Jump to content
Sign in to follow this  
sayed

ظروف رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1430هـ

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

التقرير بالأسفل لا يمثل ولا يعبر عن رأي جمعية الفلك بالقطيف

 

توقع رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1430هـ

حسب أفق مملكة البحرين

 

القمر الجديد(ولادة الهلال)

يكون اقتران الشمس بالقمر ( ولادة الهلال فلكيا) يوم الخميس 20/8/2009 عند الساعة 13:01 بعد الظهر بتوقيت مملكة البحرين

(10:01 بالتوقيت العالمي)

 

تنبؤات التقاويم وآراء الفلكيين وخبراء الرؤية:

 

1-تقويم أم القرى:

يتنبأ التقويم بان يوم السبت 22/8/2009 هو أول أيام شهر رمضان المبارك حيث يكون الهلال موجود في افق المنطقة بعد غروب شمس يوم الجمعة ليلة السبت ولايمكن رؤيته ليلة الجمعة.

 

 

2-التقويم الإسلامي ‬الموحد لمنظمة المؤتمر الإسلامي:

يتنبأ التقويم بان يوم السبت 22/8/2009 أول أيام شهر رمضان المبارك لمكوث الهلال بعد غروب الشمس بافق مكة المكرمة لمدة 40 دقيقة ليلة السبت وغروبه قبل غروب الشمس بدقيقة ليلة الجمعة .

 

3-تقويم الهادي :

يتنبأ التقويم بان يوم السبت 22/8/2009هوأول أيام شهر رمضان لأمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة بالمنطقة ولعدم التمكن من رؤية الهلال في الليلةالسابقة .

 

 

4-البروفسور يالوب :

 

ليلة الجمعة: رؤية الهلال ليلة الجمعة بالمنطقة مستحيلة علميا وعمليا وفي ست من قارات العالم (آسيا، إفريقيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، وأخيرا استراليا) باستثناء جزر غرب المحيط الهادي حيث يمكن رؤيتة الهلال باستخدام المناظير والتلسكوبات فقط.

 

409552718.gif

 

ليلة السبت : رؤية الهلال ليلة السبت ممكنة بصعوبة بالمنطقة وذلك لخصائص الهلال التي تجعل من امكانية رؤيته بالعين المجردة حرجة ولكن يمكن رؤية الهلال بمساعدة المناظير والتلسكوبات المكبرة خصوصا كلما اتجهنا شمالا من ايران والعراق وبلاد الشام وشمال افريقيا والمملكة العربية السعودية

وتبدأ امكانية رؤية الهلال في هذه الليلة بسهولة بالعين المجردة ابتدا من شرق نيوزلندا واستراليا ودول جنوب آسيا ووسط وجنوب اللمملكة العربية السعودية وسلطنةعمان واليمن ووسط القارة الأفريقية وجنوبها وجنوب امريكا الشمالية ووسطها والقارة الأمريكية الجنوبية حيث يكون عمر الهلال فيها اكثر من 38 ساعة ومدة مكثه اكثر من ساعة ونصف الساعة.

 

727060716.gif

 

ليلة الأحد : تكون رؤية الهلال ليلة الأحد ممكنة وسهلة بالعين المجردة بسهولة في جميع انحاء العالم عدا المناطق الشمالية لقارة آسيا .

 

308282140.gif

 

5-مرصد جنوب أفريقيا:

 

ليلة الجمعة : لا يمكن رؤية الهلال في اي منطقة بالعالم هذه الليلة لعدم حدوث الأقتران في بعضها ولغروب الهلال قبل غروب الشمس ولخصائص الهلال التي تجعل رؤيته متعسرة حتى في قارة امريكا الجنوبية لا يمكن رؤيته لا بالعين المجردة و لا بالعين المسلحة عدا السواحل الغربية لأمريكا الجنوبية اتي ممكن مشاهدة الهلالفيها باستخدام التلسكوبات والمكبرات البصرية.

 

842068193.gif

 

ليلة الأثنين: تبدأ امكانية رؤية الهلال باستخدام المناظير والتلسكوبات فقط وسط القارة الآسيوية وقارة اوروبا وامريكا الشمالية وبسهولة بالعين المجردة من شرق نيوزلندا واستراليا ووسط وجنوب الكرة الأرضية.

