Jump to content
Sign in to follow this  
apple

لماذا الفلكيون لم يتفقوا على امكانية رؤية هلال رمضان؟!!

Recommended Posts

لما دخلت المنتدى الخاص بشهر رمضان استوقفتني بعض المواضيع ففي ليبيا يقولون بأن اول رمضان هو الخميس وفلكيون اخرون يقولون الجمعة وآخرون

 

السبت وآخرون اقرؤا المواضيع ان كان ما قاله هؤلاء الفلكيون صحيحا فلماذا لم يتفقوا ان اول رمضان سيكون في يوم واحد ... فلذا لا نستغرب من باقي الناس غير الفلكيين

 

يختلفوا أيضا في الرؤية نظرا لاختلاف المتخصصين مع مالديهم من اجهزة ومناظير وعلوم حديثة متطورة أريد سببا مقنعا

Share this post


Link to post
Share on other sites
ليس يا أخي من هب ودب يسمى فلكيا فعلماء الفلك المتقنون للعلم متفقون أنه لا يمكن رؤية الهلال مساء يوم الخميس لتزامن غروب الشمس مع القمر وفي بعض الاماكن غروب القمر قبل الشمس فكيكف يدعي مدع أنه رأى الهلال وحتى السعودية التي كانت تتخبط في هدا اصبحت الان تراعي هده القواعد المهمة خاصة التي تثبت استحالة الرؤيا

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الكريم Apple :

 

ما تصبو إليه من تساؤلك لعله يخالج أذهان الكثير من العامة، ولكن دعني أوضح لك هذه المفارقة لتكون أنت ومن يتساءل في الصورة:

 

لا يختلف الفلكيون المتضلعون في الفلك بالمعايير والحسابات الفلكية المتعلقة برؤية الهلال على الإطلاق، ذلك لأن استنتاجاتهم وتوقعاتهم مبنية على حسابات رياضية وبرامج الحاسوب للمحاكاة الفلكية. فكما لا يختلف إثنان في حاصل جمع واحد زائداً واحد ويساوي إثنان !!، فكذلك هم الفلكيون عندما يحددون خصائص ومعايير رؤوية الهلال لأن نتاءجهم مبنية على حسابات فلكية وهي حسابات على كل حال، ولا يمكن أن يطرأ عليها الخطأ.

ولعل التساؤل الآخر الذي يطرأ على الأذهان "أين هو إذاً الإختلاف في تحديد الرؤية؟؟"

 

كما أسلفت سابقاً لا يختلف الفلكيون في حساباتهم الفلكية وإنما منبع الإختلاف في المشخص الذي يحدد دخول الشهر من عدمه. فعلى سبيل المثال هناك من يرى أن الرؤية تتحقق بمجرد تولد الهلال وإن كان في ذروة مرحلة المحاق حيث أن الهلال يستحيل رؤويته قطعياً في هذه المرحلة فهم بذلك لا يكترثون للرؤية الشرعية كما هو الحال في حكومة ليبيا.

وهناك من يرى بتحقق دخول الشهر بمشاركة ولو بجزء يسير من الليل أو النهار مع منطقة أخرى تكون رؤية الهلال فيها ممكنة.

 

وهنا تأتي إشكالية أخرى قد تطرأ على الأذهان إلى جانب ما ذكرناه: لماذا يتمكن سكان منطقة معينة من رؤية الهلال بينما لا يتمكن آخرون من منطقة أخرى من رؤيته مع أن لهم نفس الأفق؟

الجواب بكل بساطة راجع إلى الظروف المعيارية والمناخية والتقلبات البيئية المصاحبة لتلك المنطقة والتي تحول دون التمكن من رؤوية الهلال.

 

إذاً هل علمت الآن أن الفلكيين لا يختلفون في استنتاجاتهم ;)

 

مع خالص تحياتي؛

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

لو ان السعوديه صامت الجمعه لقامت قيامة اهل الارض كلهم ضدها ولم تقعد....لكن عين الرضا وعين السوء كيف نتخلص منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×