وسليم للعودة إلى الأرض، مؤكدا أن الأضرار التي لحقت بالمكوك لحظة انطلاقه في الثالث عشر من الشهر الجاري لا تشكل أي خطر عليه.

وكانت صور الفيديو أظهرت ان قطعة صغيرة من المادة العازلة انفصلت عن خزان الوقود الخارجي أثناء إطلاق المكوك، وربما تكون قد ارتطمت بجناحه إلا انه لم يتم اكتشاف أي عطب.

وأضاف هايل أن التقرير النهائي للمهندسين سيكون جاهزا الأحد.

وأوضح نائب مدير البرنامج أن قرار تمديد مهمة "ديسكفري" ليوم إضافي في محطة الفضاء الدولية في المدار الخارجي، جاء بعد التأكد من وجود كمية كافية من المواد الغذائية لجميع طاقم الرواد والطاقم الموجود أصلا في المحطة الدولية.

وكان المكوك "ديسكفري" التحم الخميس الماضي مع المحطة الدولية في الفضاء الخارجي.

يُذكر أن رائدي فضاء خرجا السبت من المكوك "ديكسفري" في أول سير في الفضاء منذ عام 2002 وشرعا يعملان على اختبار أساليب لإصلاح الأضرار جرى تطويرها بعد كارثة المكوك كولومبيا.

وترك رائدا الفضاء المكوك بعد أكثر من ساعة من الموعد المحدد لذلك ويتعين أن يقضيا ست ساعات ونصف الساعة بالخارج في المرة الأولى من ثلاث مرات يتعين أن يسيرا فيها في الفضاء، وفق وكالة رويترز.

وفي أولى مهامهم استخدم رواد الفضاء أدوات تجريبية لرش مواد طورتها ناسا خصيصا على أمل أن تتمكن من إصلاح رقائق العازل المتضررة ومواد الجناح التي تحجب عن المكوك الحرارة أثناء دخوله الغلاف الجوي للأرض.

وأجرى الرائدان التجربة فقط على رقائق اختبار مخزنة في مخزن شحنة المكوك وليس في المركبة نفسها التي تعرضت لأضرار ثانوية أثناء الإطلاق من حطام متطاير.

وسيراجع مهندسو ناسا الاختبار بعد عودة المكوك.

يُشار إلى أن "ناسا" أعلنت الأربعاء أنها توقيف رحلات برنامج المكوك إلى أن يتم حل مشكلة تساقط المادة العازلة

user posted image

رائد على متن المكوك ديسكفري

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×