 

 

6-الدكتور محمد عوده :

 

ليلة الجمعة: رؤية الهلال ليلة الجمعة بالمنطقة مستحيلة علميا وعمليا وفي ست من قارات العالم (آسيا، إفريقيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، و استراليا) باستثناء الجنوب الغربي من قارة أمريكا الجنوبية التي ممكن لهذه الدول وهى (الإكوادور، بيرو، بوليفيا، تشيلي، باراجواي، أورجواي، وأخيرا الأرجتين) رؤيته بواسطة التلسكوبات المكبرة في حالة الصفاء التام للأفق الغربي في هذه الدول.ويمكن مشاهدة بالعين المجردة بالسواحل الغربية لأمريكا الجنوبية

 

874008406.gif

 

 

ليلة السبت : رؤية الهلال ليلة السبت ممكنة بالمنطقة ويمكن رؤية الهلال بسهولة بمساعدة المناظير والتلسكوبات المكبرة خصوصا كلما اتجهنا شمالا من ايران والعراق وبلاد الشام وشمال افريقيا والمملكة العربية السعودية

وتبدأ امكانية رؤية الهلال في هذه الليلة بسهولة بالعين المجردة ابتدا من شرق نيوزلندا واستراليا ودول جنوب آسيا ووسط وجنوب اللمملكة العربية السعودية وسلطنةعمان واليمن ووسط القارة الأفريقية وجنوبها وجنوب امريكا الشمالية ووسطها والقارة الأمريكية الجنوبية حيث يكون عمر الهلال فيها اكثر من 38 ساعة ومدة مكثه اكثر من ساعة ونصف الساعة.

 

780867863.gif

 

 

ليلة الأحد : تكون رؤية الهلال ليلة الأحد ممكنة وسهلة بالعين المجردة بسهولة في جميع انحاء العالم عدا المناطق الشمالية لقارة آسيا .

 

((أكد البيان الفلكي الموحد للأهلة "تحري" الصادر عن الجمعيات والمراصد الفلكية أن يوم السبت المقبل الموافق 22 أغسطس/ أب الجاري هو غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1430 حسب إحداثيات مكة المكرمة.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية الصادرة أمس (السبت) عن رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد بن محمد أبو زاهرة أن بيان "تحري" الذي صادقت عليه 9 مراصد فلكية عربية، يؤكد أن يوم الخميس المقبل الموافق 20 أغسطس الجاري سوف يقترن القمر "المحاق" فلكيا في تمام الساعة 1.01 بعد الظهر، وأنه في مساء ذلك اليوم يغرب القمر في تمام الساعة 6.46 مساء أي قبل غروب الشمس. وأكد أنه بناء على ما سبق فإن البيان الفلكي الموحد للأهلة يؤكد بأن يوم الجمعة المقبل الموافق 21 أغسطس هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان، وأن يوم السبت الموافق 22 أغسطس هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1430.

وقد صادق على البيان الفلكي الموحد كل من نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، والجمعية الفلكية بجدة، والجمعية الفلكية الفلسطينية، وجمعية هواة الفلك السورية، ومرصد بريدة بالقصيم، ومرصد المرزم الفلكي بالكويت، ومرصد الجوبي الفلكي باليمن، وجمعية النجم الثاقب لعلم الفلك بالجزائر، وجمعية ابن الهيثم لعلوم الفلك بالجزائر))

 

 

 

7-جمعية الفلك بالقطيف :

 

لايمكن القطع بامكانية رؤية هلال شهر رمضان 1430 هـ ، يوم الجمعه 29 شعبان حسب تقويم الجمعية ، 21 أغسطس ( ليلة السبت ) ، وذلك بسبب ارتفاعه عن الأفق ومكثه الحرجين ، اللذين لايمكن القطع معهما بامكان الرؤية ، لكنها ليست مستحيلة حسب معيار يالوب .

