Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

الخميس القادم 23 يوليو 2009 م هو أول أيام شهر شعبان 1430هـ

Recommended Posts

الأربعاء القادم كسوف للشمس والخميس أول أيام شهر شعبان 1430هـ

السبت, 18 يوليو 2009 02:15 حضرموت اليوم / سيئون / محمد بشير

كسوف مرتقب للشمس ستشهده الأرض يوم الأربعاء القادم 29 رجب 1430 هـ الموافق 22 يوليو 2009م كما اخبر فلكيون ثقات . ولان الكسوف الكلي سيحدث الساعة 30/5 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة ، أي قبل شروق الشمس على معظم الأراضي اليمنية .

ولان القمر حجمه صغيراً جداً بالنسبة للأرض والشمس فظل القمر يشغل مساحة صغيرة جداً على سطح الأرض ولمدة وجيزة جداً لا تستغرق سوى ثواني ، وحتى الكسوف الجزئي أيضا لا يغطي إلاّ مساحات صغيرة أيضا من الأرض .

 

وعليه فلن يشاهد في اليمن ولكن سيظهر الكسوف في شبه القارة الهندية وجنوب الصين واليابان .

 

وتجاه الكسوف ينقسم الناس إلى ثلاثة أقسام :

 

الباحثون : منهم يستعدون لتصوير البقع الشمسية ويتحينون الشمس للحصول على وقت اكبر للدراسة والبحث والتصوير .

 

الهواة : يقومون بالتقاط صور رائعة للشمس في تلك الثواني المعدودة التي يحدث فيها الكسوف ، ولكن النظر إلى الشمس بعامة وفي وقت الكسوف خاصة ، وذلك قد يؤدي إلى إتلاف الأعصاب البصرية ، وبالتالي يؤدي إلى العمى ، وعليه ينصح الأطباء بعدم التعرض المباشر للأشعة ، ولكن يمكن التمتع بمشاهدة ذلك من خلال وضع نظارات سوداء كثيفة ، أو وضع حاجز شفاف مثل أوراق الأشعة السوداء ، أو إناء زجاجي ملون لتخفيف أشعة الشمس الواصلة إلى العين .

 

والمؤمنون : يلجأؤون إلى الذكر والدعاء والضراعة والصلاة ، فتسن صلاة خاصة للكسوف والخسوف ، وهي ركعتين بركوعين وسجودين في كل ركعة ، ففي كل ركعة تقرأ الفاتحة وسورة مرتين ، رجاء فضل الله ومغفرته .

 

ولكن لا ينبغي الجلوس لانتظار الظاهرة كما يفعل البعض ، وإنما يكون ذلك أي الصلاة والدعاء والذكر والضراعة لمن كان ساعتها يشاهد الحدث .

 

وبالرغم أن الكسوف للشمس حدث على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليوم الذي توفي فيه إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم ، فصحح الرسول صلى الله عليه وسلم تصور المسلمين لفهم هذه الظاهرة الطبيعية فقال : (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت احد ولا لحياته ).

 

إلاّ أننا لا زلنا نجد بعض الخرافات حول الظاهرة تمارس في بعض المجتمعات المسلمة للأسف ، ولكن في ظل الصحوة صار الشباب يهرعون إلى المساجد للصلاة والدعاء .

 

وحدوث الكسوف الساعة 30/5 صباحاً يستفاد منه أن هلال شهر شعبان 1430هـ سيتولد تلك الساعة وسوف يتأخر غروبه عن غروب الشمس في أفق الحديدة الغربي 25 دقيقة .

 

وعليه يمكن مشاهدة الهلال بوضوح وجلاء عند صفاء الجو ، وعليه يكون يوم الخميس القادم 23 يوليو 2009 م هو أول أيام شهر شعبان 1430هـ باتفاق الفلكيين ، هذا ما أفاده الأستاذ الفلكي / سالم الجعيدي في تقويمه ارض الجنتين .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بيان غرة شهر شعبان 1430 هـ

 

عدن / عادل خدشي:

 

قال فضيلة العلامة القاضي الفلكي اليمني أحمد محمد الجوبي إن يوم الخميس 23 يوليو 2009 م هو أول أيام شهر شعبان 1430 هـ في الجمهورية اليمنية.

 

وأشار في تصريح لـ 14 أكتوبر إلى أن غروب هلال شعبان ثبت بعد غروب شمس يومنا هذا الأربعاء 22 يوليو 2009 م بـ 24 دقيقة و29 ثانية وهو منحرف جنوب شرق ومقدار نوره ثلث واحد في المائة ولمشاهدة هلال شعبان في مكة المكرمة.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×