وتكون رؤية الهلال حرجة ( غير محددة ) ، حسب معايير الجمعية، نظراً لمكث القمر وارتفاعه الحرجين ، (والتي لم تسجل الرؤية يمثل هذه الخصائص )،ويرجع عدم القدرة على القطع بإمكانية رؤية الهلال من عدم الرؤية في بعض الأهلة (الأهلة الحرجة) إلى وجود عدة عوامل متغيرة وغير فلكية تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يظل تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري. مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا. وتبدء رؤية الهلال من شرق نيوزلندا

وعليه يكون يوم السبت 22/8/2009 اول ايام شهر مضان 1430 حسب تقويم جمعية الفللك بالقطيف.

 

 

 

 

 

يوم الخميس ليلة الجمعة 20/8/2009

 

1- غروب الشمس: 6:10 مساء.

2- غروب القمر: الساعة 6:05 مساء.

3- مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس:يغرب الهلال قبل غروب الشمس ب 4 دقائق

4- عمر الهلال: 5 ساعات وثمان دقائق لحظة غروب الشمس.

5- ارتفاع الهلال: 00:50 درجة تحت الأفق.

6- زاوية الهلال مع الشمس (الأستطالة) : 4درجة قوسية تحت الأفق.

7- شدة اضاءة القمر: 0.12%

 

النتيجة:

 

تكون رؤية الهلال بالمنطقة مستحيلة وغير ممكنة عمليا وذلك لغروب الهلال قبل غروب الشمس ولايكن رؤته قي جميع انحاء العالم باستثناء الجنوب الغربي من قارة أمريكا الجنوبية التي ممكن لهذه الدول وهى (الإكوادور، بيرو، بوليفيا، تشيلي، باراجواي، أورجواي، و الأرجتين) رؤيته بواسطة التلسكوبات المكبرة في حالة الصفاء التام للأفق الغربي في هذه الدول.

 

 

يكون يوم الجمعة 21/8/2009 أول أيام شهر رمضان المبارك بالنسبة للآتي:

 

1- كل من يعتمد على تولد الهلال في اثبات بداية الأشهر القمرية (ليبيا)

 

2- لمن يعتمد الحساب الفلكي في ثبوت بداية الأشهر القمرية وباشتراط إمكانية رؤية الهلال (بالعين المجردة او بالتلسكوبات )في أي منطقة من العالم تشترك معنا بجزء من الليل حيث يمكن رؤية الهلال بجنوب القارة الأمريكية الجنوبية باستخدام التلسكوبات والمناظير

(المرجع الديني آية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله )

 

3- قد يدعي البعض رؤية هلال شهر رمضان بالمملكة العربية السعودية رغم استحالة هذا الأمر وقد تعلن المملكة العربية السعودية ودول الخليج باستثناء سلطنة عمان الجمعة اول ايام شهر رمضان

 

يوم الجمعة ليلة السبت 21/8/2009

 

1- غروب الشمس: 6:09 مساء.

2- غروب الهلال: الساعة 6:43 مساء.

3- مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس: 34 دقيقة.

4- عمر الهلال: 29 ساعة و7 دقائق لحظة غروب الشمس.

5- ارتفاع الهلال: 7.35 درجة فوق الأفق.

6- زاوية الهلال مع الشمس(الاستطالة): 17.11 درجة قوسية فوق الأفق.

7- شدة اضاءة القمر: 2.24%

 

النتيجة:

 

خصائص الهلال تجعل من امكانية رؤية الهلال بالمنطقة حرجة بالعين المجردة خصوصا في حال عدم صفاء الجو ولكن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوبات والمناظير حسب معيار يالوب و عودة وتبدأ رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة كلما اتجهنا جنوبا من سلطنة عمان وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن ونصف الكرة الأرضية الجنوبي

 

يكون يوم السبت أول أيام شهر رمضان المبارك بالنسبة للآتي:

 

1- أغلب الدول الأسلامية التي تعتمد الرؤية البصرية للهلال في ثبوت دخول الشهر القمري كسلطنة عمان وجمهورية مصر والمغرب واغلب الدول الاسلامية خصوصا في قارة آسيا وافريقيا.

 

2- لمن يرى من الفقهاء والعلماء بوحدة الأفق حيث يمكن رؤية الهلال الفعلية بالعين المجردة بسهولة مع دول تشترك معنا بجزء من الليل حيث ستكون رؤية الهلال سهلة بنويزلندا واستراليات وسلطنة عمان ودول وسط وجنوب القارة الأفريقية كتنزانيا ونيجيريا وساحل العاج وغيرها من الدول الاسلامية (السيد الخوئي والمرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم )

 

3- لمن يعتمد الرؤية الحسية سواء بالعين المجردة أو بالعين المسلحة في ثبوت بداية الأشهر القمرية ولا يرى وحدة الأفق(الإمام المرجع آية الله السيد علي الخامنائي دام ظله) حيث سيتمكن فريق الرصد التابع لسماحته من رؤية الهلال بسهولة ليلة السبت.

 

2- لكل من يعتمد الرؤية الحسية للهلال بالعين المجردة ولا يرى وحدة الأفق حيث هناك احتمال لرؤية الهلال بالعين المجردة بالعراق والمناطق القريبة منه(المر جع الديني اية الله السيد علي السيستاني )

 

 

 

 

 

يوم السبت ليلة الأحد22/8/2009

 

1- غروب الشمس: 6:08 مساء.

2- غروب الهلال: الساعة 7:19 مساء.

3- مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس: ساعة و11 دقيقة.

4- عمر الهلال: 53 ساعة و 6 دقائق لحظة غروب الشمس.

5- ارتفاع الهلال: 15.31درجة فوق الأفق.

6- زاوية الهلال مع الشمس: 30.36 درجة قوسية فوق الأفق.

7- شدة اضاءة القمر: 7%

 

النتيجة:

 

خصائص الهلال تجعل من امكانية رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة بسهولة ليلة الأحدفي اغلب مناطق العالم عدا المناطق الشمالية لقارة آسيا و قارة اوروبا وامريكا الشمالية حيث يتطلب رؤية الهلال استخدام المناظير و التلسكوبات ويمكن رؤية الهلال متطوقا في المنطقة فضلا عن كونه سيتطوق بسهوله في المناطق الوسطى والجنوبية للكرة الأرضية.

 

يكون يوم الأحد 23/8/2009أول أيام شهر رمضان المبارك بالنسبة للآتي:

 

 

دول شمال القارة الآسيوية ودول اوروبا وشمال امريكا الشمالية خصوصا الفقهاء الذين لا يرون وحدة الأفق بل اتحاد الأفق.

 

 

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

ولا تنسونا من الدعاء

Share this post


Link to post
Share on other sites

سؤال : هل ستكون رؤية الهلال يوم الجمعة سهلة في النجف الأشرف ؟

 

هل هناك أحتمال كبير تثبت رؤية الهلال في النجف الأشرف عند السيد السيستاني دام ظله يوم الجمعة ليلة السبت ؟

 

نتمنى ذلك .

Share this post


Link to post
Share on other sites
سؤال : هل ستكون رؤية الهلال يوم الجمعة سهلة في النجف الأشرف ؟

 

هل هناك أحتمال كبير تثبت رؤية الهلال في النجف الأشرف عند السيد السيستاني دام ظله يوم الجمعة ليلة السبت ؟

 

نتمنى ذلك .

 

تكون رؤية الهلال بالعين المجردة حرجة بالعراق كلما اتجهنا شمالا ويمكن رؤية الهلال بالعين المجردة عند صفاء الجو وخصوصا بالمدن الجنوبية كالبصرة

 

من خلال متابعتي للسنوات السابقة فقد تم ادعاء رؤية هلال بمواصفات اقل من مواصفات هلال هذا العام واعتقد عند صفاء الجو انه يمكن رؤية الهلال للمتمرسين بالرؤية

Share this post


Link to post
Share on other sites

يعني كلنا سنكون صيائمين يوم السبت ؟

نتمنى من الله أن يرى الهلال بوضوح في جميع المناطق يوم الجمعة ليلة السبت

Share this post


Link to post
Share on other sites

فضل الله: الجمعة المقبل أوّل شهر رمضان المبارك

 

 

أعلن سماحة العلامة المرجع، السيّد محمّد حسين فضل الله، أنّ الجمعة المقبل، الموافق فيه 21 آب ـ أغسطس 2009م، يصادف الأوّل من شهر رمضان المبارك، اعتماداً على الإفادات الفلكية بإمكانية الرؤية في مناطق تشترك مع لبنان والعالم العربي عموماً في جزء من اللّيل، لافتاً إلى أنّ المناطق التي تقع شرقاً، والتي لا تشترك مع مناطق الرؤية المتركزة حول جنوب أمريكا الجنوبية وما يليها غرباً، كأستراليا ونيوزيلندة، تبدأ صيامها يوم السبت.

 

نصّ البيان:

 

تفيد المعطيات الفلكيّة العلميّة، أنّ هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام(1430هـ ـ 2009م)، يتولّد نهار الخميس الواقع فيه 20 آب ـ أغسطس، السّاعة العاشرة والدقيقة الواحدة قبل الظّهر بحسب التوقيت العالمي، بما يوافق الواحدة والدقيقة الواحدة ظهراً بتوقيت بيروت، ويقطع مسافةً زمنيّةً يُصبح فيها قابلاً للرؤية ـ بواسطة الآلات المكبّرة على الأقلّ ـ عند غروب الشّمس في مناطق عديدة من أمريكا الجنوبيّة وما يليها من السّاحل الغربيّ لها، وهي مناطق تشترك مع لبنان والعالم العربي عموماً في جزءٍ من اللّيل.

 

ووفقاً لمبنانا الفقهيّ الّذي يقول إنّ بداية الشّهر تثبت عندما يُصبح الهلال قابلاً للرّؤية، ولو بواسطة الآلات المكبّرة، في أيّ مكانٍ من العالم نشترك معه في جزءٍ من اللّيل، وعندئذٍ تكون رؤية الهلال ممكنةً في ليلة الجمعة الواقع فيه 21 آب ـ أغسطس الجاري؛ فإنّ الأوّل من شهر رمضان لهذا العام هو يوم الجمعة القادم بإذن الله تعالى، وذلك لكلّ المناطق والبقاع التي تشترك مع مناطق إمكانيّة الرؤية بجزءٍ من اللّيل.

 

وبناءً عليه أيضاً، تكون بداية شهر رمضان للبلدان الواقعة في الشّرق الأقصى، كمثل أستراليا ونيوزيلندا، يوم السّبت الواقع فيه 22 آب ـ أغسطس؛ لأنّ تلك المناطق ونحوها لا تشترك مع مناطق الرؤية بجزءٍ من اللّيل، بحيث يصدق على ليلتهم أنّها ليلة رؤية الهلال.

 

وإنّنا إذ نبارك للمسلمين بداية هذا الشّهر الممتلئ رحمةً ومغفرةً وروحانيّةً، نسأل الله تعالى أن يمنّ على المسلمين جميعاً بالخير والبركة والرّحمة، وأن يوفّقهم لما فيه دوام عزّتهم ومنعتهم، وأن يهديهم لما فيه الوحدة والسّلام؛ إنّه سميع مجيب.

 

 

 

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله

 

التاريخ: 26 شعبان 1430 هـ الموافق: 17/08/2009 م

 

 

http://arabic.bayynat.org.lb/nachatat/bayan_17082009.htm

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

تمت رؤية هلال شهر رمضان الليلة باستراليا

 

August 21, 2009 (Friday):

 

Dr. Shabbir Ahmed (MCW member) Imam of Rooty Hill Mosque Sydney Australia reported: Seen

The Hilaal of RAMADAAN 1430 has not been sighted in Sydney due to the cloudy weather, however, it has been sighted in Melbourne and Brisbane and other states on Friday the 21st of August, 2009. Therefore the Moonsighting Committee of Australia and Majlisul Ulamaa’ of Australia have declared that the month of RAMADAAN UL MUBAARAK 1430 will start from Saturday the 22nd of August, 2009. RAMADAAN MUBAARAK to all.

 

Engr Manzoor A Mian (MCW member) Melbourne Australia reported: Seen

I wish to inform you that Ramadan Crescent has been just sighted in Melbourne, Brisbane and other part of Australia on 21st Aug 2009 Friday evening. Thus the Ramadan first day in Australia starting tomorrow 22nd Aug. 2009 Saturday.

 

للمزيد من المعلومات

http://www.moonsighting.com/1430rmd.html

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×